طريقة تنظيف ماكينة إعداد القهوة السريعة

في بعض الأحيان نجد تغير في طفم ومذاق القهوه المعدة بماكينة إعداد القهوة وذلك لما يترسب عليها من الجير فيؤثر على عملها ولكن يوجد أكثر من طريقة لتنظيف ماكينة اعداد القهوة بمكونات من المنزل.

تجهيز ماكينة اعداد القهوة للتنظيف
1 –
إزالة الأكواب و أيضًا إزالة حامل الأكواب والقمع، لكن إبقاءهم يساعد على توجيه سائل التنظيف للمخرج الخاص بنزول القهوة مما يمنع سكبه.
2 – إخراج خزان الماء وسكب أي ماء متبقي في الحوض الخاص بإعداد القهوة، وإن كان هناك مصفى للماء فيجب القيام بإخراجه و وضعه جانباً.
3 – التأكد من فصل الماكينة وأن إيقاف التشغيل التلقائي لا يعمل، ويجب أن يبقى محلول التنظيف لأطول فترةٍ داخل الماكينة الكبيرة وأن تكون الماكينة تعمل طول هذا الوقت.

طرق تنظيف الماكينة
بعد تحضر ماكينة إعداد القهوة للتنظيف يمكن استخدام احدى هذه الطرق في التنظيف :

الطريقة الأولى
1 – يتم بها استخدام الخل والماء في تنظيف الماكينة و ذلك بالقيام، بملء نصف خزان الماء الخاص بالماكينة بالخل الأبيض وترك الجزء الباقي من  الخزان لإضافة الماء، فالقيام باستخدام الخل الخام وغير الخفف بالماء في عملية التنظيف قد تتسبب في تلف الماكينة فضلاً عن تنظيفها.

2 – يجب  أن يتم تجنب استخدام خل التفاح لأنه سوف يسبب رائحة ننفاذة، في الماكية مما ستتكرر عملية شطف أو غسل الماكينة كثيرًا بعده للتخلص من الرائحة الخاصة به، كما يمكن أن يستخدام عصير الليمون حيث يتم ملئ  نصف الخزان  الخاص بالماكينة أو ثلثه إن لم يكن هناك الكثير من الترسبات.

3 – ملء باقي الخزان بالماء بحيث لا تتعدى منسوب الماء  علامة، أقصى سعة فيعمل  الماء  على تخفيف الخل بهذه الطريقة ويجعله أكثر آمانًا على استخدام الخل في تنظيف الماكينة، ثم وضع كوب من السيراميك تحت فتحة مخرج القهوة في الماكينة، ليكن حجمه على الأقل 300 ملليلمتر حتى لا ينسكب الماء والخل من الكوب الموضوع على مخرج القهوة.

5 – تشغيل الماكينة وبعدها سكب الماء والخل بعد تسخينهم، في الحوض فيمر الخل داخل الماكينة مما يؤدي  إلى تفكيك الترسبات و الجير الموجودة في الماكينة، القيام بإعادة تشغيل الماكينة حتى ينتهي خليط الخل و الماء في الخزان، يجب ايقاف التشغيل للماكينة عندما يظهر على مؤشر الماكينة أو شاشتها أنها تحتاج لإضافة الماء أو عندما يعمل الضوء التحذيري، أما في الماكينات الصغيرة فيجب التوقف عندما يبدأ الماء الساخن في النزول في الكوب.

6 – ترك باقي خليط الماء و الخل في الماكينة  لمدة 4ساعات، أثم ايقاف تشغيل الماكينة عندما يبدأ معظم الماء الموجود بالنفاذ ثم اتركها 4 ساعات، فهذا يسمح للخل بالبقاء داخلها مما يعمل على تنظيف الماكينة، فوجود الخل والماء لفترة أكبر يسهل من عملية التنظيف، و يجب ترك الماكينة تعمل خلال هذه المرحلة، أما اذا كان الإيقاف التلقائي للماكينة يعمل فيجب الضغط على زر القائمة مرتين للدخول للإعدادات الضغط اتجاه اليسار لضبط عدد الساعات حتى الإيقاف من التشغيل.

7 – سكب الخل المتبقي في الحوض الخاص بالماكينة، و اعادة ملئ الخزان بالماء النظيف لغسل الخل الباقي في داخل الماكينة حتى لا نجد طعمه في القهوة فهو يفسد من طعم القهوة، و القيام بعد ذلك بتشغيل الماكينة ولكن مع عدم القلق من وجود رائحة قوية للخل فستقل الرائحة فيما بعد، ثم سكب الماء من الكوب ثم اعادتة لمكانه ثم اعادة تشغيل الماكينة حتى يفرغ الخزان الخاص بالماكينة.

الطريقة الثانية
التنظيف بملح الليمون والماء
1 –
يتم إضافة ملعقتين من ملح الليمون أو مايسمى بحمض الستريك، لكل لتر من الماء مع التقليب الجيد، ثم ملء خزان الماء بمحلول ملح الليمون فهو يعمل على تنظيف الترسبات الجيرية في الماكينة.

2 – وضع كوب تحت المخرج الخاص بالقهوة، و القيام بتشغيل الماكينة ليتعمق ملح الليمون فيها وينظف أية ترسبات جيرية، ثم سكب خليط ملح الليمون والماء الذي تجمع في الكوب و تشغيل الماكينة مرة أخرى مع القيام بتكرارر العملية حتى يبقى الخزان فارغ.

3 – ملئ الخزان بعد ذلك بالماء النظيف لغسل محلول ملح اليمون حتى لا يؤثر على طعم القهوة، و تشغيل الماكينة مرة أخرى حتى يفرغ الخزان الخاص بالماكينة.

تعليمات عند تنظيف الماكينة
– يجب تنظيف ماكينة القهوة كل 3 لـ 6 شهور.
– يجب تكرار عملية التنظيف للماكينة إذا ظهر على  المؤشر أن  الماكينة تحتاج للتنظيف بعد الانتهاء من صنع القهوة.
– تنظيف الماكينة كل فترة قريبه اذا كانت المياة المستخدمة، من مياة الأبار والتي تحتوي علي المعادن بنسبة أكبر.
-لا تستخدم صودا الخبز، لأنها تترسب ويصعب غسلها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *