العلاقة بين الشوكولاته و هرمون الاستروجين

تناول الشوكولاته يسبب لمعظم الناس الشعور بالعظمة ، وفقا لما لاحظته “علم النفس اليوم” . و ذلك لأن الشوكولاته تحتوي على أنانداميد ، الناقل العصبي الذي يرفع مزاجك . ما يثير الاهتمام هو أن النساء يشعرن برغبة أقوى في تناول الشوكولاته قبل و أثناء دورة الطمث . يبدو أن الشوكولاته لها تأثير مضاد للاكتئاب على النساء قبل دورتهم شهرية . الشوكولاته تحتوي على مواد مشابهة لهرمون الاستروجين . هذا يشير إلى أن استهلاك الشوكولاته يساعد على تعزيز مستويات هرمون الاستروجين .

الإستروجين
الاستروجين هو هرمون الذي هو ضروري للتنمية الجنسية العادية للإناث . فهو يساعد أيضا تنظيم الدورة الشهرية ، من بداية سن البلوغ حتى سن اليأس . جسمك ينتج هرمون الاستروجين أقل عند دخولك إلى سن اليأس . أخذ مكملات هرمون الاستروجين يساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث ، مثل الهبات الساخنة ، و التعرق الغير عادي و الدوار . الإستروجين يقلل من خطر هشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث ، و تؤخذ هذه المكملات أيضا للتخفيف من آثار تأخر سن البلوغ . الاستروجين يساعد أيضا على تخفيف التهاب المهبل و مشاكل المبيض . كما تم استخدام الإستروجين للمساعدة في علاج سرطان البروستاتا لدى الذكور .

الشوكولاته و المواد الكيميائية النباتية
الشوكولاته تحتوي على المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويدات ، و ذلك وفقا لتقارير مركز جامعة ميريلاند الطبي . المواد الكيميائية النباتية هي المواد الكيميائية التي تنتجها النباتات ، و التي تعود بالفائدة على صحة الإنسان . و يسمى الايسوفلافون أيضا فيتو استروجين ، لأن لديه تأثيرات مشابهة جدا لهرمون الاستروجين . لذلك سوف تستهلك كميات كبيرة من المواد الغذائية التي لديها فيتو استروجين ، مثل الصويا ، لتخفيف أعراض نقص هرمون الاستروجين . لأن الشوكولاته تحتوي على فيتو استروجين ، فإن الشوكولاته المستهلكة سوف تساعد على تخفيف آثار مستويات هرمون الاستروجين المنخفض في النساء ، وفقا لملاحظات “علم النفس اليوم” . و مع ذلك ، نحن بحاجة إلى المزيد من البحوث للتحقق من فوائد مكملات المركبات النباتية .

الشوكولاته و العلاج بالهرمونات البديلة
النساء اللواتي يتناولن العلاج بالهرمونات البديلة ، العلاج غالبا ما يطور الرغبة في تناول الشوكولاته ، وفقا لتقارير “علم النفس اليوم” . شغف الشوكولاته هو أقوى عندما مستويات البروجسترون المنخفضة . النساء الحائض بالمثل يتوقون الشوكولاته خلال مرحلة من الدورة الشهرية عندما مستويات هرمون البروجسترون المنخفضة . أخذ الشوكولاته قد يخفيف من الأعراض المرتبطة انخفاض هرمون البروجسترون ، بالإضافة إلى محاكاة آثار هرمون الاستروجين .

مخاطر الشوكولاته على الصحة
على الرغم من آثار الشوكولاته المفيدة على الصحة ، فإنها أيضا ترفع من خطر تطوير الظروف الصحية ، مثل حصى الكلى ، وفقا لتقارير مايو كلينيك . و بالإضافة إلى ذلك ، الشوكولاته تحتوي على الأكسالات ، و هي مادة يمكن أن تضعف امتصاص الكالسيوم . و هذا يشير إلى أن استهلاك الشوكولاته يحتمل أن يسبب انخفاض كثافة العظام . الشوكولاته تحتوي أيضا على الحمض الأميني تيرامين . تيرامين يحفز الإفراج عن الأدرينالين ، و لكنه يسبب أيضا ارتفاع ضغط الدم و زيادة معدل ضربات القلب . التيرامين لديه القدرة على تسبب الغثيان و الصداع . لذلك ، يجب تجنب الإفراط في تناول الشوكولاته ، و محاولة التناول المعتدل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *