منصة كورسيرا لتعليم الدورات المجانية عبر الإنترنت

- -

كورسيرا هي الرائدة في مجال خدمات التعليم عبر الإنترنت، وقد أطلقت في عام 2012 لتقديم دورات الكليات على الإنترنت لأي شخص مجانا، دورات كورسيرا المجانية توفر دروس في جميع أنواع المواضيع، وعادة فإن الآلاف من الطلاب يأخذون دورة ما في وقت واحد معا .

منصة كورسيرا لتعليم الدورات المجانية عبر الإنترنت
الملايين من الناس يسجلون في كورسيرا للحصول على مئات الدورات المجانية المتاحة، والتي تدرس عادة من قبل أساتذة من عشرات الجامعات المعروفة التي عقدت شراكة مع كورسيرا، وكل دورة تعرف باسم موك ” MOOC “، وهو اختصار لـ ” دورة ضخمة مفتوحة على الإنترنت “، ويشمل شركاء كورسيرا : اتحاد مدارس أيفي ” IVY ” مثل جامعة هارفارد وبرينستون وكذلك جامعات حكومية كبيرة من الدرجة الأولى مثل جامعات بنسلفانيا وفرجينيا وميشيغان .

ما يمكنك الحصول عليه من دورات كورسيرا
دورات كورسيرا المجانية تقدم محاضرات فيديو وتمارين تفاعلية للطلاب بدون أي مقابل كما ذكر سابقا، كما أنها لا تقدم مواد الكلية الرسمية، والتي يمكن حضورها لأخذ درجة جامعية، ومع ذلك فقد بدأت كورسيرا بتجربة تقديم شكل من الشهادات للأشخاص الذين ينهون جميع الدورات الدراسية ” شهادة الإكمال “، ويجب على الطلاب دفع رسوم للحصول على هذه شهادة، وهي ليست متاحة لجميع الدورات بعد .

الدورات التدريبية التي تقدمها كورسيرا عادة ما تستمر لمدة تصل إلى 10 أسابيع، وتشمل بضع ساعات من دروس الفيديو كل أسبوع، جنبا إلى جنب مع تمارين تفاعلية على الإنترنت، ومسابقات التواصل بين الأقران من الطلاب، وفي بعض الحالات يوجد امتحان نهائي أيضا .

الدورا التي يمكن أخذها في كورسيرا
الموضوعات المشمولة في مناهج كورسيرا متنوعة مثل تلك الموجودة في العديد من الكليات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وقد بدأ الخدمة اثنين من أساتذة علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد، لذلك فإن منصة كورسيرا قوية خاصة في علوم الكمبيوتر، وهناك قائمة كاملة من الدورات المتاحة على الموقع والتي يمكنك تصفحها، انظر كتالوج الدورة التدريبية هنا : https://goo.gl/tEzkvb .

تقنيات التعلم التي تستخدمها كورسيرا
قام المؤسس المشارك لكورسيرا دافني كولر بالكثير من البحوث في النهج التربوية واستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلم ومشاركة الطلاب، ونتيجة لذلك فإن فصول كورسيرا تعتمد عادة وبشكل كبير على مطالبة الطلاب بالقيام بنشاطات من أجل تعزيز عملية التعلم، لذلك فلابد أن تتوقع على سبيل المثال أن تنقطع محاضرة فيديو عدة مرات لكي تسألك عن الإجابة عن سؤال حول المادة التي شاهدتها للتو، وفي الواجبات المنزلية يجب أن تحصل على ردود فعل فورية، وفي بعض الحالات في التمارين التفاعلية إذا كانت إجاباتك تشير إلى أنك لم تتقن المواد بعد، قد تحصل على تمارين ممارسة تكرار عشوائية لتعطيك المزيد من الفرص للتعلم .

التعلم الاجتماعي في كورسيرا
يتم تطبيق وسائل الإعلام الاجتماعية في فصول كورسيرا بطرق مختلفة، فبعض وليس كل الدورات تستخدم تقييم النظير للنظير في عمل الطالب، والتي سوف تجعلك تقيم عمل زملائك والطلاب الآخرين، كما سوف يقوموا هم بتقييم عملك أيضا، هناك أيضا منتديات ومناقشات تسمح لك بالتواصل مع الطلاب الآخرين الذين يأخذون نفس الدورة التي تأخذها، وقد تكون قادرا أيضا على رؤية الأسئلة والأجوبة للطلاب الذين سبقوك في أخذ الدورة .

طريقة الاشتراك وأخذ دورات من كورسيرا
1- انتقل إلى www.coursera.org لكي تتصفح الدورات المتاحة .

2- لاحظ أن الدورات عادة ما تقدم في تواريخ محددة، مع بداية ونهاية الأسبوع، لذا فهي متزامنة، وهذا يعني أن الطلاب تأخذ هذه الدورة في نفس الوقت، وأنها لا تتوفر إلا في أوقات رسمية محددة، وهذا يختلف عن نوع آخر من الدورات على الإنترنت، التي تكون غير متزامنة، الأمر الذي يعني أنه يمكن أن تأخذ تلك الدورة في أي وقت تريد .

3- عندما تجد واحدة من الدورات ذات عنوان مثير للاهتمام بالنسبة لك، انقر على عنوان الدورة لرؤية صفحة شرح الدورة، لكي تحصل على المزيد من التفاصيل .

4- سوف ترى معلومات عن تاريخ البدء، وسيتم ذكر كم أسبوع تدوم الدورة، مع إعطاء ملخصا موجزا لكمية العمل من حيث عدد الساعات المطلوبة عادة من كل طالب، وعادة ما يتم تقديم وصفا جيدا لمحتوى الدورة والمدربين فيها .

5- إذا كنت تحب ما رأيته وترغب في المشاركة فيه، انقر على زر ” تسجيل ” الأزرق، لكي تقوم بالتسجيل والبدء في الدورة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

(1) Reader Comment

  1. وعد سيف الدين بله
    2018-08-26 at 18:47

    الماده الانجلزيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *