كيفية زراعة الحلبة و طريقة حصاد المحصول

- -

تُعتبر الحلبة من المحاصيل الغذائية المهمة للإنسان والحيوان على حد سواء ، حيث يتم إستخدام بذورها في طعام الإنسان بأشكال مختلفة ، فهي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ، وتُستعمل كعلف أخضر للحيوان ويتم إستخدامها كسماد أخضر لزيادة خصوبة التربة  .

الأرض المناسبة لزراعة الحلبة :
من الأفضل أن يتم زراعة الحلبة  فى التربة الرملية والثقيلة المستوية جيدة الصرف والتهوية ، ومن الممكن أيضاً أن يتم زراعتها في  الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح ، بينما لا تصلح زراعتها فى الأراضى الملحية والغدقة وسيئة الصرف والتهوية ، وأنسب ميعاد لزراعتها هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر في المناطق الشمالية ، وخلال النصف الثانى من شهر أكتوبر في المناطق القبلية .

طرق حراثة الأرض :
يجب أن يتم حرث الأرض وتزحيفها جيداً ، حيث يساعد هذا الأمر على الإنبات الجيد للحلبة والقدرة على التخلص من الحشائش ، ويؤدي إلى  تسوية سطح التربة لكي لا يحدث ركود للمياه أثناء وبعد الرى ، ومن أجل الوقاية من إصابة النبات بالذبول وعفن الجذور، ويوجد عدة طرق مختلفة للحرث .

– الطريقة الأولى :
طريقة حراتى بدار وتستخدم هذه الطريقة  فى الأراضى الممتلئة بالحشائش ، حيث يتم حرث الأرض حرثتين متعامدتين ، وبعد ذلك تروى رية كدابة ثم تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين خاصة فى الأرض التى تزرع بالحلبة لأول مرة ، ويتم حرث الأرض مرة أخرى حرثاً سطحياً وتزحيفها .

– الطريقة  الثانية :
هي طريقة عفير بدار ، وهي طريقة تتم عن طريق القيام بعمليات الحرث والتزحيف ، وبعد ذلك يتم بذر التقاوى المخلوطة  بالعقدين ، ويتم بعد ذلك زحفها لتغطية التقاوى .

– الطريقة الثالثة :
طريقة الزراعة بآلة التسطير ، ويتم إستخدامها عند إستواء سطح التربة وتنعيمها قبل الزراعة  ، وفي حالة استخدام نظام الرى بالرش تتم الزراعة بإستخدام سطارات القمح ، وتعتبر أفضل معدل تقاوى يتم إستخدامه في زراعة الحلبة 40 كجم .

أصناف البذور :
الصنف الأول يُسمى بجيزة 2 ، وهو نوع يتم الحصول عليه بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية ، والنوع الثاني جيزة ويتم الحصول عليه بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية .

التلقيح البكتيرى :
من الأفضل أن يتم إجراء التلقيح البكتيرى وخصوصاً  فى الأراضى التى لم يتم زراعة  محصول الحلبة  فيها من قبل وكذلك الأراضى الجديدة ، ويُنصح بتلقيح تقاوى فدان الحلبة بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيرى المخصص للحلبة ، وفي الأراضى الجديدة ينصح بمضاعفة هذه الكمية .

كيفية تسميد الحلبة :
يتم إضافة 150 كيلو جرام سوبر فوسفات أحادى للفدان بمجرد تجهيز الأرض للزراعة ، وإضافة الأزوت كجرعة منشطة عند الزراعة فى الأراضى الطينية .

ري محصول الحلبة :
يتم ري الحلبة أول مرة بعد حوالى شهر من الزراعة ، وريها في المرة الثانية قبل تكوين الزهر ، والمرة الثالثة عند امتلاء القرون الزهرية ، ويجب مراعاة أن يتم الري على الحامى مع عدم التعطيش أو التغريق ،  ويتم ري الأراضى جيدة الصرف حوالي 7 مرات  خلال الزراعة .

نمو المحصول ومرحلة الحصاد :
إن فترة نمو المحصول تمتد إلى 5 أشهر كاملة ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الحصاد التي تختلف بإختلاف الغرض من الزراعة ، فهناك الكثيرون ممن يزرعون الحلبة للحصول على النبات أخضر ، وهنا يجب حرث النبات بعد مرحلة التزهير ، وفي حالة كان الغرض هو الحصول على البذرة فيتم الحصاد بعد تحول لون القرن للون الأصفر .

يتم اقتلاع النباتات باليد فى الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور ، ثم تركها تحت أشعة الشمس حتى تجف تماماً تحت بعد ذلك يتم دراسة الحلبة ، ويُعطي الفدان محصول بذور 6 أردب ، حيث يزن أردب البذور 155 كيلوجرام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Ben Yahia fatma
    2018-11-05 at 22:55

    Mrc

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *