Tuesday, Feb. 20, 2018

  • تابعنا

اختراعات ناجحة لم يجني أصحابها أي عائد

فبراير 14, 2018 - -

هناك العديد من الاختراعات في العالم، و التي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا، و عند قيام المخترع باختراع شيء جديد، يتوقع في هذا الوقت أن اختراعه سيوف يجعله من الأغنياء، و سوف يجني له الكثير من المال، و بالفعل يحدث ذلك في العديد من الأحيان، و لكن هناك بعض المخترعين الذين لم يحصلوا على أي عائد من اختراعاتهم، بالرغم من نجاح هذه الاختراعات .

1- تعابير الوجوه الشهيرة
هذه التعابير نقوم باستعمالها حتى يومنا هذا، و هي من الاختراعات التي نالت شهرة واسعة بين جميع دول العالم، و كان صاحب هذا الاختراع هو هارفي بال، و بسبب عدم تسجيله براءة اختراعه، لم يجني أي أموال من وراء اختراعه، رغم شهرته الواسعة حصل على خمسة و أربعون دولار من وراء هذا الإختراع، حيث قام وقتها باختراع شكل السمايلي تعبير الوجه، و وضعه على دبابيس قام بمنحها للموظفين، و التي لاقت بعدها شهرة واسعة .

2- لعبة التتريس الشهيرة
هي واحدة من أشهر الألعاب الموجودة حتى يومنا هذا، و التي قام بتصميمها مصمم ألعاب يدعى أليكسي باجيتنوف، و لم يجني مصمم الألعاب أي أموال من وراء اختراعه الشهير، و ذلك لأنه كان يتم إدراة هذه اللعبة بواسطة الإتحاد السوفيتي .

3- لقاح شلل الأطفال
هذا اللقاح الذي حافظ على صحة العديد من الأطفال في العالم، لم يجني صاحبه أي أموال من ورائه، رغم عظمة هذا الاختراع و أهميته الشديدة، عمل جوناس سولك على تطوير لقاح شلل الأطفال، و صمم على عدم تسجيل هذا الإختراع كبراءة اختراع له، و نجد أنه إذا كان قام بتسجيله كان حصل على مبلغ ضخم من المليارات، و لكن بناءً على رغبته لم يسجل اختراعه، و لم يجني أي أموال من ورائه .

4- ميكروسوفت سوليتار
هذه اللعبة الشهيرة الموجودة على معظم الحواسيب، حتى يومنا هذا، لم يجني صاحبها أي عائد من ورائها، فكان مطور هذه اللعبة هو وس تشيري، الذي عمل على تطويرها، و التي أصبحت من الأجزاء الرئيسية من منتجات ويندوز المتعددة، و بالرغم من شهرة اللعبة و البرنامج لم تجني لصاحبها أي مال أو عائد مادي .

5- فيدجت سبينر
لعبة السبينر كان من الاختراعات التي نالت شهرة واسعة بين الناس، و كانت مخترعة هذا الاختراع الشهير هي كاثرين هيتينغر، و كانت وظيفتها مهندسة كيميائية، و هذا الاختراع كان منذ زمن بعيد و ليس جديداً كما يتوقع الكثير، فقد تم اختراعه منذ عام ١٩٨٠، و كان الهدف منه هو أن يلعب الأطفال به و يقلل القلق عندهم و يعالج المصابين بالتوحد، و انتشرت هذه اللعبة بين العديد من الأطفال و ليس الفئة المصممة لها اللعبة فقط، و أدى ذلك لمنعها لخطورتها عند كثرة استخدامها من جانب الأطفال العاديين، و لكن نجد أنه اختراع نال شهرة واسعة، و لم تستطع صاحبته أن تستفيد بأي عائد مادي من ورائه .

6- آلة الكارايوكي
هو واحد من أشهر الاختراعات الموجودة، و التي لم تحقق أي عائد مادي لصاحبها رغم شهرتها الواسعة، مخترع آلة الكارايوكي هو دايسوك إينو، و هو رجل أعمال ياباني الجنسية، و جاءته هذا الفكرة عند عدم تمكنه من أداء عرض موسيقي أمام بعض الناس، فقام بتسجيل الموسيقى و لعبها على شريط، و أدى ذلك لاكتشاف الإختراع الجديد، و الذي انتشر بعدها بسرعة كبيرة بين العديد من دول العالم، و لكن لم يكن له أي نصيب من أي عائد مادي لهذا الاختراع .

7- أعواد الثقاب
هذا الاختراع الذي لا يستغنى العديد من الناس عنه، قام بإختراعه جون ووكر، و قام العديد من الناس و العلماء بنصحه بضرورة تسجيل براءة اختراعه، و لكنه لم يقبل بذلك و رفض تسجيل براءة اختراع، لكي يجعل العديد من الناس تستفيد بهذا الإختراع و تستمر في إستخدامه و تطويره، و لذلك لم يجني أي أموال من وراء هذا الاختراع العظيم .

8- الشريط المغناطيسي الموجود في بطاقات الائتمان
هناك العديد من الاختراعات التي لم يجني أصحابها الأموال، بسبب عدم تسجيلهم لبراءة الاختراع، و لكن نجد هنا أن مخترع الشريط المغناطيسي في بطاقات الائتمان، قام بتسجيل براءة اختراعه، و لكنه لم يجني العديد من الأموال من ورائه، و كان مخترع هذا الشريط المغناطيسي هو روبن كلاين، و كان ذلك في عام ١٩٦٨ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *