كيفية زراعة الينسون و وقايته من آفات الحقل

إن ثمار الينسون يتم إستعمالها كشراب مانع للمغص و طارد للغازات ، ويتم إستخدام  زيت الينسون فى  صناعة مركبات السعال والكحة كما يتم إضافته لكثير من الأدوية لتحسين طعمها ورائحتها ، وتحتوى ثمار الينسون على زيت طيار ويحتوى الزيت على مادة الأنيثول المفيدة للكحة.

كيفية زراعة الينسون :
إن التربة التي يُفضل زراعة الينسون بها هي التربة الصفراء والخصبة أو متوسطة الخصوبة  ، ويتكاثر نبات الينسون بإستخدام البذور وذلك في شهري أكتوبر ونوفمبر ، ويحتاج الفدان من 3 ­ 5 كجم من البذور ، ويتم تجهيز الأرض للزراعة عن طريق حرثها مرتين متتاليتين ، وذلك بالإضافة إلى وضع سماد عضوى قديم متحلل و سوبر فوسفات الكالسيوم بالكميات اللازمة ، ويتم زراعة خمس بذور فى الحفرة الواحدة .

ويجب أن تتم الزراعة على ريشة واحدة كما يجب إبعادها عن الحفرة الأخرى مسافة 30 سم و ريها بعد الزراعة مباشرة ، ويجب أن تُروى رياً شديداً ، بحيث يصل نشع الماء إلى قمة الخطوط  ، ويتم إزالة النباتات الزائدة بعد 3 ­ 4 أسابيع بحيث لا يبقى فى الجورة أكثر من نباتين ، حيث يتم الإحتفاظ  بالنبات القوي والتخلص من النبات الضعيف والحشائش الضارة إما بالعزيق أو المبيدات الحشرية ، ويجب ان يتم العزيق أربع مرات في الأسبوع .

ومن أجل الوقاية من آفات الحقل ، فعندما يتم الإصابة بالحفار أو الدودة القارضة فيجب استخدام طعم سام مكون من 1 كجم مارشال مع ردة ناعمة ، ثم يتم نثره بعد رية الزراعة مباشرة بيوم أو يومين.

ري نبات الينسون :
حين يتم إستخدام الري بالتنقيط أو الرشاشات لنبات الينسون ، فيجب مُراعاة وجود نسبة رطوبة فى الارض ، وذلك لأن الينسون شديد الحساسية لذلك فهو يتأثر بإختلاف درجات الحرارة ، وبالتالى فسوف يتأثر بسرعة اذا كانت الارض جافة تماما .

أما في حالة إستخدام الري بالبخار فإن النباتات تروى رية واحدة عند الزراعة ، ثم يُعاد الرى بعد حوالى 10 أيام من الزراعة ، وذلك من أجل المساعدة على تمام الإنبات ، ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع أثناء الشتاء وذلك حتى شهر مارس ، ثم يتم الري  بعد ذلك كل أسبوعين .

تسميد نبات الينسون :
يتم إضافة سوبر فوسفات الكالسيوم فى الأرض الجديدة التي لم يسبق زراعة الينسون بها بمقدار 300 أما الأراضي القديمة يضاف إليها 200 كجم فقط ، ثم يتم وضع سماد عضوى ثم إضافة  200 كجم سلفات نشادر مع 50 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويجب تقسيم التسميد النيتروجينى و البوتاسى الى قسمين ، القسم الاول يكون بعد 30 يوم من الزراعة  ، وهو عبارة عن سلفات نشادر و50 كجم سلفات بوتاسيوم  ، والقسم الثاني يتم إضافة 100 كجم سلفات نشادر بعد شهر ونصف .

مرحلة الحصاد :
حين يتم الوصول إلى مرحلة الحصاد ، يجب جمع ثمار الينسون قبل تمام النضج  ، وذلك حتى لايحدث فرط للبذرة مثل باقى الحبوب العطرية ، و يتم جمع الثمارعندما يكون لونها زيتونى أخضر وليس أصفر ، وعادةً ما يكون ذلك فى شهرى مايو ويونيو، ويجب نزع النبات  ثم نقله إلى الجرن حتى تجف البذور ، ومن المُعتاد أن الفدان يُعطي 400 كجم من البذور جافة.

الآفات التي تصيب الينسون بعد الحصاد :
يوجد الكثير من الآفات التي تُصيب الينسون بعد الحصاد مثل الآفات الحشرية كالخنافس ، ويجب مقاومتها باستخدام المبيدات المناسبة لنوعها ، والنوع الثاني هو الآفات الحيوانية مثل القوارض والطيور ، ويجب مقاومتها باستخدام المصائد ووضع شبك على منافذ التهوية للمخازن ، والنوع الثالث هو الآفات الفطرية مثل الفطريات وأعفان الحبوب المخزونة ، وتتم المقاومة باستخدام العبوات المناسبة ، مع توفير التهوية الجيدة للمخازن وتطهير المخازن عقب كل دورة تخزينية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *