حقائق عن كائنات أعماق البحر الغامضة

- -

البحار و المحيطات من أكثر الأماكن التي تمتلك أسرار وخباية كثيرة ، فتعتبر أعماق البحار والمحيطات بمثابة المكان المظلم الخفي ، تتصف اعماق المحيطات والبحار بأنه لا يوجد بها أي بصيص من أي ضوء كما أن المكان في اعماق البحار يحتوي على كمية ضئيلة وقليله من الأكسجين.

يوجد عدد قليل من الكائنات المتواجدة في اعماق المحيطات والبحار حيث أن هناك عدد ضئيل وقليل من النباتات ، وهنا نعرض بعض الحقائق غير المعروفة عن أعماق المحيطات وعن الكائنات المتواجدة هناك في القاع ، وهذه الحقائق كالأتي :-

حقائق عن كائنات اعماق البحر الغامضة:-

1- سمك الذئب الأطلسية :- يعيش سمكة الذئب الأطلسية في اعماق البحار والمحيطات ، وتستطيع هذه الأسماك من التأقلم مع الظروف المحيطة  وذلك من خلال قيام سمك الذئب الأطلسية بإنتاج مادة مضادة للتجمد وهذا يجعلها قادرة على العيش في الأعماق وتحافظ على قدرتها على تدفق الدم إلى جسدها ، وبالتالي هذه الأسماك قادرة على العيش في المياه الباردة الموجودة في المحيط الأطلسي ، ويمكنها الوصول إلى أعماق تصل إلى 500 متر لتصل درجة الحرارة فيما بين -1 إلى 11 درجة مئوية ، وبالرغم من أن الحرارة قد تكون متجمدة إلى انها تكون قادرة على تدفق الدم في جسدها بالكامل .

اسماك الذئب الاطلسية لا تعتبر من الأسماء المفترسة التي تغذي على أكل الأسماك الاضعف ، أنما تقوم هذه الأسماك بالتغذية على الفطريات الموجودة في القاع ، ويرجع سبب تسمية سمك الذئب الأطلسية بهذا الاسم بسبب الفك الذي يمتلكه السمك المكون من الأسنان الحادة .

2-أسماك الأنجلرفيش :- أسماك الأنجلرفيش من الأسماك التي يمكن العثور عليها في أعماق المحيطات والبحار ، وهذا النوع من الأسماك يعتبر الأعماق هو المكان المناسب من أجل التزاوج والاندماج ، وعادة ما نجد أن ذكور سمك الأنجلرفيش بحجم أصغر من الإناث .

3- الحبار مصاص الدماء :- اعماق البحار والمحيطات مكان مناسب للعيش الحبار فيه ومن أبرز أنواع الحبار التي تعيش في الأعماق هو حبار يطلق عليه حبار مصاص الدماء ، هذا الحبار يتصف بكونه ذو طبقة ناعمة وله طول يبلغ 30 سم ، الحبار مصاص الدماء له لونين اللون الأسود والأحمر ، يفضل البحار مصاص الدماء في أعماق المحيطات ذات درجة حرارة معتدلة .

يتميز حبار مصاص الدماء بكونه له قدرة على اطلاق ومضات ضوئية ويستخدم هذه الومضات في تشويش الرؤية لفريسته كما يستخدم مجساته الــ 8 في الحصول على الفريسة ، كما أن الحبار يستخدم هذه المجسات في حماية نفسه ضد أي هجوم .

4-أسماك Flabby Whalefish :- تعد هذه الأسماك من أكثر الأسماك غرابة ، حيث أن ذكور هذه الأسماء عندما يبلغ سن البلوك يتوقف تماما عن التغذية كما أنه يخسر في هذه المرحلة معدته كما يفقد المرئ ، ويظهل هذا النوع يعمل على استمداد الطاقة من خلال الوجبات السابقة التي يتم تخذنها في كبده الضخم وهذا من أجل أن يبقي السمك على قيد الحياة .

تعيش هذه الأسماك في اعماق البحار والمحيطات حيث يمكنها أن تصل لعمق 100 إلى 4000 متر  ، الاناث من هذه الأسماك تمتلك معدة قوية أما الذكور تتوقف عن النغذية عن طريق لحم أفواهها وبهذا تكون متأقلمه مع طبيعة أعماق المحيطات .

5- دودة بيغبوت :-من الكائنات التي تتواجد في أعماق البحار والمحيطات هي الديدان التي تعرف بدودة بيغبوت ، يمكن العثور على هذه الديدان في أعماق تتراوح بين 800 إلى 1200 متر ، يمكن هذه الديدان العيش بكميات اكسجين قليله حيث تعتبر هذه الديدان ذات حجم صغير جدا فهي ي حجم البندقه الصغيرة ، هذه الديدان لديها القدرة على السباحة وفمها باتجاه الأسفل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *