شرح تفصيلي لخدمات النادي السعودي للسيارات والسياحة

النادي السعودي للسيارات والسياحة والمعروف بإسم ساتا، وساتا هى إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات والمعروفة باسم ساسكو، وقد تم تأسيس هذا النادي من أجل إصدار دفاتر المرور الجمركي للمركبات المغادرة للمملكة، وإصدار رخص القيادة الدولية، كما يقدم النادي عدد هام من الخدمات سنتعرف عليها لاحقاً.

أهداف النادي السعودي للسيارات والسياحة
يهدف النادي إلى توفير عدد من الخدمات الخاصة بقائدي السيارات من مواطني المملكة بكفاءة عالية ووفقاً للمعاير المعمول بها دولياً، وتمكينهم من الإستفادة منها سواءًا في داخل المملكة أو خارجها.

كما يهدف إلى الحفاظ على الحقوق والمصالح المختلفة لأصحاب السيارات في جميع أنحاء المملكة.

خدمات النادي السعودي للسيارات والسياحة
1-خدمة إسعاف الطريق: تقدم هذه الخدمة للمسافرين على الطريق، والمشتركين فيها لمساعدتهم في مواجهة الأمور الطارئة التي قد تواجههم وهذه هى أهم مميزات الخدمة:

1-نقل المشترك في الخدمة وسيارته لأقرب مدينة أو منطقة عند تعطل السيارة على الطريق.
2-سحب سيارة المشترك عند تعطل السيارة أثناء السفر والرحلات.
3-عمل إشتراك لبطارية السيارة إذا تعطلت البطارية.
4-تبديل إطار السيارة إذا لزم الأمر.
5-إستئجار سيارة بديلة للمشترك عند وقوع الحوادث.
6-عند نفاذ الوقود تقوم هذه الخدمة بتزويد المسافرين بالوقود اللازم.

ومن أهم ما يميز هذه الخدمة أنه يتم تقديمها لمساعدة المشتركين في المملكة، والأردن ومصر ولبنان، وجميع دول مجلس التعاون.

2-خدمة تذاكر العبارات البحرية: تعد هذه الخدمة إحدى الخدمات الهامة للمسافرين الذين يصطحبون سيارتهم للخارج وخاصة إلى جمهورية مصر العربية، حيث تقوم الخدمة بحجز تذاكر العبارات البحرية للمسافرين مع تأكيد الحجز الخاص بموعد ورقم الرحلة.

4-خدمة رخصة القيادة الدولية: إنضم النادي السعودي للسيارات والسياحة إلى عضوية الإتحاد الدولي للسيارات في عام 1982، ومنذ ذلك الحين أصبح لديه إمكانية إصدار رخص القيادة الدولية للمواطنين السعوديين وتمكن هذه الرخصة المواطنين من القيادة في الدول الموقعة على إتفاقية جينيف 1949، وإتفاقية فيينا 1968.

إذ يصبح بإمكان المواطن السعودي الحاصل على رخصة القيادة المحلية التقدم للحصول على رخصة قيادة دولية من المركز حتى يتمكن من القيادة في الدول الأجنبية التي وقعت على هذه الإتفاقية.

ويمكن التقدم للحصول على رخصة القيادة الدولية وذلك بتعبئة نموذج الطلب المعد لذلك، مع إحضار صورة من جواز السفر، وصورة من رخصة القيادة السعودية السارية، بالإضافة إلى صورتين شخصيتين، وسيتم إصدار رخصة قيادة دولية وفقاً لفئة ونوع رخصة القيادة السعودية.

كما يمكن التقديم عبر الموقع الإلكتروني لساتا للحصول على رخصة القيادة الدولية وذلك من خلال إرفاق المستندات المطلوبة وإختيار مكان تسليم الرخصة، إما أن يتسلمها الشخص من أقرب فرع، أو أن يتم شحنها عن طريق البريد، ومن ثم يقوم  المستفبيد بتسديد رسوم الإصدار، وفي غضون فترة قصيرة يحصل الشخص على رخصة القيادة الدولية الخاصة به.

4-دفتر العبور الجمركي “التربتيك”: كما أشرنا مسبقاً إلى ان النادي السعودي للسيارات حصل على عضوية الإتحاد الدولي للسيارات FIA  وذلك منذ عام 1982، مما أتاح له صلاحية منح عدد من الوثائق المتعلقة بالإتحاد، وفي هذا الإطار فقد أصبح بإمكان الإتحاد السعودي منح دفتر العبور الجمركي أو “التربتيك”.

ماهو دفتر العبور الجمركي ؟
هو وثيقة دولية صادرة عن الإتحاد الدولي للسيارات، وبموجبه يصبح بإمكان مالك السيارة السعودي الحصول على إعفاء جمركي مؤقت عند السفر بسيارته خارج المملكة، ولكن بشرط أن تغادر سيارته الدولة المسافر إليها الشخص عقب إنتهاء مدة الإعفاء التي حصل عليها.

ويتطلب الأمر للحصول على دفتر الإعفاء الجمركي ملئ النموذج المعد لذلك، وصورة من إستمارة السيارة، بالإضافة إلى صورة من رخصة القيادة السعودية سارية المفعول، وصورة الهوية، وصورة من جواز السفر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. ريان علي محمد قايد
    2019-02-04 at 12:07

    السلام عليكم عندي سياره خرجت فيها اليمن ولم اعد فيها ولقد جمركتها واسقطتها من النادي السياحي باليمن ماهي المتطلبات باالمملكه لكي اسقطها من اسمي نهائيآ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *