علاج ضعف نمو الشعر عند الاطفال

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة ضعف نمو الشعر عند الأطفال، بالإضافة إلى فقدان كمية كبيرة من الشعر مما يؤثر على نفسية الطفل والأم، كما أ للشعر العديد من الفوائد كحماية فروة الرأس، وتمنع وصول الأشعة الفوق بنفسجية من الوصول إلى البشرة

أسباب ضعف نمو الشعر عند الأطفال:
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف نمو الشعر، وتجعل الطفل يفقد كمية كبيرة من الشعر، مثل الإصابة بالثعلبة، او ظهور الحشرات في الشعر مثل القمل،  كما يتأثر نمو الشعر بالحالة الوراثية، ويمكن للأم استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على سرعة نمو الشعر عند الأطفال كما أنها تساعد في علاج تساقط الشعر.

علاج ضعف نمو الشعر عند الأطفال:
هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تم اختبارها لعلاج ضعف نمو الشعر، وقد نالت الكثير من الاعجاب، ولكن يجب الخذر عند وضعها على فروة الطفل .

– تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية: يمكن استخدام أحد الزيوت المفيدة للشعر والتي تساعد في النمو، واستخدامها في تدليك فروة الرأس، ومن هذه الزيوت زيت جوز الهند حيث يحتوي على الكثير من الفوائد لفروة الرأس والشعر، وتساعد في نمو الشعر بشكل أسرع ويجعل الشعر صحي وقوي.

كما يمكن استخدام زيت الزيتون حيث يحتوي على الكثير من الفوائد للشعر، ويجعل الشعر أقوى ويمنع تساقط الشعر ويعمل على سرعة نموه، ويفضل خلطه مع قليل من عصير الليمون والماء وسوف يعطي نتيجة أفضل، ويترك على الشعر بعض الوقت ثم يغسل جيدا بماء فاتر.

الحلبة : تحتوي الحلبة على الكثير من الواد التي تساعد في اعادة نمو بصيلات الشعر، ويساعد على نموه بطريقة اسرع، وتحتوي بذور الحلبة على حمض النيكوتينيك والبروتينات، والتي تعتبر من المواد الضرورية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر عند الأطفال، ويمكن استخدامها عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء لمدة يوم ثم يتم طحن البذور لتصبح عجينه لينه ويتم وضعها على شعر الطفل وفروته لمدة 40 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيدا ويشطف بماء فاتر، ويفضل الاستمرار على هذه الفوفة مرتين في الاسبوع لمدة شهر للحصول على نتيجة مرضية.

– عصير البصل: يعتبر عصير البصل من المواد الطبيعية المفيد جدا في علاج تساقط الشعر عند الأطفال، كما أنه يساعد في اعادة نمو الشعر بسرعة، ويرجع ذلك بسبب احتوائه على نسبة كبير من الكبريت التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وبصيلات الشعر، ويقلل من الالتهاب في فروة رأس الطفل.

ويحتوي عصير البصل على خصائص مضادة للبكتيريا، تساعد على قتل الطفيليات والبكتيريا التي تسبب العدوى في فروة الرأس،   مما يعمل على منع تساقط الشعر واعادة نموه، ويتم عصر بصلة ووصع العصير على فروة الطفل ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو.

رائحة البصل مزعجة جدا للأطفال والكبار، لذلك لو كانت الطريقة السابقة تثير الازعاج يمكن استخدام الطريقة التالية وهي استخدام المادة الموجودة داخل الصبار واخذ ملعقتين منه ووضعه على ثلاث ملاعق من عصير البصل ومزيج الخليط معا ويمكن وضع ملعقة من زيت الزيتون، ووضعه فوق رأس الطفل لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الاسبوع حتى تحصبين على النتيجة المرضية.

– الصبار: يحتوي الصبار على بعض الإنزيمات المفيدة في تحفيز الشعر على النمو بطريقة صحية، نظرا لخصائصه القلوية فهو يعمل على منح الحكة في فروة الرأس ويقلل من احمرار فروة الرأس، ويقلل من الالتهابات، ويعطي للشعر قوة وحيوية ويمنع تكوين القشرة، وهو من المواد الامنة على الأطفال ويتم وضع جل الصبار على فروة الرأس وتركه لعدة ساعات، ثم يتم شطف الشعر بماء فاتر، ويفضل تكرار العلاج  في ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

– التغذية : يجب التأكد من أن الطفل يحصل على غذاء صحي، يحتوي على الكثير من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ه)، والزنك والحديد، حيث يتسبب نقص أي من هذه العناصر إلى عدم نمو الشعر، كما يجب أن يحصل الطفل على الرعاية الاهتمام بدرجة كافية، واستخدام شامبو مخصص للأطفال لغسل الشعر وتجنب أشرطة الشعر المشدودة التي تضر شعر الصغير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *