الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ” ساسكو “

الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ” ساسكو ” هي شركة مساهمة سعودية، أهم مجالات نشاطها هو توفير مراكز لخدمات السيارات والمسافرين، وامتلاك استراحات وموتيلات ومطاعم، كما أنها تتخصص في نقل المحروقات وبيعها، وغيرهم .

الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ” ساسكو “
تأسست شركة ساسكو لخدمات السيارات والمعدات بموجب قرار وزاري في الثاني عشر من أكتوبر عام 1982، ويشتمل نشاطها على العديد من القطاعات وهم : امتلاك مراكز لخدمة السيارات والمسافرين، امتلاك عدد من الاستراحات والموتيلات والمطاعم، القيام بنقل المحروقات وبيعها، استيراد وبيع المعدات والأدوات المنزلية، استيراد وبيع المشروبات والمرطبات على الطرق، استيراد وبيع خامات الإنشاء والتشغيل، شراء واستئجار العقارات، كما تمتلك الشركة نادي للسيارات يقوم بإصدار رخص القيادة الدولية ودفاتر العبور الجمركية ” تربتيك “، ويبلغ رأس مال شركة ساسكو لخدمات السيارات والمعدات مبلغ 540.000.000 ريال، ينقسم إلى 54.000.000 سهم، يبلغ قيمة كل سهم 10 ريال .

أهداف شركة ” ساسكو “
تهدف شركة ساسكو إلى تقديم مجموعة من الخدمات المتكاملة لسائقي المركبات والمسافرين سواء داخل أو خارج المدن، وهي تسعى من خلال تقديم الخدمات وفق أعلى المعايير المحلية والدولية أن تكون الشركة الرائدة الأولى في هذا المجال بالمملكة، وللقيام بهذا الهدف يقوم مجلس الإدارة في الشركة بوضع وتطوير خطة عمل استراتيجية تطويرية لتحقيق مختلف الأهداف النوعية والكمية والإدارية والتنظيمية .

وتهدف هذه الخطة إلى : تطوير الخدمات وتحقيق أعلى مستوى من الجودة عند تقديمها، تكوين شبكة محطات داخل المدن وخارجها، تطوير قطاع النقل، مواكبة أهداف وتطلعات العملاء، عقد الشراكات مع الشركات العالمية الرائدة في المجال، تطبيق مفهوم الجودة الشاملة، تطوير خدمات النادي السعودي للسيارات، وتحقيق أعلى عائد في المجال التشغيلي من خلال حسن إدارة الموارد المالية .

مجلس إدارة شركة ساسكو
يضم مجلس إدارة شركة ساسكو مجموعة من أفضل الأعضاء أصحاب الخبرة والكفاءة في مجال إدارة الأعمال، ويتكون مجلس الإدارة الحالي للشركة الذي تولى المجلس في 30 يونيو عام 2015 من : إبراهيم بن محمد الحديثي رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية، ناصر بن عبد الله العوفي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة، سليمان بن على الخضير عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة المراجعة، عجلان بن عبد الرحمن العجلان عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الترشيحات والمكافآت .

وكذلك ماجد العثمان عضو مجلس الإدارة، رياض بن صالح المالك عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت، علي بن محمد علي أبا الخيل عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة الترشيحات والمكآفات، فواز بن سليمان الراجحي عضو مجلس الإدارة، سلطان بن محمد الحديثي عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية والعضو المنتدب، ورياض بن صالح المالك الرئيس التنفيذي للشركة .

مجالات عمل الشركة
أولا قطاع التجزئة والتشغيل
وهو أحد القطاعات الرئيسية وأهمها، ويشتمل على مجموعة من المنتجات الأساسية للشركة التي تقوم بتقديمها للعملاء في المحطات والاستراحات ومراكز الخدمات السريعة وغيرها، وتتضمن : خدمات المحروقات من بنزين 95 وبنزين 91 وديزل، وخدمات التموينات من خلال مراكز بيع ” نخلة ساسكو “، والتي تقدم المواد الغذائية والألبان والمثلجات، والأدوات والاكسسوارات، وخدمات المطاعم التي تشتمل على وجبات الإفطار والأطباق الرئيسية والمقبلات والمشروبات .

ثانيا قطاع النادي السعودي للسيارات والسياحة
ويقوم النادي بتقديم الخدمات التالية : إصدار دفاتر العبور الجمركي، إصدار رخصة القيادة الدولية، التذاكر البحرية في العبارات، وإسعاف الطريق .

ثالثا قطاع النقل
يعد هذا القطاع من القطاعات الرئيسية الحديثة في الشركة والذي بدأ منذ عام 2009، حيث بدأ بتشغيل 20 رأس تريلا، ثم مع نهاية 2009 تم تزويد 10 تريلات أخريات، ويقوم هذا القطاع بخدمات نقل المحروقات بمختلف أنواعها، وخدمات نقل المياه .

رابعا قطاع الاستثمار
يعد هذا القطاع قطاع مستحدث في الشركة بدأ مع نهاية العام المالي 2009، ويقدم نوعين من الخدمات وهم : تأسيس وامتلاك الحصص والأسهم في الشركات التابعة والشركات ذات الصلة، وتملك الأراضي والعقارات وإقامة المباني عليها بغرض التشغيل أو البيع أو التأجير .

خامسا قطاع الفنادق
عن طريق شركة ساسكو دخلت سلسلة فنادق سوبر 8 الاقتصادية الأمريكية إلى الرياض، وتسمى مجموعة فنادق ويندهامز والتي تعد السلسلة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وتعد ويندهامز شركة رائدة عالميا تمتلك أكثر من 7000 فندق، وكذلك فإن ساسكو قامت بإنشاء فندق الواحة أو ” موتيل واحة “، وتتميز هذه الفنادق بأسعارها المعقولة وخدماتها الجيدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *