اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

- -

أصبح فقدان الشعر مشكلة شائعة يعاني منها الكبار و الصغار يقدر اليوم نحو 5% من الأطفال يعانون من مشاكل فقدان الشعر تلك المشكلة يعتقد البعض أنها تافهة و لا يلقي لها أي بال و لكنها في الحقيقة مشكلة كبيرة جدًا و لابد لها من حلول سريعة قبل حدوث الصلع المبكر :

الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عند الأطفال : هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال بعضها يكون بسبب عوامل مرضية أو تناول أدوية لهذا تسترد تلك العوامل معًا :

1) تساقط الشعر المرضي : قد يكون ذلك بسبب قصور الغدة أو نقص الحديد أو نقص في كميات فيتامين أ التي يتناولها الطفل أو نتجة لوجود مرض السكري و عادة هذا النوع من التساقط يزول بزوال أسباب المرض طرق العلاج تكون عن طريق عمل التحاليل اللازمة إما عند طريف الدم أو البراز و على أساسها يبدأ الطبيب بتوصيف الحالة و إعطاء العلاج .

2) نتجة لصدمة الشعر : يظهر هذا عند البنات في الأكثر نتجة لشد الشعر المتواصل لتسريح أو الضغط عليه بشكل عنيف او نتجة الإستخدام المتكرر لمجففات الشعر و المكاوي خصوصًا لدى من هن على أعتاب المراهقة يؤدي ذلك لتساقط الشهر لهذا يجب التقليل من استخدام تلك الأدوات و عدم الضغط على شعر الطفل و وضع إكسسورات الشعر غير الحادة حتى لا تصيب الشعر بصدمة .

3) نتجة لتناول أدوية معينة : بعض العلاجات تؤدي إلى تساقط الشعر منها العلاج الكيميائي و ادوية علاج حب الشباب و تخفيض الوزن و لكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى لا داعي للقلق .

4) سوء التغذية : من أكثر المشكلات شيوعًا بسبب تناول الأطفال لعدد من الوجبات السريعة غير المتوازنة فيتتسب هذا في قصور في الفيتامينات المغذية للشعر لهذا على الأم الحرص على إعطاء أطفالها الخضروات و الفاكهة و المكملات الغذائية كالكالسيوم لمساعتهم على تلافي تلك الظاهر و الحد أيضًا من مشاكل فقر الدم ، أو نقص فيتامين H الذي يساعد على تحويل الكربوهيدات إلى جلكوز يزيد من طاقة الجسم عند النقص يحاول الجسم التعويض من نفسه فيبدأ بتساقط الشعر .

5) نتجة للإجهاد : حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعر و يكون الأطفال أكثر عرضة للإنفعالات بالمحيط بهم لهذا يفقد الطفل كثير من نموه في تلك الحالات و يتسبب في عددًا من المشكلات منها تساقط الشعر و بطء النموقد تظهر المشكلة فترة و تختفي و قد تستمر مع الطفل في تلك الحالة لابد من عرضة على طبيب مختص .

6) نتجة لداء الثعلبة Alopecia areata : الصلع غير المعدي يقاوم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الجسم نفسه فيحدث الصلع المفاجئ و يأخذ شكل مستدير أو بيضاوي  تبدأ تلك البقع ملساء و ناعمة و خالية من القشرة يظهر هذا المرض بسبة كبيرة عند الأطفال تصل إلى 25% في تلك الحالة لابد من طبيب أمراض جلدية لمباشرة الحالة  في الأغلب يكون العلاج كريمات موضعية  و مراهم الكورتيزون تستخدم وضعيًا على الصلع .

7) نتف الشعر القهري : نتجة لسلوك الطفل القهري بشد الشعر فيوجد بين الشعر فراغات و تكون في حالات يتعرض الطفل فيها لـ الوسواس القهري بسبب التوتر و القلق .

8) نتجة لسعفة الرأس Tinea capitis:  هي عدوى فطرية تصيب الأطفال تتسبب في فراغات في الشعر و تبدأ في التناثر في فروة الرأس و علاجها يكون عيارة عن مضادات للفطريات يتم تناولها لمدة ثمانية أسابيع عن طريق الفم .

من الطبيعي أن المولود في الشهور الأولى يتساقط شعره لينمو مكانه الشعر الدائم و قد تأتي مشاكل سقوط الشعر عند الأطفال بسبب سوء العناية و الرياضة لذلك على الأم إختيار الشامبو المناسب الخالي من الصوديوم و البلسم الخالي من الصوديوم و إستعمال زيت الزيتون ليحفز من نمو الشعر بالنسبة للطفل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *