طرق رعاية القطط بعد الولادة

تحتاج القطط حديثة الولادة الى المزيد من الرعاية ، وهو أمر صعب وقد يصبح أكثر صعوبة عند عدم وجود القطة الأم، فيؤدي عدم وجودها الى تكثيف الجهد على المسؤول عن القطط حديثة الولادة للقيام بمهام الأم.

مراحل العناية بالقطط حديثة الولادة
أولاً : مرحلة التغذية
– الاهتمام بإطعام القطط يتوقف على عدة عوامل وهي عمرهم، ووجود أو عدم وجود القطة الأم، ومدى صحة القطط الصغيرة ، فإذا وجدت القطط الصغيرة منفصلة عن الأم، فيستوجب ذلك إمدادهم بما قد تفعله القطة الأم، مثل تقديم الطعام والدفء والمساعدة  للصغار على قضاء الحاجة.

1 – في حالة العثور على قطط مولودة ويوجد إحتمال أن القطة الأم هجرتهم أو انفصلت عنهم، فيجب مراقبتهم من على بعد 10 أمتار لمعرفة إذا كانت القطة الأم ستعود أم لا، إذا كان القطط الصغار معرضين لخطر، فيجب التدخل دون انتظار عودة القطة الأم  كما في حالة إذا كن الصغار في خطر التجمد من البرد، أو متروكين في مكان قد يعرضهم للدهس، أو في منطقة بها كلاب قد تضرهم، فيجب التدخل الفوري لمساعدتهم.

– طلب المساعدة من الطبيب البيطري عندما يكون الاهتمام بهم أمرًا صعبًا، وعدم إمتلاك المقومات لضمان نجاة القطط الصغيرة، فالتواصل مع طبيب بيطري من الممكن أن يساعد القطط الصغيرة عن طريق توفير أم بديلة لمساعدة الصغار في الحصول على التغذية الصحيحة أوالإمداد بزجاجة طعام.

2 – عندما تكون القطة الأم حاضرة وتهتم بالصغار، يكون من الأفضل ترك الأم تعتني بصغارها كما يمكن الاستمرار في المساعدة بوضع الطعام وتوفير المأوى للأم، فيجب التأكد من وضع الطعام والمأوي في مكانين مختلفين وإلا لن تقبلهما القطة الأم.

3 – إطعام القطط الصغيرة في حالة إذا لم تكن الأم موجودة أو كانت غير قادرة على الاهتمام بالقطط الصغيرة حديثة الولادة، عندما تبلغ القطط عمر أسبوع أو أسبوعين، فيستوجب ذلك إطعامهم كل ساعتين باستخدام زجاجة من اللبن الصناعي والإبتعاد عن اللبن البقري لأنه صعب الهضم على القطط حديثة الولادة.

– أما عندما يصل عمرالقطط إلى 3-4 أسابيع فيمكن إطعام القطط بوضع اللبن المخفف بالماء في طبق عميق بجوار القطط الصغيرة ويقدم هذا الطعام 4-6 مرات يوميًا، عندما يصل عمرالقطط إلى 6-12 أسابيع، فيجب إطعام القطط 4 مرات يوميًا، وذلك بزيادة كمية اللبن واستخدام الطعام المخصص للقطط، و القيام بوزن القطط مرة كل أسبوع للتأكد من أن القطط تحصل على الغذاء الملائم لها لضمان صحة جيدة للصغار.

ثانياً : مرحلة التعامل مع القطط وحمايتها
1 –
يجب ترك القطط الصغيرة بمفردهم خلال الأسبوع الأول إذا تواجدت القطة الأم فإذا تم حمل الصغار بكثرة، ترفضهم القطة الأم، لذلك يكون من الأفضل تركهم بمفردهم ولكن خلال عمر 2-7 أسابيع فيجب أن يعتاد القطط الصغيرة على أن يحملوا من البشر.

2 – يجب حمل القطط الصغيرة برفق، وتوخي الحرص والحزر عند حمل القطة الرضيعة فإن القطط الرضيعة تكون هشة جدًا، و يجب تخصيص مكان لنوم القطط الصغيرةفي حالة عدم وجود مكان للنوم، ولكن يشترط أن يكون مكان آمن ودافئ ونظيف وبعيد عن أي خطر من الممكن حدوثة للقطط الصغيرة حديثة الولادة فيجب أن يكون المكان المخصص لنوم القطط الصغيرة بعيدًا عن التيارات الهوائية، كما يمكن استخدام صندوق حمل القطة وإحاطته بمناشف نظيفة أو أغطية.

3 – تدفئة القطط الصغيرة بتوفير الوسادة الحرارية أو زجاجة من المياه الساخنة ملفوفة في منشفة، والتأكد أن القطط يمكنها الابتعاد عن الحرارة عندما يصبحون دافئين وذلك بفحصهم كل حين

ثالثاً : مساعدة القطط الصغيرة على قضاء حاجتهم
1 –
في حالة وجود القطة الأم فإنها سوف تقوم بمساعدة الصغار عغلى قضاء حاجتهم فيجب عدم التدخل في ذلك وترك الأم تقوم بوظيفتها خلال الأسابيع الأولى من عمر القطط الصغيرة، تقوم القطة الأم بمساعدة الصغار عن طريق لعق مناطقهم الحساسة لتحفيزهم على التبول والتبرز.

2 – في حالة عدم تواجد القطة الأم فيجب مساعدة الصغار على قضاء حاجتهم خلال الأسابيعالأولى،  باستخدم قطعة قماش مبللة أو قطعة ملابس قديمة والقيام بتدليك المناطق الحساسة برفق وكل على حدة حتى يقضون حاجتهم، ثم غسل القماشة وتجفيف القطط قبل إعادتهم إلى مكانهم.

3 – عندما تبلغ القطط الصغيرة عمر 4 أسابيع ستكون جاهزة للبدء في استخدام صندوق الفضلات، وذلك بوضع كل قطة في الصندوق بعد الانتهاء من الأكل، و يجب التواصل مع طبيب بيطري عندما تكون القطط مصابة بالإمساك أو لديها انسداد بحاجة للتخلص منه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *