فوائد التفاح لصحة الكلاب

كما يقول المثل القديم، تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيدا، ولكن هل هذا صحيح بالنسبة للكلاب كذلك ؟، كما اتضح فإن الكلاب يمكن أن تأكل التفاح الذي يعد وجبة رائعة بالنسبة لهم، من حيث أسعاره المعقولة، وفوائده الصحية، فهو منخفض في السعرات الحرارية، وهو كذلك مصدر جيد لفيتامين A، وفيتامين C، والألياف الغذائية، كما أنه يساعد في الحفاظ على أسنان الكلب نظيفة جنبا إلى جنب مع تجديد أنفاسه، لذا قمنا بالقليل من التنقيب لمعرفة المزيد عن هذه الفاكهة الرائعة .

هل التفاح جيد بالنسبة للكلاب
التفاح ليس سيئ للكلاب طالما يتم إزالة النواة والبذور منه، بالإضافة إلى كونه لذيذ، والتفاح أو شرائح التفاح تحتوي على نسبة قليلة من البروتين، وكمية كبيرة من الألياف، ومضادات الأكسدة الجيدة بالنسبة لكلابنا .

يقول الدكتور أوسكار إي تشافيز، مدير قسم مكتب الصحة، وكبير الموظفين الطبيين في مؤسسة جاستفود للكلاب ” يجب على بعض الكلاب الكبيرة أو الكلاب المعرضة لأمراض معينة، أن تحد من تناول اللحوم، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، أو تلتزم بنظام غذائي منخفض الدهون، لذا فإن التفاح يتميز بكونه وجبة منخفضة في البروتين والدهون، وبمثابة علاج عظيم بديل لهذه الكلاب ” .

وهذه الفوائد ليست فقط للكلاب الكبيرة في السن، أو التي لديها مشاكل صحية، فبالنسبة لكلبك الأصغر سنا، فإن الدكتور تشافيز يقترح إعطائها التفاح للاستفادة من مزايا مضادات الأكسدة وفيتامين C فيه، والتي يعتقد بعض الأطباء البيطريون أنها تساعد في الحماية من الأمراض التنكسية مثل أمراض المفاصل، والألياف التي يمكن أن تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام .

الآثار الجانبية
كما هو الحال مع أي طعام تعطيه لكلبك، ينبغي أن تقوم بإعطائه الفواكه باعتدال، حيث يقول الطبيب البيطري كيري مارشال كبير الأطباء البيطريين لمؤسسة تروبانيون للتأمين على الحيوانات الأليفة : ” ينبغي استخدام التفاح لاستكمال أجزاء صغيرة من طعام الكلاب الطبيعي، وإدخال الفاكهة إلى نظامهم الغذائي تدريجيا ” .

ومن المهم أيضا أن تقوم بإزالة جميع البذور من التفاح قبل إعطائها لكلبك، فبذور التفاح تحتوي على السيانيد، وعلى الرغم من أن بعض بذور التفاح لن تضر كلبك، إلا أن تناولها على مر الزمن يمكن أن يؤدي إلى تراكم السيانيد في نظام الكلب، وهو أمر خطير جدا، وعلى هذا النحو سوف تحتاج إلى إزالة قلب التفاح وتقدم الشرائح المتبقية لتكون بمثابة علاج لكلبك .

تذكر أيضا أن كل كلب مختلف عن الآخر، وكل كلب يتفاعل مع الطعام بشكل مختلف، فقد تجد كلبا لديه صعوبة في هضم التفاح، لذلك استغرق وقتا طويلا لإضافته ببطء إلى النظام الغذائي الخاص به، وإذا كان الكلب لديه مرض السكري أو السرطان، لابد أن نضع في اعتبارنا أن التفاح يحتوي على السكر، لذا يجب التحدث مع طبيبك البيطري عن تأثير التفاح على نظام الكلب الخاص بك وصحته .

طريقة أخرى لتقديم التفاح لكلبك
هناك من يقوم بإعطاء التفاح لكلابه مع رذاد من العسل المحلى، أو خلط ملعقة كبيرة من صلصة التفاح محلية الصنع في طعام الكلاب، وهناك عدة طرق لتقديم التفاح للكلاب أشهرها :

هياكل التفاح بالقرفة
المكونات
1 تفاحة كبيرة ( أو صلصة التفاح )
1/4 كوب من العسل
½ كوب من الماء
½ ملعقة صغيرة من القرفة
1 كوب من الشوفان
1 – 1/2 كوب كامل من دقيق القمح ( أو بديل جوز الهند )
زبدة الفول السوداني ( اختياري )

الطريقة
– سخن الفرن إلى 350 درجة .
– قم تقطيع التفاح إلى قطع صغيرة ( أو استخدم صلصة التفاح ) .
– اجمع كل المكونات باستثناء الدقيق .
– ضع الطحين تدريجيا حتى تصبح العجينة قاسية بما فيه الكفاية .
– يتم تشكيل العجين على شكل عظام، ولكن يمكنك أيضا تشكيلها على شكل دوائر مسطحة .
– تخبز لمدة 30 دقيقة، ثم تنشر فوقها بخفة زبدة الفول السوداني، إذا رغبت في ذلك .
– ثم طهيها 30 دقيقة إضافية والسماح لها أن تبرد، فزبدة الفول السوداني سوف تتصلب وتكون طبقة لطيفة ولذيذة .

* إذا كانت تخطط لاستخدامها على مدار عدة أيام، فيجب أن تحفظها في الثلاجة أو الفريزر لكي تحافظ عليهم لفترة أطول .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *