مهرجانات المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الأداب بالكويت

المجلس الوطني للثقافة و العلوم ، من أهم الجهات التابعة لحكومة الكويت ، و هذه الجهة توفر العديد من الفعاليات و المهرجانات الهامة باستمرار ، تلك التي لها علاقة بالعديد من المجالات و الأعمار .

المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الأداب
تم إنشاء المجلس في عام 1973 ، و قد اهتم المجلس بتوفير دور هام يختص بالتربية الفكرية و الفنية و غيرها ، كذلك يوفر هذا المجلس عدد من الفعاليات الهامة و تمتاز هذه  الجهة باستقلالها المالي و المادي ، و كذلك توفيرها لعدد من المشروعات ، و يعمل المركز على جمع البيانات الخاصة بالنشاط ، و يعمل أيضا على توفير العديد من الندوات الثقافية .

مهرجانات المجلس
مهرجان الكويت الدولي للكتاب
و قد تم إنشاء هذا المهرجان في عام 1975 ، و هو مهرجان يقام باستمرار في الصيف من كل عام و يتم إقامته في العديد الأماكن و منها معرض بيروت و معرض الشارقة و معرض فرانكفورت و هذا المهرجان يوفر عدد من الأنشطة للأطفال ، و كذلك المعارض التراثية .

مهرجان القرين الثقافي
تم إقامة هذا المهرجان في عام 1994 و يعمل المهرجان على توفير الدعم و التشجيع ، و قد تم إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي من كل عام ، و ذلك تحت إشراف سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، كما أن المهرجان يعمل على توفير تكريمات سنوية لعدد من أهم الشخصيات من مختلف أنحاء العالم .

مهرجان الكويت المسرحي
و هذا المهرجان هو أحدث و أهم فعاليات المجلس ، حيث أنه مقام في مارس الجاري ، و هذا المهرجان عادة يكون حافل بمختلف نماذج العروض المسرحية ، و هي فرصة جيدة لتنمية روح المنافسة بين مختلف المشاكين في المهرجان ، و من خلال المهرجان يتم توفير عدد من الجوائز لكلا من أفضل عرض مسرحي متكامل ، أفضل مخرج مسرحي ، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ، أفضل مؤلف مسرحي ، جائزة أفضل ممثل دور اول ، جائزة افضل ممثل دور ثاني ، جائزة افضل ممثلة دور اول ، جائزة أفضل ممثلة دور ثاني ، فضلا عن عدد من الجوائز للممثلين و مهندسي الإضاءة و مصممي الأزياء و غيرهم الكثيرين .

مهرجان الموسيقى الدولي
و هذا المهرجان المميز يتم إقامته تحديدا في شهر يونيو من كل عام ، و من أهم ما يميز هذا المهرجان أنه من خلاله يمكن الاستمتاع بالتراث الموسيقي الكويتي ، و قد أقيم لأول مرة في عام 1998 ، هذا فضلا عن أنه يتيح الفرصة للموسيقى العربية و الأجنبية ، فضلا عن تقديم عدد من الجوائز للمتميزين .

مهرجان أجيال المستقبل
و هذا المهرجان المميزة يعتبر اهم الأنشطة الثقافية التي تخص مختلف شرائح المجتمع ، و يعمل هذا المهرجان على ثقل مواهب العديد من  الموهوبين من الكويت و خارجها ، فضلا عن عرض للملكات الإبداعية و الفكرية لشريحة عريضة من أطفال المستقبل ، و من خلال المهرجان يتم إلقاء الضوء على التفاعل مع الفئة الصغيرة التي تشكل المستقبل ، و يعمل أيضا على كشف تلك المواهب الصاعدة في مختلف المناحي الفنية و الثقافية .

مهرجان المسرح العربي
و هذا المهرجان على وجه التحديد يتم إقامته برعاية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، و يتم تنظيمه من خلال الهيئة العربية للمسرح ، و يعمل هذا المهرجان على ترسيخ دور الكويت في المجال الثقافي و الفني ، كذلك يتم إصدار عدد من الصحف و المجلات من خلال هذا المهرجان ، و منها سلسلة من المسرح العالمي و سلسلة عالم المعرفة ، كما أن هذا المهرجان يعمل على عرض مختلف الإنجازات لأهم و أكبر الفنانين في العالم فضلا عن عرض لبصمات الفنان صقر الرشود و فؤاد الشطي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *