معلومات عن مركز صباح الأحمد للموهبة و الإبداع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و الموهبة و الإبداع ، واحدة من أهم المؤسسات العلمية ، و التي لها أهمية كبيرة في دولة الكويت ، كما أنها لها مكانتها الخاصة .

مركز صباح الأحمد
– تم تأسيس المركز في عام 1976 ، و كان يهدف وقتها لدعم مختلف مشاريع التنمية العلمية ، و كذلك مختلف أشكال الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات المقامة في دولة الكويت ، و ذلك بغرض المساهمة في نشر العلم و مختلف أنواع الثقافة العلمية بين كافة طبقات المجتمع ، و كذلك تطوير العلوم و التكنولوجيا في المجتمع الكويتي .

– تهدف المؤسسة إلى الاهتمام بمعدلات البحث العلمي ، هذا فضلا عن الاهتمام بالتنمية الفكرية ليس في المجتمع الكويتي فحسب بل في مختلف الدول ، و كذلك في مختلف المجالات العليمة و البحثية ، هذا فضلا عن التطور التكنولوجي ، كما أن المؤسسة تعمل على تطوير الإبداع و كذلك رعاية المخترعين ، و من خلال هذه المؤسسة تم تسجيل عدد كبير جدا من براءات الاختراع .

أهداف مؤسسة صباح الأحمد
– تهدف المؤسسة إلى رعاية أصحاب الموهبة العلمية و الإبداعات .
– تعمل على تعزيز مستوى الثقافة الإبداعية بين مختلف الفئات ، فضلا عن نشر الوعي بين مختلف طبقات المجتمع .
– تهدف المؤسسة أيضا إلى الكشف عن إمكانيات إبداعية جديدة و متميزة ، هذا فضلا عن الكشف عن الفئات الصغيرة و الشباب و احتضانها و تنميتها .

– هذا فضلا عن أن المؤسسة تعمل على صقل المهارات الخاصة بهؤلاء المبدعين و كذلك تطوير خبراتهم .
– تتواصل المؤسسة مع مختلف المؤسسات العربية و العالمية ، و ذلك بغرض رعاية المبدعين و الموهوبين ، و كذلك الاستثمار في الإبداعات الوطنية .

– من أهم ما يميز هذه المؤسسة أنها تعمل على استهداف مختلف فئات المجتمع ، و ذلك من خلال برامجها و أنشطتها ، و بشكل خاص هؤلاء الأشخاص الموهوبين في مجالات العلوم و التكنولوجيا ، و كذلك الفنون الحرفية التي لها علاقة بالتكنولوجيا .

ورش العلوم التطبيقية التابعة للمؤسسة
توفر المؤسسة عدد كبير من الورش التعليمية المبتكرة ، بغرض بناء جيل كويتي مبدع ، و لذلك تعمل المؤسسة على التعاون مع مختلف الجهات التي تعتني بتنمية الإنسان الكويتي ، مثل وزارة التربية و كذلك وزارة الشئون الاجتماعية ، و غيرها من المؤسسات الهامة بغرض تطوير المتدرب و الارتقاء به في مختلف النواحي التكنولوجية .

برنامج الفاب لاب
و هذا البرنامج يعمل على خدمة شريحة كبيرة من المجتمع ، و كذلك يعمل على تبني الموهوبين و المبدعين من دولة الكويت ، و كذلك تقديم خدمات مميزة في مختلف مجالات التقدم العلمي و الثقافي و الصناعي ، و يعمل هذا البرنامج على تعلم برامج الروبوت و استخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد ، و الرسم ثلاثي الأبعاد و الإلكترونيات و غيرها .

برنامج نادي الرياضيات
و يهدف هذا البرنامج إلى استخدام الوسائل التعليمية الرياضية اليدوية ، و هذه الوسائل التي تستخدم في تطوير و تدريس الرياضيات التطبيقية ، و هذا البرنامج يهدف إلى إكساب الطالب مهارة التحضير للرياضيات ، و كذلك إدراك الأعداد و القدرات المرتبطة بالرياضة ، و كذلك فهم نظام العد العشري و استيعاب العمليات الحسابية و تقديم أفكار رياضية .

برنامج الفنون الخزفية
يقدم هذا البرنامج مختلف أنواع تكنولوجيا الفنون ، و التي تشمل صناعة الخزف و التدريب و التعليم و تنمية القدرات في مختلف الصناعات ، و كذلك الاهتمام بالصناعات الكيميائية و الحرف التشكيلية و الطلاءات الزجاجية ، فضلا عن تنمية قدرات الموهوبين و تنمية فكرهم الإبداعي و توجيه إبداعتهم .

برنامج الأولمبياد العلمية
و من خلال هذا البرنامج يتم المشاركة في مختلف المسابقات العلمية في عدد من المجالات المختلفة ، و منها الرياضيات و الجيولوجيا و الفيزياء و الأحياء و غيرها من البرامج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *