احصائيات و دراسات عن قراءة الكتب

تختلف الأسباب التي يقرأ الناس من أجلها  فالبعض يقرأ للتسلية ، ​​والبعض الآخر يجد في القراءة وسيلة للهروب إلى عوالم آخر واكتشاف حياة جديدة ، وفي كل الأحوال فإن القراءة تمد الأشخاص بالعلم وتوسع من معرفتهم و تجعلهم أكثر ذكاءاً كما أنها تزيد من مهارات الكتابة لديهم .

احصائيات و دراسات عن الكتب و القراءة :
النساء هن الأكثر شراءاً للكتب :
إذا كانت القراءة تتسبب في جعل الشخص يبدو اكثر ذكاءاً ، ففي هذه الحالة فإن النساء يجب أن يكن أكثر ذكاءاً من الرجال ، وذلك لأن النساء يقمن بعملية شراء الكتب أكثر من الرجال ، حيث تمثل نسبة مبيعات النساء 68 ٪ من جميع مبيعات الكتب ، وهو أمر يثير الدهشة بالطبع ، حيث أن النساء يشترين أكثر من نصف مبيعات الكتب مقارنة بالرجال ، وبالرغم من أن هذه النسبة تبدو متحيزة للنساء ، إلا أنها حقيقية ، حيث أن النساء يقمن بشراء الكثير من الكتب عن الحمل .

– الكثير من القراء يتصفحون فقط أول عشر صفحات :
ليس جميع الناس من محبي القراءة وممن يستطيعون قراءة رواية كاملة مرتين على التوالي ، فهناك بعض من القراء الذين يتظاهرون بحبهم الشديد للكتب ، وعندما يتعلق الأمر بضرورة القراءة فإنهم يفقدون رغبتهم  سريعاً ، و لذلك فإنه من المُلاحظ  أن الكثير من القراء يفشلون في قراءة ما وراء أول عشر صفحات من الكتاب ، ولكن السؤال هنا ،  لماذا ينفق البعض  كل هذا المال على الكتب بالرغم من أنهم لا يكملونه حتى النهاية .

و ربما هناك مجموعة متنوعة من الأجوبة ، منها أن بعضهم يقوم بإقتناء الكتب من أجل التدرب على محاولة اقراءة ، ولكن ربما يصلون إلى عدد ما من الصفحات و يفقدون رغبتهم في تكملة القراءة ، وهي تعتبر واحدة من الحقائق الغريبة حول القراءة ، و أغلب الأشخاص يفقدون اهتمامهم بالقراءة عند وصولهم للصفحة الثامنة عشر ، وربما يتطلب الأمر الصبر لشهر كامل للإنتهاء من الكتاب .

– القراءة تجعل الأشخاص أكثر استعداداً للأعمال الخيرية :
يعتبر هذا الأمر أحد أغرب الحقائق عن القراءة ، فقد كشفت الدراسات أن الناس الذين يقرأون كثيراً هم الأكثر استعدادا للأعمال الخيرية مقارنةً بأولئك الذين لا يقرأون أبداً ، أو يقرأون بلا رغبة منهم في ذلك .وبالرغم من عدم التأكد من سبب حدوث هذا الأمر ، إلا أنه ربما يكون للقراءة دول في جعل الأشخاص يمتلكون شعوراً طيباً ويساعدهم على أكثر الشعور بالتعاطف بشكل أكبر مع الآخرين ، كما أن القراءة تفتح أعين القراء على أن هناك الكثير من البشر يتألمون ويعانون في هذا العالم .

– تستطيع القراءة وقاية الأشخاص من اقتصاد الدولة :
تحمل القراءة الكثير من الفوائد ، ولكن ربما أكبر فائدة هي حماية الشباب من الانخراط في حياة الجريمة . ووفقا لدراسة أجريت في أمريكا ، فإن الأطفال الذين يتعلمون القراءة في الصف الثالث أقل احتمالا بكثير من تناول المخدرات أو الهروب من المدرسة أو دخول السجن في نهاية المطاف . لذلك يجب على الوالدين تشجيع أولادهم على القراءة في أسرع وقت ممكن ، فهي لن تحميهم من خطر الجريمة و حسب ، بل سوف تنمي مهاراتهم على الكتابة بسرعة أيضاً .

– تعمل القراءة على تحسين اقتصاد الدولة :
تعمل  القراءة على تعزيز الشعور بالاعتزاز بالنفس ، وهي تحسن أيضاً من مهارات القراءة والكتابة لدينا. حيث عندما يكون الشخص لا يستطيع القراءة بشكل جيد ، فإن مهاراته في القراءة والكتابة تصبح محدودة للغاية. وهذه المهارات المحدودة هي التي تكلف الاقتصاد الكثير من الأموال ، ووفقا للدراسات فإن نقص مهارات القراءة والكتابة يكلف دافعي الضرائب والشركات حوالي 20 مليون دولار من فقدان الإنتاجية والأرباح والأجور كل عام . هذه هي التكلفة الحقيقية لعدم القراءة بشكل كافي .

– ” دار بنجوين للنشر ” الأكثر شهرة في العالم :
” دار بنجوين للنشر ” هي دار نشر بريطانية تحظى بشهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم وهي محببة بالنسبة للكثير من الناس  ، وقد بدأت دار بنجوين في بيع الكتب منذ زمن بعيد وذلك عندما كانت الكتب رخيصة جداً ، ثم أخذ يذيع صيتها فيما بعد و أصبحت الكتب مغلفة بأغلفة ورقية ، مما ساهم في زيادة أسعار الكتب بشكل كبير عما قبل ، وقد كانت دار بنجوين تقوم بتوزيع عدد قليل من الكتب ذات الأغلفة الورقية في بدايتها وكان يتم بيعها من الكنيسة وليس من المتاجر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *