أغرب 5 حقائق عن فاكهة الموز

- -

إن فاكهة الموز واحدة من أكثر الفواكه التي تحتوي على كمية كثيفة من المُغذيات ، كما أنها واحدة من أغنى مصادر البوتاسيوم ، وهناك الكثير من الحقائق والفوائد التي مازال يجهلها الكثيرون عن فاكهة الموز .

أغرب الحقائق عن فاكهة الموز :
– الموز المُستنسخ :
هناك أنواع كثيرة من الموز البري يصل عددها إلى عدة آلاف ، إلا أنه 99 % من الموز الذي يُباع في البقالة المحلية يتطابق وراثياً لنوعية واحدة من الموز ، فعلى وجه التحديد فإن الموز الأصلي ينتمي إلى موز غروس ميشال ، و يُعتبر هذا النوع هو الأفضل من ناحية المذاق ، ولكنه لسوء الحظ  قد تعرض للفطريات التي أدت إلى القضاء عليه ، لذلك تم اللجوء إلى ما تبقى من بذور غروس ميشال القديمة من أجل إعادة زراعتها من جديد ، و هكذا تم الحصول على أنواع مستنسخة من الموز .

ونتيجة حدوث الكثير من الإستنساخ في ثمار الموز ، بدأت تظهر الكثير من البقع السوداء في وسط الموز ، ولم تعد أشجار الموز الجديدة تحمل بذور و اقتصرت فقط على وجود هذه البقع  ، وأصبحت الكثير من الأنواع  والأصناف غير مستساغة أو تفتقر إلى المذاق الحلو للموز ، و لم يعد هناك ما هو أفضل من موز كافنديش فقط لا غير .

أشجار الموز مهددة بالإختفاء :
يوجد حقيقة لا يعرفها الكثيرون عن الموز ، وهي أن انواعه مهددة بالإنقراض والإختفاء تماماً في أي لحظة ، لأن ببساطة الفطريات التي تسببت في القضاء على بذور غروس ميشيل ، قد تقضي في أي لحظة على الأنواع المُستنسخة من الموز ، وبالتالي فإن هذه الأنواع المستنسخة ، والتي تُسمى علمياً  بمجموعة كافنديش ، تحت خطر دائم  .

– يعتبر الموز أحد أنواع العوزات :
العوزة هي أحد أنماط الثمرة و تسمى ” True berry “، و يعتبر الموز من العوزات وهذا يُفسر لماذا مركز الموز يتشابه كثيراً مع الكيوي ، حيث يصنف كليهما على أنه عوزة ، و من الأمور الأكثر غرابة أن شجرة الموز ليست شجرة على الإطلاق بل هي عشبة ، وبالتالي فإن فاكهة الموز هي في الأساس عوزة ولكن جذوعها من الأعشاب ، و هذا في الواقع مزيج فريد من نوعه .

الموز فاكهة مُشعه :
إن فاكهة الموز غنية جداً بالبوتاسيوم ، وتحديداً بوتاسيوم -40 ، وهذا النوع من البوتاسيوم من النظائر المُشعة من البوتاسيوم ، مما يعني أن الموز مُشع ، ويشاركه في هذه الصفة الفريدة البطاطا والمكسرات البرازيلية ، وحبوب الفاصوليا وغيرها من المكسرات ، ومن الأمور الأكثرغرابة ، أن هناك الكثير من الحيوانات تستطيع أن ترى في نطاق الأشعه فوق البنفسجية ،  وهذا هو السبب في قدرتهم على إختيار الموز .

شجرة الموز هي أكبر عُشبة في الكوكب :
من الناحية العلمية يُصنف نبات الموز كزهرة عُشبية ، كما أنه أضخم نبات عشبي موجود على سطح الأرض ، و لا ينمو الموز على الأشجار حيث بدلاً من ذلك فهو ينمو من بنية الحذر ثم هذا الهيكل الجذري يستمر في النمو على الجذع الموجود فوق سطح الأرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2018-09-12 at 15:05

    الموز من الفواكه المتوفرة طوال العالم بالاسواق ومن الفواكه ذات الفائدة العالية اذا اخذت باستمرار وبكمية معقولة ومناسبة وعدم تجاوز الكمية حتى لاينعكس ويصبح ضرر بدل الفائدة

    • دعــاء
      2018-09-14 at 01:51

      بالطبع فالموز من الفواكه الغنية بالعناصر الهامة جدًا لجسم الإنسان والتي لا غني عنها ويوصى دائمًا بتناوله بدون افراط

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *