موسم بذرة الست للزراعة بالمملكة

موسم بذرة الست بالمملكة، هو موسم زراعي يحدث فيه تغير في الطقس بشكل كبير ففي خلال اليوم الواحد تمر أجواء الفصول الأربعة, مما يساعد على إنبات البذرة في التربة أي كان الوقت الذي تنمو فيه بالأصل، هذه الأيام الستة تكون في آخر ثلاثة أيام من طالع الشبط، وأول ثلاث أيام من طالع العقارب، وهي توافق في التاريخ الميلادي 7-8-9-10-11-12 من شهر فبراير من كل سنة.

سبب تسمية هذه الأيام بـ “الست الصالحة”:
هذا الموسم هو عبارة عن ستة أيام صالحة لزراعة جميع أنواع الخضروات والحبوب، وعادةً ما تكون ذات جودة عالية في إنتاجها. ويأتي الاسم الكامل لهذا الموسم وهو بذرة الست صالحة، تعبيرًا عن مدى جودة البذور المزروعة فالتغيير في الطقس بهذا الشكل السريع يحفز الأرض لتقبل كل البذور شتوية كانت أو صيفية ولا يوجد أيام أخرى بالسنة تتشابه مع هذه الأيام في القس المتغير لذلك يفضل اختيار الزراعات المناسبة لها للاستفادة منها قدر الإمكان.

ماذا نفعل قبل بداية موسم الست الصالحة ؟
قبل هذه الأيام بفترة وجيزة يجب على المزارع أن يقوم على تجهيز التربة، من حرث وخلط، ثم يبدأ بتحديد ماذا سيزرع والكمية التي تتناسب مع مساحة الأرض.
بعد ذلك تأتي مرحلة تجهيز البذور وتحضيرها.
بعد ذلك تأتي مرحلة التخطيط وهي مرحلة مهمة جداَ لأننا من خلالها نستطيع متابعة جميع النباتات ونقوم بالعناية المثالية لها من نقل وغرس وتسميد كما أن التخطيط يحفظ جهودنا وطاقتنا, حتى لا نتشتت.

ماذا نزرع في موسم بذرة الست الصالحة ؟
في هذه الستة أيام، التي سميت بالست الصالحة يحدث تغير في الطقس ففي خلال اليوم الواحد تمر أجواء الفصول الأربعة, مما يساعد على إنبات البذرة في التربة أي كان الوقت الذي تنمو فيه بالأصل، بشكل أفضل لكن بالطبع علي المزارع الاعتناء بها جيداَ بعد أن تنمو، ومعرفة احتياجاتها حتى يستطيع الحصول على محصول جيد، وبوجه عام يمكنك زراعة جميع البذور بنجاح وبوجه خاص هناك أنواع محددة وهي :
– في الثلاثة أيام الأوائل من هذه الأيام يفضل تقليم العنب والتين وتنقل أفراخ النخيل وتغرس، ويزرع البطيخ وشتلات الموالح والعنب والقطن وقصب السكر والبرسيم كما أنه أفضل وقت لزراعة الجوز واللوز والخوخ والرمان والقرنبيط والفجل وشتلات الحمضيات والطماطم والفلفل والباذنجان والخس والجرجير والباميا والملوخية والكراث والقرعيات.

– وفي الثلاثة أيام الأخيرة منها: يمكنك زراعة كل من البرسيم والبطيخ والشمام والخيار والقثاء والكوسة والذرة البيضاء والصفراء والقطن والباميا واللوبياء والملوخية والسبانخ والرجلة والنعناع والكراث والفول السوداني والعنب والباذنجان والقرعيات وكافو الخضار وأشجار الفاكهة.

انتبهي لأطفالك في موسم بذرة الست:
على الرغم من أن هذا الموسم الزراعي هو من أفضل المواسم الزراعية للأرض، إلا أنه ليس كذلك بالنسبة للبشر فالأطفال والعجائز وأصحاب الأمراض والعلل الصدرية والحساسية الموسمية، وأصحاب المناعات الضعيفة يفضل بقائهم بالمنزل طوال فترة هذا الموسم وعدم الخروج إلا للضرورة؛ وذلك للحفاظ على درجة حرارة الجسم في درجة حرارة ثابتة لا يضطر معها الإنسان لخلع ملابسه أو ارتداء الزائد عن الحاجة، أو التعرض للفحات الهواء والحرارة الزائدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *