طريقة اختبار الانياجرام

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 08 مارس 2018 , 19:15

الانياجرام: هي عبارة عن نظرية قديمة تقسم البشر إلى تسعة شخصيات ، لكل شخصية اتجاه معين من أنواع الشخصيات منهم لها صفاتها الخاصة وطريقة تفكيرها وطباعها التي تميزها عن غيرها من الصفات، كما يوجد لكل شخصية نقاط قوة ونقاط ضعف، كما تم تحديد من خلال النظرية الوظيفة التي تناسب كل شخصية من الشخصيات التسعة.

الشخصيات التسع حسب نظرية الانياجرام:
– شخصية المصلح:
وهو شخصية واقعة تتميز بالحكمة والذكاء، وهو شخص يشعر دائما بالمسئولية وقدير على تحملها، وهو شخصية ايجابية ويحاول اصلاح أي مشكله تواجهه أو أي مشكله قد تواجه المقربين منه، كما أنه شخص شديد الالتزام والدقة والانضباط في العمل، ومن سلبيات هذه الشخصية عدم المرونة في التعامل واصدار الاحكام على الاشياء.

– شخصية المساعد: هو شخص يحب الآخرين ويحب تقديم المساعدة لهم، ويتميز بأنه شخص ذو طبيعة طيبة وهو شخص كريم ومعطاء، ويشعر بالمسئولية اتجاه الآخرين، وهو شخصية حساسة واجتماعية، وهو يحب مشاركة الآخرين حزنهم وسعادتهم، ولا يشعر بالغيرة أو الحقد من نجاح الآخرين.

شخصية المنجز: هو شخص مجتهد ومكافح، يستطيع أن يعمل بجد ونشاط واجتهاد، ويستطيع أن يحقق أهدافه، وهو من الشخصيات المتفائلة ولديه ثقة كبيرة في النفس، ويحاول الظهور ويحب التنافس مع الآخرين، ومن سلبيات هذا الشخصية أنه حقود وغيور، ولا يحب أن يتميز عنه أي شخص.

– شخصية المتفرد: هو من الشخصيات الرومانسية، التي تتميز بإحساسها المرهف، وهو شخص حساس ويتأثر كثيرا، كما أنه شخص ذكي ومبدع، ولا يحب الاختلاط بالآخرين وهو من الشخصيات متقلبة المزاج، وهو شخص كتوم لا يحب أن يعرف احد شيء عن حياته الخاصة، ومن سلبيات هذه الشخصية أنه يشعر أنه محور الحياه.

– شخصية الباحث: هو شخص فضولي يحب مراقبة الآخرين، ويحب معرفة اخبار الأخرين ويحب معرفة كل التفاصيل، وهو من الشخصيات المبتكرة والتي تحلل الأشياء، وهو من الشخصيات المبتكرة والمترددة والتي تحب العزلة، ومن سلبيات هذه الشخصية أنه كثير الشك وكثير التدخل في شؤون الآخرين.

– شخصية المخلص: هو شخصية مخلصة لكل من حوله، وهو من الشخصيات التي ترتبط بعائلتها، وأصدقائها، وهو شخص قدير بالمسئولية، وهو محل ثقة، وهو شخصية جادة ويستطيع مساعدة الآخرين ويحاول دائما تجنب الأخطار، ومن سلبياته أنه شخصية قلقة وتخاف من الأخطار.

– شخصية المتحمس: وهو شخص يحب الحياه ويحب الانطلاق، وهو من الشخصيات النشيطة والمتفائلة، والتي تحاول الاستمتاع بالحياة إلى أقصى درجة، وهو يكره الملل والروتين، لذلك يحاول دائما كسر الروتين، بالقيام بأي شيء جديد فهو يحب المغامرات وتجربة الأشياء الجديدة، وهو شخص عفوي ومرن، ومن سلبياته أنه شخص متمرد ومتهور.

– شخصية المتحدي : هو شخص شديد الثقة بالنفس وبقدراته، ويستطيع أن يتحمل المسئولية، كما يستطيع أن يكون قائد مثالي لأنه شخص يتميز بالحزم والقوة ولديه الكثير من الحيل والأفكار، ولا يحب أن ينتقده أحد ويحب التحكم في الآخرين، ومن سلبيات هذه الشخصية التهور وحب السيطرة على الآخرين.

شخصية صانع السلام: هو من الشخصيات التي تحب الخير للآخرين، ويحاول دائما أن يصلح الخلافات بي الأطراف المتخاصمة، ويتميز بشخصيته المحبوبة التي يثق فيها الآخرون، وهو شخص متفائل وذكي ويسعى دائما لحل المشاكل والخلافات، ومن سلبيات هذه الشخصية أنه شخص عنيد وكسول ويحاول تبسيط الأمور إلى أقصى درجة.

طريقة اختبار الانياجرام:
– هو من الاختبارات السهلة على الرغم من أنه يبدوا صعبا للكثير، وهو عبارة عن رسم دائرة الانياجرام التي تساعد على فهم صفات كل شخصية، يتم عمل الاختبار عن طريق رسم دائرة، وتقسيمها إلى تسعة نقاط متساوية، مع وضع رقم تسعة في القمة مكان الرقم 12 في الساعة، ثم وضع الأرقام من واحد إلى تسعة، وتمثل كل رقم الشخصيات التسعة في الانياجرام، ووضع بعض الخطوط التي تشبه المثلث وربط ثلاثة مقاط ببعضها، ثم عن طريق التفكير في أي من الشخصيات التسعة هي الأقرب إلى شخصيتك أطول وقت، أو قوم بوصف شخصيتك أو شخصية الشخص الذي تريد التعرف عليه أكثر، ومن خلال الصفات التي تكتبها يمكن معرفة أي نوع من الشخصيات التسع هي الأقرب إليك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق