8 أطعمة لا تفسد على مر الزمان

- -

أحياناً ما تتفاجأ السيدة أثناء قيامها بتطبيق إحدى وصفات الطهي بأن أحد المكونات اللازمة لإعداد هذه الوصفة غير موجود، لأنها قامت بالتخلص منه في المرة الأخيرة التي قامت بتنظيم وترتيب دولاب المطبخ الخاص بمكونات الطعام.

ولكن من الآن فاصعداً لن تتفاجأ السيدة بمثل هذا الموقف إذا كان أحد المكونات الذي ستحتاج إليه هو عنصر من العناصر التالية، وهى ثمانية عناصر لا تفسد طالما تم تخزينها بطريقة سليمة.

8 أطعمة لا تسفد مع مرور الوقت
1-العسل
يعد العسل النقي أحد السلع المعمرة التي يمكن أن تمتد صلاحيتها لسنوات طويلة، كما يحتفظ العسل بمذاقه الشهي وبالإضافة إلى ذلك يبقى آمن عند تناوله أو إستخدامه في وصفات إعداد الطعام، ربما يتغير لون العسل أو تتبلور جزيئاته مكونة ما يعرف بالكريستالات أو التسكيرة التي تعرفها السيدات جيداً لكنه يظل آمناً عند إستخدامه.

وللحفاظ على العسل النقي بخصائصه عاليه الجودة يجب تخزينه في مكان جاف ووعاء محكم الغلق، ويمكن إعادة إستخدام العسل الذي تكونت كريستلات السكر بداخله عن طريق عمل حمام مائي له، حيث يتم تجهيز ماء مغلي ويوضع وعاء العسل بداخله مع الإستمرار في التقليب حتى تذوب جميع كريستلات السكر ويعود العسل إلى قوامه المعروف.

2-الأرز
يمكن لجميع انواع الأرز أن تظل صالحة للإستخدام لفترات طويلة جداً سواء كان أرز أبيض أو أرز بسمتي أو أرز الياسمين بشرط أن يتم حفظه بعيداً عن أي نوع من أنواع الملوثات، ويستثنى من ذلك الأرز البني حيث يحتوي على نسبة زيوت أعلى تجعله لا يدوم طويلاً مثل باقي انواع الأرز.

3-السكر
يعد السكر أحد الأطعمة التي لا تفسد على الإطلاق سواءًا كان سكر أبيض أو بني او حتى السكر البودرة، وذلك حيث أنه لا يدعم نمو البكتريا، ولكن التحدي الحقيقي بالنسبة للسكر هو الحفاظ عليه من التحجر.

ولتخزين السكر بطريقة سليمة يجب تخزينه في مكان جاف وجيد التهوية، وللحفاظ عليه بعد فتح العبوة الخاصة به يجب وضعه في وعاء أو برطمان محكم الغلق.

4-المابل سيرب
يضاف شراب المابل أو المابل سيرب إلى البان الكيك ليضفي عليها مذاقاً شهياً  ولذيذاً، وأهم شيء أنه يدوم للأبد بشرط أن يتم تخزينه جيداً، حيث ينبغي أن يوضع المابل سيرب في الثلاجة عقب فتح العبوة مباشرة، ولحفظه لمدة أطول يمكن وضع العبوات الغير مفتوحة في الفريزر.

5-مستخلص الفانيلا النقي
يعد مستخلص الفانيلا النقي أغلى بكثير من باقي الأنواع التي تتواجد في الأسواق، ولذلك يصعب إهدار أي قطرة منه، كما أنه يدوم للأبد و لايتلف مطلقاً، وللحفاظ عليه يجب تخزينه في مكان بارد وجاف ومظلم بعيداً عن الضوء، كما يجب أن يوضع في حاوية محكمة الغلق.

 6-الخل الأبيض المقطر
يعد الخل الأبيض مكون أساسي في أغلب التتبيلات المعروفة وكذلك فهو يستخدم في دريسينج الكثير من أنواع السلطات الشهيرة، ويمكن أن تمر السنوات وتظل زجاجة الخل سليمة وآمنة وصالحة للإستخدام.

وللحفاظ عليه لمدة طويلة يجب تخزينه في مكن جاف وبارد وبعيداً عن الضوء، كما يجب إحكام غلق الزجاجة عقب كل إستخدام وعدم تركها معرضة للهواء والملوثات الخارجية.

7-نشا الذرة
يستخدم النشا ليمنح الكثير من الوصفات قواماً كثيفاً وسميكاً فيمكن إعداد أشهى بودينج وأفضل صوص وجريفي صوص على الإطلاق بإستخدامه، وسيظل نشا الذرة صالحاً للإستخدام طالما تم حفظه في مكان جاف وبعيداً عن التلوث.

8-ملح الطعام
العنصر الأساسي اللازم دائماً وبإستمرار على طاولة الطعام هو ملح الطعام، وأهم ما يميز ملح الطعام هو أنه لا يفسد أبداً بشرط أن يتم حفظه في مكان جيد التهوية و جاف تماماً بعيداً عن الرطوبة.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *