معلومات عن حيوان جيب غوفر الحفار

يعتبر حيوان جيب غوفر من فصيلة القوارض، يمتلك الحيوان فراء من اللون الأسود أو البني، كما تم تسميتها بهذا الإسم لإمتلاكها جيوب مبطنة من الفراء خارج فمها تحمل الغذاء فيها.

حيوان جيب غوفر الحفار
– يمتلك حيوان جيب غوفر فراء لينة جداً تختلف من اللون الأسود والبني كما تتدرج الى اللون الأبيض ويعتبر من القوارض متوسطة الحجم وينتمي الحيوان الى عائلة جيوميداي، يتراوح حجم الحيوان من 15 سم الى 35 سم في الطول، كما سمي بجيب غوفر لوجود الحقائب المبطنة من الداخل بالفرو بجانب فمه.

– وتستخدم هذه الحقائب لنقل الغذاء، كما يمتلك حيوان جيب غوفر مخالب قوية جداً على الكفوف الأمامية له، ورأس صغيرة ومسطحة، كما يمتلك عنق قصير، بالإضافة الى الآذان الصغيرة الحجم وعينان صغيرتان، بينما يمتلك جيت غوفر قواطع كبيرة وشفتين تغلق خلف القواطع.

– تزن الإناث من حيوان جيب غوفر حوالي 120: 200 جرام وطولها حولي 22 سم، بينما يزن الذكور حوالي 160: 250 جرام وطوله ما بين 25 الى 26 سم

الموطن و السلوك
يتوطن حيوان جيب غوفر في ولاية كاليفورنيا شرقاً وغرب أمريكا الشمالية، ويتواجد في ولاية كولورادو، كما يعد حيوان الغوفر قادر على تكوين جحوره في الحدائق، كما تكون أنفاقه مختلفة من حيث العمق فمن الممكن أن تكون الأنفاق على عمق بوصات، من الأرض ومن الممكن أن تمتد الى عدة أقدام أو أن تكون على عمق مئات الأقدام.

– كما يعتبر حيوان الجيب من الحيوانات القادرة على التكيف للعيش في الأنفاق والجحور في التربة المحتلفة، فيوجد في الرمال والطين والصحاري القاحلة والمروج ويعتبر من الحيوانات العاشبة، و تشكل الجحور الخاصة به من أعلى السطح على شكل تلة كحدوة الحصان.

– كما يزداد نشاطه بشكل كبير في فصلي الخريف والربيع، لإستعداد التربة للحفر وتكوين الجحور، يتواجد حيوان جيب غوفر بشكل إنفرادى، حيث يعد حيوان غير اجتماعي لا يميل للعيش في مجموعات إلا عند التزاوج و إنجاب أطفال وتربيتهم.
الطعام والعادات الغذائية لحيوان جيت غوفر:

– يتغذى حيوان جيب غوفر عادةً عل النباتات والأعشاب ونباتات الحدائق والمحاصيل الزراعية، كما يتناول الفول السوداني والبطاطس، كما يمكن أيضاً أن يقوم بتناول سيقان النباتات الموجودة، تحت الأرض والجذور الموجودة عند حفرهم للأنفاق، كما يقوم جيب غوفر بالتسلل حاملًا النباتات الى داخل الأنفاق الخاصة به.

الحيوانات التي تفترس جيب غوفر
– يصبح حيوان جيب غوفر فريسة لبعض الحيوانات نظراً، لتواجده في أغلب الأوقات داخل الجحور والأنفاق الخاصة به،  و من أشهر الحيوانات التي تقوم بافتراسه حيوان البادجر، كما يصبح مهدد بالإفتراس أيضاً من الثعالب والقيوط، وابن عرس طويل الذيل والذئاب والثعابين.

– وحيوان سكونكس وبوبكاتس ومن الطيور المفترسة، مثل البوم والصقور عندما يتركون الأنفاق الخاصة بهم ويخرجون الى السطح، يعيش حيوان جيب غوفر مع الحيوانات الأخرى التي تختئ، مثل الفئران والسناجب والكلاب البرية والجرافات.

التكاثر
يقوم جيب غوفر بإنتاج نسل واحد كل عام على الأغلب ولكن من الممكن أن يقوم بإنتاج ثلاثة الى أربع أنسال سنوياً، و يغادر الحيوان أسرته في فترة أواخر فصل الصيف الى أوائل فصل الخريف، ويقوم بإنشاء أقاليم خاصة به وبناء الجحور و يسكنها، و يعتبر حيوان الجيب من الحيوانات التي لا تميل للعيش في مجموعات.

المراحل العمرية لحيوان جيب غوفر
– تعد مدة حمل الإناث لا تزيد عن ثلاثون يومًا أي شهر واحد، و تلد الأنثى بعد ذلك من 1:6 أفراد، و غالبًا مايكون مظهر حيوانات جيب غوفر حديثي الولادة بعيون وآذان مغلقة، ولا يمتلك الفراء ولكن يظهر بلون وردى وتغطية التجاعيد، كما يكون حجمهم لا يزيد عن 1 : 2 بوصة.

– و يزن حوالي خمسة جرانات فقط، بعد خمسة أسابيع من الولادة تبدأ جيوب الخد بالتطور و النمو وتتفتح العيون والآذان، كما يتم إختباء الحيوان قبل سن الشباب في الجحور ويتم تقديم لهم العلف والطعام.

الفائدة الإقتصادية 
يشكل حيوان جيب غوفر آفه من الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية كما يحدث في محاصيل البرسيم، حيث يقوم بالانتشار أسفل الأنفاق و تحت الزراعات ويقوم بالتغذى عليها، ولكن الفائدة الوحيدة لوجود أنفاق جيب غوفر هي أنها تساعد و تعمل على تهوية التربة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *