الحمل عند أنثى الأرنب و كيفية الاعتناء بصغارها

الأرانب من الحيوانات التي يُفضل الناس تربيتها في المنزل ، وذلك إما بغرض التسمين أو بغرض التكاثر ، وهي تُعتبر مصدر جيد من مصادر اللحوم ، وهي تنتمي إلى فصيلة الثدييات ، وتتميز بأذنيها الطويلتان وفروها الناعم ولها العديد من الأولن منها الأبيض والمقط والأسود والرمادي .

علامات الحمل عند أنثى الأرنب :
يوجد علامات كثيرة تدل على حدوث الحمل عند الأرانب ، ويجب اولاً ملاحظة الأنثى من أجل حدوث الحمل ، ثم يُشخص الحمل بعد مرور 14 يوم من حدوث التلقيح ،  وقد تفشل عملية التلقيح الأولى فيقوم البعض بإعادة العملية مرة أخرى لها بعد مرور 10 أيام من التلقيح الأول ، وإذا رفضت اللقاء فإن ذلك يدل على حدوث الحمل ، ومن العلامات الأخرى التي تدل على  حدوث الحمل غير  هدوء الإناث وابتعادها عن الذكر، هي زيادة وزن الأنثى ، وانتفاخ بطنها بشدة ، وخاصة في النصف الثاني من الحمل .

عند قرب الولادة تقوم الأنثى بتهيئة مكان مناسب لأولادها وذلك من خلال نقل القش و نتف بعض شعر الجسد ، ونقله إلى المكان المناسب ، ويجب الإنتباه إلى أن أنثى الأرنب قد تعاني من حالات الحمل الكاذب أيضاً مثل أنثى الإنسان ، ويتم إكتشاف ذلك بعد مرور 16 يوم من إكتشاف حدوث الحمل .

ومن الممكن أن تُصاب بالإجهاض وذلك بسبب  تعرض الأنثى الحامل لإحدى العوامل التالية : نقص الغذاء  والتغيرات بالبيئة التي تحيط بها ، وكثرة حركتها ، وتنقلها إلى عدة أماكن ، ويجب توخي الحذر وعدم  إمساك الأنثى الحامل من رجلها أو قلبها لأسفل . وتكون مدة الحمل عند أنثى الأرنب 34 يوماً ، ولكن إذا طالت المدة عن 34 يوماً فإن الأنثى سوف تقوم بولادة أجنة ميتة .

كيفية الإعتناء بالأرانب حديثي الولادة :
حين تلد الأنثى وتضع صغارها ، يقوم المربى بعملية فحص للصغار ، ومعرفة الأحياء منهم والأموات ، ولابد أن يتم ذلك بهدوء شديد حتى لاتشعر أن أحداً يُهاجم صغارها لأن ذلك سوف يجعلها تثور ، ولذلك يجب التوقف فوراً بمجرد إنتباهها ، ويجب إبقاء 10 مواليد فقط مع الأم ونقل البقية مع أم أخرى ، بعد دعكهم بمخلفات الأم الجديدة وهو ما يُسمى بالأمومة الصناعية ، ويجب أن تكون أعمار الصغار في نفس سن صغار الأم الجديدة حتى لا تنفر منهم .

ويجب الإنتباه إلى أن الأرانب عند ولادتهم يكونون بدون شعر وأعينهم تكون مغلقة ، ويجب أن لا يتم فتح أعينهم إلا فى اليوم التاسع أو العاشر أو ربما بعد أسبوعين من الولادة ، وإذا زادت المدة عن 11 يوماً يُحتمل أن تكون هناك إصابة بمرض الجفون ويتم علاجه بوضع محلول البوريك لهم ويكون بتركيز 0.4 ، وبعدها سوف تقوم بفتح جفونها برفق ، وإذا وُجد  مادة بيضاء على الجفون  فيجب إستعمال قطرة أرجيسرول بتركيز 10%.

و تبدأ المواليد بالخروج من العش بعد مرور 20 يوماً ، وتتغذى الصغار على حليب الأم لمدة 5 أسابيع وبعد ذلك  يتم  فطامها ، ولكن  بعد مرور أسبوعين من الولادة يجب أن تشارك الأم  صغارها فى الغذاء  من العلائق ، وفي تلك الفترة تقوم بتقليل اللبن تدريجياً حتى فطامها .

الغرض من التربية :
يتم وضع صغار الأرانب داخل أقفاص جديدة ونظيفة بحيث تكون بعيدة عن الأم حتى يصابوا بأي عدوى من مخلفاتها ، وإذا كان الغرض من التربية هو تسمين الارانب فيتم وضعها في أماكن التسمين ، أما إذا كان الغرض هو التكاثر فيجب تحديد جنس الأرانب ويمكن أن يتم ذلك بعد مرور يوم واحد على الولادة إلا أنه من الأفضل الانتظار على صغار الأرانب حتى فطامها وبلوغها من العمر شهرين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(2) Readers Comments

  1. سيف الدين فيصل
    2018-09-12 at 22:39

    كانت المعلومات مفيده جدن واستفد منها والله وشكرن علي المنشور

    • دعــاء
      2018-09-14 at 01:40

      يسعدنا ذلك ونتمنى أن نقدم لكم الأفضل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *