أهم أسرار نجاح رجل الأعمال ريتشارد برانسون

ريتشارد برانسون رجل أعمال بريطاني معتدل الشخصية ، منظم ، محب للحياة العملية ، كما أنه مؤسس لأكثر من ٤٠٠ شركة تتجاوز قيمتها ٥ مليار دولار.

أهم أسرار نجاح ريتشارد برانسون
في كتاب أربع ساعات الجسد للكاتب تيم فيور تحدث عن مناسبة في جزيرة برانسون حيث كان مجموعة من الناس يتبادلون الأفكار عن كيفية تطوير مشروع فيرجن يونت .

سأل أحد الأشخاص ريتشارد برانسون كيف يصبح الشخص أكثر إنتاجية؟ فلخص برانسون إجابته في كلمة واحدة وهي العمل، قال برانسون أنه يمكن إنجاز ما يقوم به شخصين اذا كان منظما ومحافظا على لياقته.

وأيضا من أهم أسرار النجاح التي اتبعها ريتشارد برانسون هي الاستيقاظ مبكرا والمحافظة على ممارسة التمارين الرياضية ويفضل ريتشارد لعب التنس وركوب الدراجات وممارسة السباحة للاسترخاء والتخلص من ضغوط العمل .

ففي دراسات حديثة تمت في عام ٢٠١١ كانت هناك مقارنة بين الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وإرتفاع الراتب افادت بأنه ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على تحسين الذاكرة ومهارات التفكير والحدة الذهنية وغيرها من الأشياء الرائعة للدماغ . لم تكن حياة ريتشارد برانسون العملية تقليدية ولكن كانت له رؤية خاصة في الدخول في  عالم الأعمال.

قبل ان يبدأ برانسون نشاطه في عالم الأعمال لم يلتحق بكليات إدارة الأعمال لانه كان يعاني من صعوبات التعلم مثل صعوبة القراءة وضعف الانتباه وبرغم من ذلك استطاع ان يؤسسوا شركات كبرى في مجالات مختلفة تقدر قيمتها  بالمليارات .

كشف برانسون في كتابه ” أسرار لن تتعلمها في كلية إدارة الأعمال” عن أسرار نجاحه والتي من أهمها هو تقديم منتجات أو خدمات جديدة ومبتكرة والتمتع بانتاجها وهذا هو أكثر شئ يمكن أن يميز رجل الأعمال في مجال عمله .

أهم أسرار نجاح ريتشارد برانسون التي ذكرها في كتابه :

1- الاستثمار بجرأة : قال برانسون في كتابه انه لا يمكن التنبؤ بأي نتائج عند البدء في عمل شئ جديد فهو يكون بمثابة تجربة، ففي بداية القيام بأي عمل قد يواجه الإنسان العديد من التحديات ولا يوجد ضمانات محددة للنجاح ولكن برانسون كان يعتمد على المخاطرة في القيام بأعماله وكان يقوم بالدخول في مجالات أعمال جديدة لم يقوم بها أحد من قبل فتنوع استثماراته بين الطيران والموسيقى وحتى الاستثمار في الفضاء فكان يحدد اهدافه ويصمم على تحقيقها وكان يترك بصمته الخاصة في أي مجال يقوم به .

2- عدم التنازل عن الطموح: قال برانسون في كتابه أنه عندما يكون الإنسان في وضع أعلى مما يتوقعه فانه بذلك يكون مرشحا للتفوق،  لم يكتفي برانسون بأن يكون مجرد رجل أعمال أو مستثمر عادي ولكنه كان دائما يسعى إلى أن يطور نفسه وأن يحسن أوضاعه ففكر في إقتحام مجال الطيران وحقق فيه نجاح باهر فكانت متعته في الحياة هي السعي إلى تحقيق إنجازات ليست سهلة وتطوير نفسه وإمكانياته لتحقيق طموحه .

3- العمل الجماعي  في فريق: قال ريتشارد برانسون أن بناء المؤسسات تحتاج إلى فهم فن العمل الجماعي مثل احتياجها إلى شخصية قوية لبنائها منذ البداية، من الضروري أن يقوم صاحب العمل بإعطاء موظفيه مساحة كافية للأبداع واظهار المواهب والقدرة على إنجاز المسؤوليات المسندة إليهم واعطائهم الثقة.

4-
عدم الإحباط من الفشل والتعلم من الأخطاء : قال ريتشارد برانسون لا تخجل من فشلك ولكن تعلم منها وابدا من جديد، طان برانسون يقول أن الانسان يتعلم من فشله اكثر من تعلمه من نجاحه ولكن يجب عليه أن يحدد أسباب هذا الفشل ويدركها حتى يضمن النجاح بعد ذلك .

5- التعلم من التجارب : تعلم المشي ليس بقواعد معينة ولكنه بالتجارب والسقوط مرات عديدة، يجب على رجل الأعمال إعطاء موظفيه مساحة كافية من تجربة أفكارهم وامكانياتهم حتى لو كانت نتيجتها الفشل لأن التجربة هي الدليل والمعلم الأفضل وأيضا سوف يزيد هذا من انتماء الموظف لمؤسسته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *