بورصة الكويت و مبادرة تمكين المرأة

بورصة الكويت واحدة من أهم أسواق تداول العملات العربية العالمية ، و هذه البورصة تعمل على تغطية عدد كبير من مختلف الأسواق العالمية ، كما أنها توفر من وقت لآخر مبادرات هامة .

مبادرة تمكين المرأة
أطلقت بورصة الكويت مبادرة هامة هدفت لتمكين المرأة و اهتمت بفكرة تكافؤ الفرص ، و قد كانت هذه المبادرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، ذلك اليوم الذي يوافق الثامن من مارس من عام 2018 ، و ذلك بغرض أن تصبح الكويت أول دولة تعمل على تبني هذا الأمر من بين دول الخليج العربي ، و قد قامت بالفعل باتخاذ عدة اجراءات ملموسة بغرض تمكين المرأة في القطاع الاقتصادي ، فضلا عن العمل على تعزيز دورها ، و هذه المبادرة قد قامت بالتعاون مع أمانة المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية ، و كذلك البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة و مركز أبحاث و دراسات المرأة في جامعة الكويت ، و كذلك هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة .

أهداف المبادرة
– هدفت هذه المبادرة إلى التوسع على المستوى العالمي ، و زيادة الوعي للدور الهام الذي يقوم به القطاع الخاص في تعزيز دور المرأة في العمل ، و بالفعل تم عقد عدة لقاءات ضمت كبار المستثمرين و قادة الأعمال ، فضلا عن ممثلي للحكومة و آخرين للمجتمع المدني ، و ذلك بغرض تسليط الضوء على هذه القضية الهامة .

– هذا إلى جانب أن المبادرة سعت إلى النهوض بالأهداف التنموية المستدامة ، و كذلك تعزيز الوعي بأهمية تمكين المرأة في مختلف الأمور ، و كذلك الحث على اتاحة المساحة للمرأة باتخاذ القرارات التي تخص أسواق الأوراق المالية .

– في عام 2017 قام عدد كبير من أسواق تداول الأوراق المالية من مختلف أنحاء العالم بالاشتراك في هذه المبادرة ، و ذلك بهدف دعم قضية المرأة و تعزيز دورها و الاعتراف بأهميتها الكبيرة في بيئة الأعمال ، و ذلك تماشيا مع الرؤية الموضوعة في الكويت بالتنمية المستدامة حتى عام 2035 .

مؤشر قرع جرس المرأة
من بين الأحداث التي تعرضت لها البورصة الكويتية في مارس الجاري ما عرف بقرع جرس المرأة ، هذا الأمر الذي عرف بالمساواة بين كل من الجنسين ، باعتراف مبنى شركة بورصة الكويت ، و ذلك احتفالا باليوم العالمي للمرأة ، هذا إلى جانب أن هذا الأمر لاقى التأييد و المعارضة ، فالبعض رأى أنه يخالف القواعد التابعة للبورصة و لا يمت لها بصلة ، و البعض الآخر رأى أنها اعترافا من المجتمع الكويتي بحق المساواة بين الرجال و النساء .

تصريحات بعض النواب عن الأمر
– تحدث النائب محمد المطير عن قرع جرس المساواة بين الرجل و المرأة ، بأنه ليس إلا تطاول على ثوابت الدين الإسلامي ، و التي من الواجب التصدي لها .

– و بالنسبة للنائب محمد هايف ، فقد عبر عن استغرابه عن مناقشة مجلس الأمة الوثيقة و التنمية الاقتصادية حتى وقت متأخر من الليل ، و الدعوة بشأن هذه الاحتفالية في اليوم التالي ، هذا الأمر الذي يحمل مخالفات إدارية و شرعية .

– و كذلك السيد صفاء الهاشم قدم تحذير شديد اللهجة لسيادة الوزير خالد الروضان ، و ذلك بشأن الاستجابة لمعارضة عملت على استخدام الدين كذريعة لها ، و صرح بأنه من الواجب الغاء الاحتفالات المقامة في بورصة الكويت و الخاصة بالأمم المتحدة .

– بالنسبة للسيد راكان النصف فقد قدم تحذير لسيادة الوزير الروضان ، من تنفيذ تلك المطالب التي قدمها النواب بغرض الاحتفال بهذا المهرجان الذي تقيمه الأمم المتحدة .

– و على صعيد آخر تحدث السيد أحمد نبيل الفضل ، بأن رضوخ سيادة الوزير الروضان لهذه المطالب المقدمة له ، يمثل تعدي على الحريات ، و محاول للتضييق على أي احتفالية قانونية ، و هذا الأمر ليس إلا دعوة للتخلف يقدمها كفار الحرية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *