انجازات بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة

واحد من أشهر علماء القرن السابع عشر في الرياضيات، والفيزياء، والفلسفة، إنه العالم الفرنسي ” بليز باسكال“، الذي استطاع القيام بعدة إنجازات عظيمة، والتي تركت أثرا كبيرا في جميع أنحاء العالم حتي يومنا هذا ، ومن أبرز إنجازاته إبتكار الآلة الحاسبة.

نبذة عن حياته
ولد “بليز باسكال” في التاسع عشر من شهر يونيو عام ١٦٢٣م، في مدينة ” كليومون فيراند” في فرنسا.

وقد ظهرت عليه علامات النبوغ والذكاء في سن مبكر من طفولته، حيث اشتهر بولعه الشديد بالرياضيات منذ الصغر، وعلي الرغم من امتناع والده عن تدرسيه إياها، إلا أنه قام بدراسة كتب الرياضيات بمفرده مثل كتاب إقليدس.

وقد اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالية في الرياضيات، وبالإضافة إلى تمكنه من اختراع الآلة الحاسبة فقد استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.

قانون باسكال
أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي.

وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط.

ومن المؤكد أن تجارب باسكال ساعدت على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي “بيير دي فيرمات” نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها.

أهم أعمال وإنجازات العالم الفرنسي باسكال
اهتم باسكال بالهندسة الإسقاطية؛ حيث عالج موضوع المخروطيات، والقطاعات المخروطية، والمواضيع المتعلقة بالدائرة، والكرة، غير أن إنجازات باسكال الهندسية لم تلقَ قبولاً أو اهتماماً من قبل معاصريه.

وقد بقيت كذلك حتى القرن التاسع عشر وهو القرن الذي استطاع فيه العالم بونسيليه إظهار أهمية إنجازاته الهندسية العظيمة.

كما اشتهر أيضا بالعديد من الإنجازات من بينها
١- التحليل المتناهي الصغر: كانت له مكانة عظيمة في هذا الميدان، وقد نشر باسكال أعماله في هذا المجال بين سنة 1650 و 1660 أي في آخر سنة من حياته.

اعتمد قليلا على ستيفن ورينيه ديكارت وروبرفال وتورتشللي وغيرهم، لكنه سبق نيوتن،ولايبنتز، الذين أخذوا عنه أشياء كثيرة، كما تناول مفهوم الحدود، ومفهوم المثلث المميز المعروف باسمه ( مثلث باسكال).

قام باسكال بتطبيق كل هذه الأساليب في مسائل عديدة في الرياضيات، وفي الفيزياء،والميكانيكا.

٢- في الحساب: مثلث باسكال؛ حيث اهتم بخصائص السلاسل العددية الصحيحة وبالترتيب العددي والأعداد الطبيعية والأعداد المثلثية.

٣- في الاحتمالات: حيث قام باسكال بتأسيس حساب الاحتمالات. كان هناك احتمالات الألعاب، وبعض أنواع التجارة وما شابه إنما لم يكن هناك علم بالمعنى الصحيح يرتكز إلى أصول الرياضيات.

٤- الألة الحاسبة: تعتبر هذه الآلة إحدى أوجه تقدم العلوم التطبيقية، كما إنها فعلا اكتشاف جدير بالاهتمام، فهو الذي أوصل الإنسانية إلى الحاسبات الحديثة وما يمكن أن تصل إليه في المستقبل.

فقد اكتشفها في روان سنة 1640 وهي آلة تقوم بإجراء للعمليات الحسابية الأربع دون جهد في التفكير وذلك لتأدية حسابات والده بسرعة، حيث كان يعمل والده بمصلحة الضرائب في مدينة روان الفرنسية.

إن اختراع ألة حسابية تعتبر خطوة عظيمة بالنسبة للعالم، ودليلا واضح علي التقدم الحضاري والفكري منذ القدم. توفي العالم باسكال في التاسع عشر من شهر أغسطس عام ١٦٦٢م في فلورانسا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *