مسابقات شعرية تطلقها ديوانية شعراء النبط بالكويت

قامت ديوانية شعراء النبط بالتعاون مع قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية، بإطلاق مسابقتين شعريتين، واحدة بعنوان ” أفضل قصيدة وطنية “، والأخرى ” أفضل قصيدة في التراث الشعبي “، وآخر موعد لاستلام القصائد في 25 يناير الجاري .

ديوانية شعراء النبط
تأسست ديوانية شعراء النبط في الثاني من مايو عام 1977، على اعتبار أنها تجمع لشعراء الكويت، الذين يتخصصون في مجال الشعر النبطي، وقد قام بتأسيسها مجموعة من الشعراء، على رأسهم الشاعر الراحل الكبير سليمان الهويدي الملقب بشاعر السور، والشاعر الراحل عبد المحسن الرفاعي، والشاعر مرشد البذال، والشاعر مسلم البحيري، وغيرهم من أفضل شعراء الكويت .

وقد ابتعد عن هذه الديوانية عدد كبير من شعراء الحضر أو شعراء البحر في فترة منتصف الثمانينيات، لذا فقد غلب عليها شعر البداوة، ويرجع هذا لعدم اهتمام أهل الحضر بالشعر كمورد ثقافي، حيث أن الشعر كان مهم جدا في حياة البدو، باعتباره وسيلتهم الأولى للتثقيف والتعبير، وقد سلك بعض شعراء النبط مسلك جديد في هذا الوقت، حيث كانت أشعارهم موجهة لأمراء وشيوخ المملكة السعودية ، وكانت سفارة المملكة في الكويت حينها تطلب رسميا أن يقوموا بتزويدها بأشرطة حلقات ديوانية شعراء النبط، وذلك كي تستمع إلى رثاء بعض ملوك وأمراء المملكة .

شعر النبط
شعر النبط، أو الشعر النبطي أو القصيد، هو نوع من الشعر العربي المنظوم الذي يتمتع بلهجة الجزيرة العربية وما حولها خصوصا في المملكة والكويت ودول الخليج، وكذلك بين أهل البادية في فلسطين والعراق والأردن وسوريا، ويتميز بشكله العمودي التقليدي، والاعتماد على قافية واحدة ولكنها لا تكون في الشطر الثاني فقط مثل الشعر الفصيح، ولكنها تكون في الشطر الأول والثاني على حد السواء، ورغم أنه يعتمد على اللهجة الشعبية أو العامية، إلا يكثر فيه الاعتماد على المفردات الفصيحة، والتي تكون عادة تلبية لضرورة الوزن .

المسابقتين الشعريتين اللتان تقيمهما ديوانية شعراء النبط
قامت ديوانية شعراء النبط بإطلاق مسابقتين شعريتين واحدة عن ” أفضل قصيدة وطنية “، والأخرى عن ” أفضل قصيدة في التراث الشعبي “، وذلك بالتعاون مع قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية، حيث أن آخر موعد لاستقبال الطلبات يوم الخامس والعشرون من يناير الجاري .

شروط الالتحاق بالمسابقتين
أولا شروط الالتحاق بمسابقة ” أفضل قصيدة وطنية “
هناك عدة شروط للاشتراك في مسابقة ” أفضل قصيدة وطنية ” والتي تقيمها ديوانية شعراء النبط، وهي أن يكون المشترك كويتي الجنسية، وألا تقل القصيدة عن عدد خمسة عشر بيتا، ولا تزيد عن خمسة وعشرون بيتا، ولابد أن يكون مضمونها عن حب الوطن والولاء والانتماء له، وكذلك حب وإنجازات سمو أمير البلاد قائد الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، ويشترط أن يذكر فيها الشاعر الترابط الوطني في الأزمات وفي المسرات .

ثانيا شروط الاشتراك بمسابقة ” أفضل قصيدة في التراث الشعبي “
شروط الالتحاق بمسابقة أفضل قصيدة في التراث الشعبي هي : أن يكون المتسابق أحد أبناء الخليج، على ألا تقل القصيدة عن خمسة عشر بيتا، ولا تزيد عن خمسة وعشرون بيتا، وأن يكون مضمونها عن التراث الشعبي والموروث، حيث لابد أن يذكر فيها الشاعر العادات والتقاليد الأصيلة .

جوائز المسابقتين
تم تخصيص جوائز قيمة لكلتا المسابقتين، حيث يحصل الفائز الأول بأيا من المسابقتين على جائزة مالية قدرها ألف وخمسمائة دينار كويتي، أما الفائز الثاني في أي من المسابقتين فيحصل على مبلغ قدره 1000 دينار كويتي، والفائز الثالث يحصل على جائزة مالية تقدر بسبعمائة وخمسين دينار كويتي .

طريقة الاشتراك في أحد المسابقتين
يتم الاشتراك في أيا من المسابقتين عبر عدة طرق هي : إما أن يقوم الشاعر بإرسال قصيدته عبر الإيميل : shuearaanbt@hotmail.com، أو أن يقوم بإرسالها عبر الفاكس على رقم : 0096524717761، أو إرسالها عبر الواتس آب على رقم : 0096599445657، أو أن يقوم بتسليمها شخصيا باليد في مقر ديوانية شعراء النبط في صبحان .

طريقة فرز القصائد
سيتم فرز القصائد تحت إشراف من اللجنة العليا لديوانية شعراء النبط مباشرة، علما بأن جميع القصائد التي ستكون مستوفاة للشروط، سينبغي على صاحبها إلقائها مباشرة أمام اللجنة، وذلك لكي يتم وضع التقييم النهائي لها، وآخر موعد لاستقبال القصائد سيكون في الخامس والعشرين من يناير للعام الجاري 2018، ولأي استفسارات أخرى تكون عن طريق حساب الديوانية على تويتر : ديوانية شعراء النبط @shuearaanbt .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *