سمات الشخصية الحساسة في علم النفس

كتابة nervana آخر تحديث: 20 ديسمبر 2018 , 17:39

هناك العديد من أنواع الشخصيات الموجودة، فالبشر لا يتشابهون في صفاتهم و شخصياتهم، و لذلك نجد العديد من الشخصيات المختلفة، و التي يجب معرفة كيفية التعامل معها، و معرفة ما هي صفات هذه الشخصية، و من أبرز الشخصيات البشرية، هي الشخصية الحساسة، و التي لها العديد من السمات و الصفات المختلفة .

سمات الشخصية الحساسة

1- المبالغة في ردود الأفعال: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة من صفات، هو أنها تأخذ جميع الأمور بحساسية شديدة، و تجعل الأمور الصغيرة كبيرة، و ذلك لأن هذه الشخصية تهتم بالتفاصيل التي قد لا يهتم بها باقي الشخصيات، مما يجعلها ترى الأمور الصغيرة مؤثرة جداً، و قد تغفل عن أمور كبيرة و تغضب على أمور صغيرة لا يلاحظها أحد غيرها .

2- الهروب من المشاكل: هناك العديد من الشخصيات الحساسة التي تتجنب جميع المواقف الكبيرة، أو المواقف التي تثير مشاعرها، و لذلك نجد بعض الشخصيات الحساسة تتهرب من المشاكل الكبيرة بسبب عدم قدرتها في السيطرة على مشاعرها .

3- التأثر الشديد و الاحساس بالذنب: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة هو مشاعرها الجياشة، في المواقف المختلفة، و أن هذه الشخصية تتأثر بسرعة شديدة في العديد من المواقف، و لذلك قد نجد بعض الشخصيات الحساسة تشعر بالذنب الشديد تجاه العديد من الناس، و تتأثر في العديد من المواقف التي قد لا يتأثر فيها أحد غيرها .

4- حب الآخرين و مراعاة مشاعرهم: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة، أنها من أكثر الشخصيات المحبة للآخرين، و التي يكون عندها قدرة كبيرة على احتوائهم، و فهمهم و أن هذه الشخصية تراعي مشاعر من حولها، ولا تقوم بإحراج أي شخص أو جرح مشاعره .

5- الشخصية الحساسة و حب الفن: من أكثر الأشياء التي تفضلها الشخصية الحساسة، هي الفنون و الموسيقى، و حضور المعارض الفنية، و الحفلات الموسيقية، و يشعر أن هناك العديد من التفاصيل الجميلة في هذه الفنون .

6- الشخصية الحساسة و العمل بإنفراد: نجد أن الشخصية الحساسة من أكثر أنواع الشخصيات، التي تفضل العمل وحدها منفردة، فلا تحب أن يقوم أحد بمراقبة ما تفعل، أو بمراقبتها أثناء أداء وظيفتها، و لكن تحب العمل بإنفراد و لا تحب تدخل أي شخص فيما تفعله .

7- الشخصية الحساسة و الضوضاء: الشخصية الحساسة لا تفضل الوجود في أي مكان يملأه الضوضاء، حيث نجد أن أكثر ما تفضله هذه الشخصيات، الأماكن الهادئة، أو الأماكن التي يمكنهم فيها الاسترخاء، فلا تحب الحفلات الصاخبة، أو المقاهي و المطاعم التي تكون مليئة بالضوضاء و الأصوات الصاخبة .

8- الشخصية الحساسة و الأفلام: نجد أن هذه الشخصية تميل للأفلام الرومانسية، و الأفلام العادية و لا تميل لمشاهدة أفلام الأكشن و الأفلام المليئة بالقتال و العنف، لأنها لا تحب العنف و القتال .

9- المشاعر كوسيلة للتعبير: تكون وسيلة التعبير الرئيسية للشخصيات الحساسة هي المشاعر، فنجد أن مشاعرها تظهر في المواقف المختلفة، فقد نجد أن هذه الشخصيات تتأثر بسرعة كبيرة تجاه العديد من المواقف المختلفة، فإذا شاهدت فيلم محزن، قد نجد هذه الشخصية تبكي و تستمر في البكاء و الحزن، و قد تعبر عن مشاعر الغضب بداخلها أيضاً في العديد من المواقف التي تسبب ازعاج شديد لها، كما نجد أن بعض هذه الشخصيات يتقلب مزاجها بسرعة شديدة، و ذلك بسبب تأثرها بالعديد من المواقف المختلفة .

10- الصدق و أهميته للشخصية الحساسة: الشخصية الحساسة من أكثر الشخصيات التي تحب الصدق و الوضوح، فقد نجد أن هذه الشخصية واضحة و تحب جميع الأمور أن تبقى واضحة، و لا تحب الكذب أو تزييف الحقيقة، فتحب الحقيقية و الصدق كما هي بدون أي تزييف أو كذب، و هذا الطبع يميز أصحاب الشخصية الحساسة، حيث نجد أنهم من أكثر الشخصيات الصادقة و التي لا تكذب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق