قائمة بالترتيبات اللازمة للمنزل استعداداً للمولود الجديد

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 19 فبراير 2018 , 16:54

يحتاج المنزل إلى بعض الترتيبات الهامة قبل استقبال مولود جديد وذلك للحفاظ على النظام والترتيب الذي يحظى بهما المنزل، وحتى لا تفقد الأم الجديدة صوابها بسبب حالة الفوضى التي تعم الكثير من المنازل عقب قدوم مولود جديد.

قائمة بالترتيبات اللازمة للمنزل استعداداً للمولود الجديد
1-اختبار الأمان بالنسبة للمنزل: وفقاً للجمعية الأمريكية لطب الأطفال فإن جميع مواد التنظيف والمواد الكيميائية يجب أن تحفظ في مكان آمن وبعيداً عن متناول أيدي الأطفال، بل ومكان لا يستطيعون من خلاله أن يشاهدوا هذه المواد.

ويمكن وضع أقفال مغناطيسية بالنسبة للأماكن التي يمكن إغلاقها وإبعاد الطفل عنها، ويعد هذا الحل أحد الحلول العملية والتي تفي بالغرض.

2-تجهيز بعض الإحتياجات الضرورية : من الأفضل أن تقوم السيدة التي تستعد لإستقبال مولود جديد بإعداد بعض الإحتياجات الضرورية والتي قد تحتاجها والدتها او صديقتها المقربة أو شقيقتها التي تنوي الإقامة معها لبعض الوقت عقب الخروج من المستشفي.

فيمكن أن تقوم بتجهيز غرفة خاصة لها، مع تجهيز وإعداد الفراش وغيره من الحاجات الضرورية والتي سيحتاجها الشخص المقيم معها.

3-تنظيف وتعقيم المنزل: ينصح بأن تقوم الأم المقبلة على الولادة بتعقيم أماكن الجراثيم قبل إستقبال ووصول المولود الجديد في المنزل، وأشهر هذه الأماكن هى حوض الأطباق بداخل المطبخ، وسلة المهملات، وحامل فرشاة الأسنان، كل هذه الأشياء يجب تعقيمها جيداً قبل وصول المولود الجديد.

4-إحتياجات المطبخ الأساسية:
-إعادة تنظيم المطبخ: يمكن أن تنظر السيدة إلى سطح المطبخ الخاص بها وتقرر ما الذي يمكن أن يبقى على السطح ومالذي يمكن تخزينه، وذلك لتوفير مساحة كافية لوضع زجاجات حليب البيبي وأغراضه.

-تخصيص مكان لأغراض الطفل في الثلاجة: يجب أن تقوم الأم بتخصيص مكان خاص لأغراض الطفل الجديد في الثلاجة، فإذا كانت إمرأة عاملة وتقوم بتخزين الحليب الخاص بها في ببرونة الطفل لحين إستخدامها ستحتاج إلى مساحة فارغة بإستمرار، لذلك ينصح بأن يتم تنظيف الثلاجة بشكل جيد من أعلى لأسفل، وأن يتم التخلص من جميع الأغراض منتهية الصلاحية، وتعقيم الثلاجة بشكل جيد.

-توفير وقت التعقيم: عادة ما تحتاج أغراض الطفل الصغير من ببرونات ولاهايات و العضاضات الخاصة بالتسنين إلى التعقيم، ولكن مؤخراً أثبتت الكثير من الأبحاث أن الماء الساخن يفي بالغرض وبإمكانه قتل الكثير من أنواع الجراثيم المسببة للأمراض الشائعة.

5-الإهتمام بتنظيم الملابس
-شراء سبت غسيل جديد: يحتاج الطفل الجديد إلى الكثير من الملابس وإلى تغيير هذه الملابس بإستمرار حفاظاً على نظافته، لذلك فإن سبت الغسيل التقليدي لن يفي بالغرض، ستحتاج الأم إلى سبت أكبر أو إلى واحد إضافي خاص بملابس الرضيع فقط.

-إعداد ملابس الرضيع: يجب أن تقوم الأم التي تستعد لإستقبال مولود جديد بإعداد ملابس صغيرها وأن تقوم بغلسها وتنظيفها لأول مرة قبل أن يرتديها الصغير بإستخدام نوع خاص من المنظفات الخالية من الروائح أو تلك المخصصة للأطفال.

-تجهيز منظفات خاصة للبقع الصعبة: عقب وصول الطفل الجديد ستجد الأم الكثير من البقع الصعبة على ملابسه على الرغم من أنه لم يتحرك بعد، فيكفي سكبه لببرونة الحليب أثناء الرضاعة أو تسريب حفاضه سيقومان بإزعاج الأم الجديدة بشكل كبير.

لذلك على الأم أن تقوم بتجهيز منظف للبقع الصعبة على أن يكون مناسب لإستخدامه على ملابس الأطفال وآمن تماماً لتجنب أنواع الحساسية والحكة.

6-تنظيم المنزل بإستمرار: إن المنزل الهادئ المنظم يمكن أن يتحول إلى كارثة بمجرد وصول طفل جديد، وهذه بعض النصائح الهامة:
بالنسبة للسوائل المسكوبة: يجب أن تحتفظ الأم بالعديد من المناديل أو الفوط المصنعة من المايكرو فايبر والتي يمكن إعادة إستخدامها وتنظيفها بسهولة وهى سريعة الجفاف أيضاً.

بالنسبة للفوضى: يمكن للأم أن تحتفظ بسلة،على أن  تقوم فيها  بحفظ الأشياء التي تسبب الفوضى، لتقوم بتوزيعها على أماكنها الصحيحة عندما تسنح الفرصة لها.

بالنسبة للأطباق: يمكن للأم أن تقوم بوضع صغيرها في الكرسي الهزاز الخاص به، وذلك في الوقت الذي تقوم فيه بتعبئة الأطباق في غسالة الصحون الخاصة بها، أو أنه يمكنها حمله من خلال بابي كاري أو حامل الأطفال بينما تقوم بإنجاز هذه المهمة.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق