أنواع نوبات السعال في فصل الشتاء

يعتبر السعال من أكثر الأمراض شيوعا في فصل الشتاء، والتي تختلف حدته من شخص إلى آخر، كما تختلف أسبابه أيضا، ولكن من المعروف أن السعال هو رد فعل وقائي للتخلص من أي أجسام غريبة قد هاجمت الجهاز التنفسي، ينتج السعال نتيجة للالتهابات والفيروسات، لذلك يجب التشخيص الجيد حتى يمكن تناول العلاج الأفضل والمناسب لكل حالة.

وهناك الكثير من نوبات السعال، التي يعاني منها الأشخاص، سواء الأطفال أو الكبار في فصل الشتاء، وفي حال التعرض لأي منها فترة تتجاوز ثمانية أسابيع يجب عمل أشعة اكس لتشخيص الجيد .

أنواع نوبات السعال في الشتاء
1- السعال الجاف المزمن : من أنواع نوبات السعال العنيدة، والتي تظهر ثم تتلاشى ثم تعود مرة أخرى، فهي لا تختفي كليا، وتظهر في الغالب بالنهار وتدوم نحو 15 دقيقة .

الأسباب: سبب السعال الجاف هو غير مبرر، فقد يكون فرط حساسية في الممرات الهوائية العلوية، والتي تحدث نتيجة لارتداد الغازات من المعدة، ويصاب بها الشخص بمجرد ملامسة الحنجرة أي أتربة أو هواء بارد ,

العلاج: ينصح بتناول مضادات الحساسية والتي يصفها الطبيب بجرعات صغيرة، ويفضل تناول مستحلب المنثنول القوي .

2- سعال النغز المزمن: هذا النوع من السعال لا يخرج معه بلغم أو سائل مخاطي، ولكن يشعر المصاب به بوجود قطرات من المخاط أسفل الحنجرة، كما يشعر بوجود ورم أو كتلة في الحنجرة .

الأسباب: عندما يزيد المخاط الطبيعي ويصبح سميكا مع وجود حساسية أو التهاب، يحدث السعال الارتكاسي وذلك لأن المخاط يتقطر داخل الحنجرة مسببا السعال .

العلاج: يمكن لأدوية الأوتروفين أن تسبب راحة فورية بتقليل تراكم المخاط في الأنف، كما ينصح باستعمال هذه القطرة لفترة لا تتجاوز بضع أيام، لأن الإفراط في استعمالها يعطي نتائج عكسية .

3- سعال النباح الجاف : قد يكون السعال مصحوب بصوت صفير ، وبدون بلغم، ويحدث هذا النوع من الكحة أثناء ساعات الليل ، وخلال النهار يكون متقطعا .

الأسباب : قد يكون السبب هو التعرض لنزلاب برد، أو نزلات في الجهاز التنفسي كالتهاب الشعب الهوائية.

العلاج: يمكن أن تزول هذا النوع من السعال خلال بضع أسابيع، وينصح بتناول عقاقير النعناع القوية، كما ينصح الشخص المصاب بتغطية رأسه وأن يشم رائحة المنثول في الماء المغلي، والذي يقوم بتليين الشعب والمجاري التنفسية الهوائية .

4- تشنجات السعال الجاف : تبدأ نوبات السعال في منطقة مؤخرة الحنجرة، وفي بعض الحالات يؤدي إلى القئ .

الأسباب: ترجع الأسباب إلى تناول بعض الأدوية المؤدية إلى السعال، كأدوية ضغط الدم المرتفع، والتي تجعل عصب الرئتين أكثر حساسية للتهيج .

العلاج: يمكن تناول العقاقير المهدئة للسعال، واختبار بديل آخر لأدوية الضغط .

5- سعال العزق المصحوب بالألم: وهو السعال الذي يستمر في الصباح ، يصاحبه خروج مخاط أصفر اللون أو أخضر اللون، مع وجود ألم خلف عظام الصدر والحنجرة وتكدس في الأنف.

الأسباب: عادة ما يكون السبب الالتهاب الشعبي الحاد الذي يصيب الممرات والمجاري الهوائية للرئة، أو حدوث وعكة صحية في الجهاز التنفسي ونزلات البرد، والناتج عن الفيروس، أو الناتج عن التهابات البكتيرية وهو ما يجعل لون البلغم أخضر .

العلاج: ينصح بتناول سوائل لتخفيف سماكة المخاط وبالتالي يسهل إخراجه، ويفضل تناول العلاج المناسبات المهدئة للسعال ، والتي يجعل لون المخاط أخف .

6- سعال الصدر : يكون هذا النوع مصحوبا بكميات كبيرة من البلغم، مع حدوث أزيز وضيق في الصدر وصعوبة في التنفس والذي يحدث دائما في الشتاء.

أسبابه: يحدث هذا النوع من السعال بسبب الإصابة بأمراض الرئة، وأيضا التدخين وخاصة يصيب لمن تزيد أعمارهم عن 40 عاما .

العلاج: يجب الابتعاد عن التدخين وعدم التعرض السلبي لتيارات الهواء البارد، وممارسة الرياضة، واستخدام بخاخات التنفس والتي تقوم بتوسيع الشعب الهوائية، ويمكن عمل استنشاق بخار لتليين الرغام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *