أسباب و أنواع رأرأة العين عند الأطفال

- -

من أهم الأمور التي يهتم بها أطباء الأطفال عند فحصهم التأكد من حالة رأرأة العين ، و تحديد معايير حركة العين السليمة و العصبية عند الأطفال .

رأرأة العين عند الأطفال
الرأرأة التشنجية

– تظهر الرأرأة التشنجية عند الأطفال من عمر 3 إلى 15 شهر ، و تبدو على الأطفال عدة أعراض رئيسية عند الإصابة و هي الرأرأة ، و كذلك بعض الحركات الإيمائية في الرأس ، و كذلك ميلان الرقبة .

– في أغلب الحالات تكون الرأرأة من نوع يعرف باسم ثنائية الجانب ، و هناك أنواع أخرى تعرف بأحادية الجانب ، و من الممكن أن تكون رأرأة العين دوارة أو أفقية أو رأسية ، و نظرا لصغر حجم عين الطفل تبدو العين بشكل عالي التردد مما يصعب تشخيصها ، و يصاحب الرأرأة في الغالب بعض أنواع الورم ، لذا تأتي ضرورة تصوير رأس الطفل مغناطيسيا ، و في بعض الحالات تزول الرأرأة تلقائيا فيما بين سن الثالثة و الرابعة .

رأرأة See-Saw Nystagmus
و هذا النوع من الرأرأة يعتبر فريد من نوعه ، حيث تختلف فيه طبيعة العينيين فتبدو حركة الرأرأة متناوبة فيما بينهم ، على أن تزداد و تقل من عين لأخرى ، و غالبا تكون هذه المشكلة ناتجة عن آفة دماغية ، حيث يظهر على المريض علامات العمى الصدغي ، و في هذه الحالة يتم إجراء عملية تصوير للدماغ للتأكد من حالتها ، و التأكد من عدم وجود ورم و إزالته إن وجد ، و ترتبط هذه الحالة غالبا بحالة تعرف باسم شلل النظرة للأعلى ، حيث يعاني المريض في هذه الحالة من تفكك الضوء القريب ، و غالبا تنتج عن متلازمة الدماغ المتوسط الظهرية أو ضيق القناة القهقرية الخلقية أو بعض أنواع الأورام .

الرأرأة من نوع Opsoclonus
و تعرف هذه الرأرأة بالرأرأة الحقيقية ، و تبدو على شكل حركات سريعة و لكنها منخفضة السعة ، و غالبا تكون هذه الحركة لا إرادية متذبذبة ، حتى أنها تعرف باسم العيون الراقصة ، و تنتج هذه الحالة عن حدوث رنح مخيخي حاد حدث في مرحلة الطفولة .

الرأرأة العمودية
و تظهر هذه الرأرأة على شكل رعشة أو رجة حادة في العين ، فتؤدي إلى حركة العين بشكل غير منتظم و عمودي ، و هذه الحالة تنتج عن الإصابة بالتشوهات الدماغية و منها التنكس المخيخي الشوكي و تشوهات أرنولد .

الرأرأة الأحداية
و هذه الحالة تبدو فيها العين على شكل حركة بندول الساعة ، حيث تتحرك حركات عمودية غير منتظمة ، و تظهر هذه الحالة عند الأشخاص المصابين بغطش شديد أو العيون العمياء .

الرأرأة المفصولة أو الغير متوافقة
و هذه الرأرأة تظهر على شكل حركة تصيب العيون المبعدة ، حيث تظهر على شكل شلل داخل نواة العين ، و غالبا تنتج هذه الحالة نتيجة للإصابة بحالة تعرف باسم الوهن العضلي .

أسباب الإصابة برأرأة العين
تختلف أسباب الإصابة برأرأة العين حسب اختلاف نوع الرأرأة ، ففي بعض الحالات يكون الأمر ناتج عن ضعف في عضلات العين ، و في حالات أخرى تنتج الإصابة عن الإصابة بورم دماغي ، و كذلك الإصابة ببعض التشوهات في منطقة المخيخ أو في الدماغ بشكل عام ، و كذلك بعض الحالات قد تنتج عن العمى .

علاج رأرأة العين
علاج رأرأة العين يعتمد على التشخيص الجيد للحالة و التخلص من مسببها ، و في حالة الإصابة ببعض الأورام الدماغية لابد من إزالة الورم لعلاج الحالة ، و هناك بعض الحالات لا يمكن علاجها نتيجة الإصابة في أماكن دقيقة ، و كذلك بعض الحالات قد يشفى فيها المرضى تلقائيا عند إتمام مرحلة عمرية معينة ، أما عن تحديد العملية الجراحية فيعتمد على عمر الطفل و حالته الصحية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *