Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

كيفية زراعة عشبة شقائق النعمان

فبراير 11, 2018 - -

إن شقائق النعمان تُعتبر واحدة من أكثر الازهار الملفتة للأنظار ، كما أنها تُعتبر من الأزهار التي يُفضلها الكثير من الناس منذ سنوات عديدة ، وتتفتح شقائق النعمان بعد ثلاث شهور فقط من زراعتها .

حقائق مهمة عن شقائق النعمان :
إن اسم شقائق النعمان يعني باليونانية زهرة الرياح وهي تُعتبر من النباتات المزهرة والمعمرة ، وتتواجد عدة ألوان لهذه الازهار مثل اللون الأبيض والأحمر والأزرق ، ويوجد زهور صفراء  ولكنها نادرة جداً ، كما يُستخدم في الطب كعلاج للتشنجات ومشاكل الدورة الشهرية والاضطراب العاطفي.

موعد زراعة شقائق النعمان :
زهور شقائق النعمان من النباتات التي تتطلب أموراً مختلفة في الزراعة ، وذلك على حسب النوع ، حيث أن معظم انواع شقائق النعمان يتم زراعتها في فصل الخريف ، ولكن  النوع الدرني يتم زراعته في فصل الصيف .

أما شقائق النعمان الجذرية فتزرع في الربيع كما أنها تحتاج الى تربة خصبة معتدلة ، ومن النصائح المهمة من أجل العناية ببشقائق النعمان أنه يجب اتباع جدول زمني للري ، وخاصةً في أول موسم النمو ومن أجل الحصول على مظهر جميل ، يجب إزالة أوراق الشجر القديمة قبل ظهور أوراق جديدة.

طريقة زراعة شقائق النعمان :
إن زراعة أزهار شقائق النعمان تعتمد في المقام  الأول على المكان الذي تعيش فيه ، وعلى نوع الخيمة التي تتم زراعته بها ، حيث يُمكن زراعة شقائق النعمان في الخريف أو في اواخر الشتاء أو في الربيع ، وذلك على الرغم من أن الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الربيع قد تكون غير مثمرة ، وذلك على عكس الدرنات التي يتم زراعتها في فصل الخريف وفي المناطق المُعتدلة ، فإنه يُمكن زراعة شقائق النعمان في فصل الخريف في الهواء الطلق مع حماية أقل داخل النفق أو الخيمة المنخفضة .

ويمكن بدء زراعة شقائق النعمان في داخل المنزل في أطباق أو صواني في المناطق الباردة التي تنخفض فيها درجات الحرارة حتى تصل إلى درجة التجمد ، وذلك من أجل أن يتم زراعتها في وقت لاحق في نهاية فصل الشتاء ،  كم أن درنات شقائق النعمان تشبه البلوط البني الجاف الذابل ، وهذه الدرنات مع أنها تبدو ضعيفة إلا أنها في الواقع تنتج الكثير من الازهار بشكل مدهش .

وقبل البدء في الزراعة يجب أن توضع درنات شقائق النعمان لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات في ماء بدرجة حرارة الغرفة ، ثم يتم ترك المياه يتخلل داخل الدرنات الجافة مع توفير الاكسجين اللازم ، وبعد ذلك تنتفخ الدرنات وتتضاعف في حجمها  ، ثم  بعد النقع يمكن زراعة الدرنات المنتفخة مباشرة في الارض.

يتم وضع الدرنات في تربة رطبة ثم تغطيتها بالتربة تماما ، ثم يتم رش بالماء، مع التأكد من خلو المكان من القوارض، وتركها لمدة 14 يوماً ، ويتم التحقق من الدرنات كل بضعة ايام وذلك للتأكد من أنها مازالت رطبة .

تنتفخ درنات شقائق النعمان ويتضاعف حجمها وتنمو لها جذور صغيرة تصل إلى نصف بوصة في الطول ، فيتم سحب الدرنات النامية والتحقق منها ثم زراعتها في الارض ،  ويجب التأكد قبل وضع الدرنات في التربة من وضع كمية وفيرة من السماد العضوي المناسب ، ثم يتم زراعة الدرنات على شكل أجزاء منفصلة بحيث يكون كل جزء يتكون من خمس صفوف ، ويجب أن يتم تغطية النباتات بطبقة من قماش الصقيع في حالات البرد الشديدة .

مرحلة الحصاد :
يبدأ حصاد شقائق النعمان بمجرد أن تتفتح أزهاره ، ومن الممكن أن يتم وضع ازهار شقائق النعمان في المزهرية مع وضع مادة حافظة في الماء داخل الفاز لضمان أن بتلات شقائق النعمان تظل الوانها زاهية حتى النهاية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *