الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية: هي أحد الحروب الدولة التي اشتركت فيها الكثير من دول العالم العظمى، وبدأت الحرب  بداية من يوم 1 سبتمبر عام 1939، واستمرت حتى 2 سبتمبر عام 1945، واستمرت لمدة ستة سنوات، وكانت من أكثر الحروب دموية حيث سقط عدد كبير من المدنيين يصل إلى أكثر من مليون شخص، كما أدت إلى تدمير كل من هيروشيما وناغازاكي بسبب سقوط قنبلتين ذريتين في البلدتين.

أسباب قيام الحرب العالمية الثانية:
– تعتبر من أهم أسباب قيام الحرب العالمية الثانية هي معاهدة فرساي التي تم توقيعها بعد الحرب العالمية الأولى، وكانت هذه المعاهدة تلزم المانيا بدفع تعويضات لدول الحلفاء التي خسرت أمامهم في الحرب العالمية الأولى، وتحمل ألمانيا جميع الأضرار التي حدثت بسبب الحرب مما تسبب ذلك في تدمير اقتصاد المانيا.

–  تسبب انتشار الأنظمة الدكتاتورية والتحالف بينها في كل من ألمانيا وايطاليا، والمحاولة في التوسع والتسلح والسيطرة على العديد من البلاد المجاورة، فلقد سيطرت ألمانية على كل من النمسا وتشيكوسلوفاكيا، وسيطرت ايطاليا على اثيوبيا ، كما ظهر أيضا النظام الفاشي في اسبانيا وتحالفت مع كل من ايطاليا والمانيا.

– كما تسبب النمو السكاني الكبير في اليابان وعدم وجود الأراضي الكافية التي تستوعب عدد السكان، في جعلها تفكر في طريقة الغزو على البلاد المجاورة حتى تتوسع في الأراضي والموارد الطبيعية، مما جعلها تحاول السيطرة على كل من منشوريا والصين .

– كما تسببت الأزمة الاقتصادية التي عانت منها معظم دول العالم في الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، من انتشار المجاعات في الكثير من البلاد والفقر والبطالة، إلى انتشار الفوضى إلى الكثير من البلاد.
الحرب العالمية الثانية:
– بدأت الحرب العالمية الثانية في يوم 1 سبتمبر عام 1939 عندما اعلنت المانيا الحرب على بولندا، وقمت بالسيطرة عليها، بعدما سبقتها اليابان بإعلان الحرب على الصين والسيطرة عليها، فقامت كل من فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على المانيا التي قامت بعمل تحالف مع دول المحور.

– نجحت دول المحور بالسيطرة على الكثير من البلاد الأوروبية، في الفترة ما بين عام 1939 حتى عام 1941، حيث ظهر تحالف الكثير من الدول ضد غزو دول المحور تحت مسمى دول الحلفاء، وتوقف غزو دول المحور بعد هزيمة اليابان في ولاية هاواي، وهزيمة المانيا على يد الاتحاد السوفيتي ، وبعد هزيمة ايطاليا والسيطرة عليها .

– قام اتحاد دول الحلفاء بتحرير فرنسا من العدوان واستيعاده كل الأماكن التي كان يسيطر عليها دول المحورـ وانتهت الحرب باستسلام المانيا، وبعد القاء القنابل النووية على كل من هيروشيما وناغازاكي إلى  استسلام اليابان وانتهت الحب العالمية بانتصار تحالف دول الحلفاء.

الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية:
شاركت في الحرب العالمية الثانية سبعة دول وقد انقسمت إلى تحالفين اساسيين، حيث تم انقسام الدول إلى :
– تحالف دول المحور: وكان هذا التحالف يضم كل من اليابان وايطاليا وألمانيا، كما انضمت إليهم أيضا كل من رومانية وبلغاريا ومملكة المجر، وكان من ابرز قادة دول المحور هو أدوف هتلر، وبينيتو موسولين .

– تحالف دول الحلفاء: وكان هذا التحالف يضم كل من فرنسا وبولندا وبريطانيا، ثم انظمت بعد ذلك كل من استراليا ونيوزيلندا   والهند، ثم انضمت اليونان في عام 1940،  ثم انظم الاتحاد لسوفيتي لدول الحلفاء في عام 1941 بعدما هاجمت المانيا الاتحاد السوفيتي وخالفت الاتفاقية التي كانت قد عقدتها مع الاتحاد السوفيتي، وكانت الولايات المتحدة تقوم بتمويل دول الحلفاء إلى أن انضمت إليهم في ديسمبر عام 1941 بعد الهجوم الذي قامت به دول المحور على بيرل هاربر، وفي نفس العام انضمت الصين أيضا إلى دول الحلفاء، كان من أبرز قادة دول الحلفاء كل من جوزيف ستالين، وفرانكلين روزفلت، وونستون تشرشل، وشيانج كاي شيك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *