إلغاء تأشيرة الإقامة للمكفولين في الامارات

الغاء التأشيرة للمكفولين هي خطوة يلزم تنفيذها بشكل صحيح عندما يود أحد المقيمين، في الإمارات المغادرة بصورة دائمة، فيجب أن تتم حسب الشروط و اللوائح المتبعة للإدارة العامة للإقامة و شئون الأجانب.

الغاء التأشيرة
تتم عملية إلغاء تأشيرة الإقامة للمقيمين بالامارات سواء كانت، بغرض العمل أو للإقامة بها ويرغبون في المغادرة بصورة نهائية وسواء كانت مكفولة من جهة العمل أو من قبل أحد أفراد العائلة، بواسطة مسئولون عن ذلك ويراعى فيها الارشادات والأصول العامة للإدارة الخاصة بشئون الأجانب في الامارات.

خطوات إلغاء تأشيرة الإقامة
أولًا يتم تقديم طلب لإلغاء الإقامة في الامارات وذلك من خلال مكاتب معتمدة، للطباعة وذلك عن طريق زيارة الكفيل أو من يفوضه بزيارة مكاتب الطباعة المعتمدة والمجهزة والمعدة من قبل الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب في الامارة المعنية.

و ذلك ليقوم المكتب بتجهيز طلب الإلغاء وطباعته الكترونيا بالنيابة عن مقدم الطلب ثم يقوم بتقديمه الى الإدارة العامة الخاصة بشئون إقامة الأجانب في الامارة للمصادقة على طلب الغاء التأشيرة والغاءها.

ثانيًا يمكن تقديمه الكترونياً من خلال المنصات، التي تتوفر بواسطة الجهات المسئولة عن اصدار تأشيرات الاقامه في الامارة، فيمكن من خلال تلك المنصات أن يتوجه الكفيل بنفسه، ويتقدم بطلب الغاء التأشيرة بنفسه الكترونياً، وهذا يعتبر الحل الأسهل والأسرع.

المدة الزمنية لاتمام الإلغاء
يستغرق الإلغاء يوم واحد فقط في الأحوال العادية أو أقل من ذلك، وهذا يتوقف على استيفاء المتقدم بطلب الغاء التأشيرة لكافة المستندات والمتطلبات لذلك.

الوثائق المطلوبة
يتطلب إلغاء التأشيرة عدد من الوثائق التي من الضروري ابرازها وتقديمها، الى الإدارة العامة للإقامة وإدارة شئون الأجانب وهذه الوثائق تتمثل في :
1 – استمارة طلب الألغاء للتأشيرة ويجب أن تكون موقعة من قبل الكفيل المختص.
2 – وجود ختم الشركة أو المنشأة على استمارة طلب الغاء التأشيرة في حالة اذا كان الكفيل شركة أو منشأة.
3 – رسالة المخالصة وانهاء الإجراءات من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
4 – جواز السفر الأصلي الخاص بالمكفول
5 – البطاقة الشخصية الأصلية الخاصة بالمكفول
6 – يجب احضار جواز السفر الأصلي أو مستخرج منه ومن تأشيرة الإقامة، من الحاسب الألي اذا تعذر احضار الجواز الأصلي وذلك في حالة وجود المكفول خارج الدولة.

المسئول عن إتمام عملية الإلغاء
*
لا يجوز للمكفول الامضاء على الطلب من دون اذن وتوقيع الكفيل عليه، ولكن الكفيل هو المسئول عن إتمام الغاء التأشيرة في العادة، أو من يفوضه بالنيابة عنه كالمندوب في بعض الشركات، فهو من يعمل علي السير في إجراءات الغاء التأشيرات الإقامة التي يكفلها.

* يجب الرجوع الى وزارة الموارد البشرية والتوطين في حالة قررت الشركة الغاء تأشيرة العمل لموظف، وذلك بالتقدم لوزارة الموارد البشرية والتوطين بطلب الغاء عقد وبطاقة العمل للموظف، كما يجب وجود توقيع كلا من الموظف وصاحب العمل على طلب الإلغاء مرفوقاً برسالة من الموظف.

* و تفيد هذه الرسالة أنه قد تم تسليمه مستحقاته وأجوره كامله وانهيت خدمتة من الشركة، بعد انهاء الإلغاء من قبل وزارة الموارد البشرية التوطين، يتوجب على الكفيل التوجه بتقديم طلب إلغاء التأشيرة للإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب في الإمارة المعنية.

* أما في حالات التأشيرات الإقامة الشخصية أو التي تكون مكفولة على العائلة، كما في حالة الزوج الكافل لزوجتة وأولادة والمعالين فإن على الشخص الكافل إلغاء تأشيرة مكفوليه، أولاً قبل أن يقوم بإلغاء تأشيرتة للاقامه بالامارة المعنية، ويتم ذلك من الادارة العامة للإقامة وشئون الأجانب أولا.

ملاحظات هامة
1 –
عند الغاء تأشيرة الأقامه للمكفولين في الامارات يكون من الضروري أيضاً الغاء بطاقة الهوية الصادرة للمكفول من دولة الامارات.

2 – يحب الغاء التأشيرات الشخصية لعائلة للفرد أولا قبل الغاء التأشيرة لنفسه، كما في حالات الأزواج بكفالة زوجاتهم وأولادهم.

3 – يمنح المكفول مده 30 يوم بعد الغاء التأشرة الخاصة بإقامتة يتم السماح له بمغادرة الدولة أو بالحصول خلال تلك المدة على تأشيرة إقامة أخرى.

4 – لا تسري أي غرامات على المكفول خلال فترة السماح  الممنوحة له بعد الغاء التأشيرة الخاصة بإقامته.

5 – يخصص رقم مجاني وهو 8005000 للتواصل مع وزارة الداخلية أو الإجارة العامة، للإقامة وشئون الأجانب وذلك لإتاحة فرصة لأي استفسارات ومعلومات بخصوص إلغاء التأشيرة للإقامة في الامارات المعنية.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *