مبادرة هيئة الصحة بدبي ” وياك “

تم إطلاق مبادرة وياك من هيئة الصحة بدبي بهدف التفتيش، على المنشأت الخاصة بالقطاع الصحى بإمارة دبي والإلتزام، بمعايير الجودة وتعزيز الثقة في الخدمات الصحية.

الهدف من مبادرة وياك
– أطلقت مبادرة هيئة الصحة بدبي بهدف ضمان إلتزام المستشفيات، والعيادات الصحية باللوائح والتشريعات ومعايير الجودة ومنظومة الصحة في إمارة دبي، فهي تقوم على التفتيش على منشآت القطاع الطبي والصحي في إمارة دبي.

– تعمل المبادرة على تعزيز الوعي والمعرفة للقطاع الطبي والعاملين به بالتشريعات والقوانين المحلية والتي تتعلق بممارسة مهنة الطب في الإمارات.

– كما تعمل المبادرة على تطوير ورش العمل وتنظيمها والتي تضمن التفتيش على العيادات المدرسية، والتأكد من سلامة وصحة المواصفات الخاصة بمباني العيادات المدرسية، وملائمتها لتقديم الخدمات الطبية للطلاب بأعلى جودة، ويتضمن ذلك التفتيش على المعدات الطبية للعيادات المدرسية.

– والتفتيش على غرف الإستشارة والغرف الخاصة بالتطعيم ومساحة العيادة المدرسية، والعمل على تطويرها في القطاعين العام والخاص، كما تهدف الى نشر المزيد من الوعي والتوجيه، المستمر والتوعية بمعايير الجودة الصحية في إمارة دبي.

معايير المبادرة
– تعمل المبادرة على تحقيق الأهداف المنشودة لمعايير، وتشريعات الصحة والتي تختص وتصب في صالح طلاب المدارس، فتعمل على منح العيادات المدرسية فرصة ومهلة زمنية لتحسين أوضاعها، وذلك قبل عملية التفتيش عليها وتحرير مخالفات قد تم ارتكابها من قبل غير الملتزمين بالإشتراطات والمعايير الخاصة بالمنظومة الصحية في العيادات المدرسية.

– تعمل المبادرة في أهدافها الأولى على تحقيق الرضا، من قبل المواطنين في الإمارة أو حتى الزائرين لها، وذلك من خلال حماية حقوقهم من خلال النظام الشفاف، والذي يختص بتقديم الشكاوي الطبية والتوصل لنظام الصحة المميز، والعمل على تقديم الخدمات العالية الجودة في القطاع الحي الخاص.

– تهدف المبادرة الى الحفاظ على الصحة والسلامة، للمرضى والعمل على تنمية وعيهم بالتشريعات والقوانين الإتحادية والمحلية، وتقليل من حجم المخالفات الصحية والأخطاء، وزيادة الرضا لدى متلقي الرعاية والخدمات الطبية من قبل الإدارة التنظيمية الصحية.

– كما تعمل المبادرة على ترسيخ المكانة الخاصة بالقطاع الصحي، في إمارة دبي وتعزيزها على مستوى الخارطة الصحية والخارطة السياحية وتحسين ورفع مستويات الجودة للخدمات الطبية والصحية المقدمة، وتشجيع الاستثمار في المجال الطبي والصحي وقطاع السياحة العلاجية، مما يعمل على خلق وتعزيز الثقة في الخدمات الصحية في إمارة دبي.

دور مبادرة وياك في التطوير
تواصل الهيئة الصحية في إمارة دبي دورها في تطوير الأنظمة، والمعايير الخاصة بالقطاع الصحي في الإمارة، وتوجيه التعليمات، و اللوائح لرفع مستوى خدمة الرعايات الطبية، وتقديم الخدمات الطبية والصحية المميزة للمجتمع والأفراد، هذا و بالإضافة الى تشجيع الإستثمار في المجال الصحي والقطاع الخاص للصحة.

– و ذلك من خلال إستقطاب العديد من المؤسسات العالمية الصحية، متعددة الجنسيات وتشجيعهم لإنضامهم الى المنظومة الصحية وسلسلة المستشفيات الدولية في دبي.

– كما تعمل الهيئة الصحية في إمارة دبي على تطوير النظم والمعايير الخاصة، بالجودة للخدمات الطبية والصحية وتوفير ذوي الخبرة من المهنيين الصحيين والكفاءات العالية، بالإضافة الى حماية حقوق المرضى وتطوير أدلة المسئولية من خلال نظام تقديم الشكاوي الطبية.

– وقد تخلت مبادرة وياك عن أنماط الزيارات والبحث والتفتيش، واستبدلت تلك الأنماط بالزيارات التي التي يقوم بها المتخصصين في المنظومة الصحية الى المنشآت الصحية المختلفة، وتهدف تلك الزيارات من قبل المتخصصين الى نشر الوعى وزيادة التوعية والتوجيه والجودة لمنظمة الأعمال الطبية والصحية في إمارة دبي.

– مما يعمل على الحفاظ على تقديم الخدمة الصحية للمرضي بشكل فعال وتنمية الوعي لدى الأفراد بالتشريعات والقوانين المحلية والتي تتعلق بمهنة الصحة وزيادة الرضا لمتلقي الخدمة الصحية،كما تعمل المنظومة على زيادة ثقة المرضى ومتلقي الخدمة الصحية من خلال تبني الهيئة الصحية لحزمة من المبادرات.

– كما تعمل مثل هذه المبادرات على زيادة توعية القطاع الصحي والقائمين، بالتفتيش على المنشآت الصحية بآخر المستجدات التي تم وضعها للتشريعات والقوانين، واللوائح والتي تهدف لرفع مستويات الخدمات الطبية والصحية، للقائمين على الخدمة أو متلقيها

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    رشيد مسعودي
    2018-07-24 at 18:37

    السلام عليكم.انا باحث من الجزائر و مقيم فيهاهل يمكنني المشاركة في مسابقة انجازات الشيخ زايد حول الصحة.شكرا على الرد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *