اهم اسباب حكة اليدين وطرق التخلص منها

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 03 فبراير 2018 , 10:20

حكة اليدين تعد من بين الأشياء المزعجة التي يقوم بها الأشخاص كرد فعل لوجود أمراض جلدية، والتي تحتاج إلي تدخل طبي وبالطبع سيكون الشخص المصاب بذلك المرض بحاجة كبيرة للعلاج لفترة من أجل التخلص من ذلك المرض، والذي سيتسبب في ظهور بعض الأعراض الضارة على الجلد كما تعمل تلك الحكة علي وجود اضطرابات في النوم لدى المصابين بها ويعاني من تلك الحكة العديد من الأشخاص بمختلف أعمارهم حيث أن الأمراض الجلدية لا تربط بسن.

أسباب اصابة الأشخاص بحكة اليدين :
يتعرض العديد من الأشخاص للحكة في اليدين والتي تظهر بشكل كبير خاصة في الليل وأثناء النوم وإليكم بعض الأسباب التي تتسبب في ظهور حكة اليدين والتي منها :

1-  وجود حساسية لدى الشخص المصاب :
حيث أنه في حالة إن كان المصاب بالحكة يعاني من حساسية المعادن فمن السهل أن تحدث له حكة باليدين وفي تلك الحالة تظهر عدة أعراض على الجلد والتي منها ظهور قشور أو بثور وحبوب وغيرها من الأعراض التي تظهر بشكل مفاجئ على الجلد.

2- الاصابة بمرض السكري :
حيث يعد مرض السكري من بين أهم الأسباب التي تدفع المريض إلى حك اليدين.

3-  الأدوية :
كما أنه يوجد بعض من الأدوية التي لها آثار جانبية والتي من أهمها ظهور حكة في اليدين.

4-  الأكزيما :
واحد من بين الأمراض التي تصيب الجلد والتي تؤدي إلي حدوث تهيج في الجلد وعادة ما تكون تلك الأكزيما نتيجة عن المرض الوراثي أو نتيجة لحدوث خلل في جهاز المناعة لدى المصابين.

5-  لدغات الحشرات :
والتي دائما ما تظهر أعراضها خلال فترة الصيف حيث أن التعرض إلى لدغ الحشرات من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد وحكة أيضا في المكان المصاب.

6-  رائحة العرق :
رائحة العرق أيضا تسبب حكة حيث أن الجلوس في الأماكن الحارة والتعرض إلي العرق نتيجة لحدوث مجهود من الممكن أن يتسبب في حدوث الحكة ومن السهل التخلص منها من خلال مزيلات التعرق.

7-  حدوث جفاف باليدين :
حالات جفاف اليدين أحد الأسباب التي من السهل أن تؤدي لحدوث حكة وينتج جفاف اليدين عن عدة أسباب والتي منها التعرض للمواد الكيميائية أو خلال تغيير المواسم ومن الممكن أن يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس أن يؤدي إلي حدوث جفاف باليدين وبالتالي حدوث الحكة.

8-  الأمراض الخبيثة :
من الممكن أن تؤدي الإصابة بالأمراض الخبيثة إلي حدوث حكة باليدين خاصة الإصابة بسرطان الخلايا اللمفية.

 الطرق الطبيعية للتخلص من حكة اليدين :
توجد العديد من الوسائل الطبيعية التي من خلال المداومة عليها التخلص من حكة اليدين ومن بين تلك المواد الطبيعية هي :

1-  الليمون :
حيث أن لليمون مفعول جيد جدا على ترطيب الجلد نظرا لاحتوائه على فيتامين ج المغذي بشكل كبير للبشرة، كل ما عليكم هو دهن اليدين بالليمون وتركه لينشف وبعدها غسل اليدين جيدا.

2-  الشوفان :
يتم استخدام الشوفان لترطيب الجلد وذلك من خلال مزج شوفان مطحون مع الماء وتعتبر تلك الطريقة من بين أهم الطرق الخاصة بالتخلص من حكة الجلد.

3-  الفازلين :
مما لا شك فيه أن الفازلين واحد من أهم المواد الطبيعية التي يتم استخدامها بشكل كبير لترطيب الجلد ويتم استخدامه بعد الاستحمام من أجل ترطيب الجلد والحفاظ عليه من الحكة.

4-  شاي الريحان :
شاي الريحان أيضا يعد وصفه هامة للتخلص من الحكة حيث يتم تناول كوب واحد من مغلي الريحان يوميا للتخفيف من الحكة.

5- الكريمات :
الكريمات الخاصة بالعناية باليدين أيضا يمكنكم من خلالها التخلص من حكة اليدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق