معلومات عن زلزال تسونامي المحيط الهندي 2004

هناك عدة ظواهر طبيعية تتسبب في حدوث زلزال تسونامي، ومن هذه الظواهر حدوث حركة مفاجئة في القشرة الأرضية، ينتج عنها موجة محيطية مدمرة وهائلة وهذه الموجة هي تسونامي، كما يمكن أن يحدث  بسبب النشاط البركاني،وتعد هاتين الظاهرتين هما الظاهرتين الأساسيتين المتسببين، في حدوث التسونامي وهناك ظواهر أخرى سوف يتم شرحها تفصيليا، فيما يلي كما سيتم تقديم عدد من المعلومات الوافية حول تسونامي 2004 والأضرار التي نتجت عنه.

أولا: مفهوم تسونامي
هو عبارة عن سلسة من الموجات الشديدة والمدمرة التي  تقع في المحيط الهندي
1- مفهوم التسونامي باليابانية “موجة الميناء”.
2- مفهوم التسونامي عند بعض الناس “أمواج المد البحري”ولكن هذا المصطلح خاطئ وغير دقيق، لأن حدوث التسونامي ليس له علاقة بظاهرة المد ،سوى أن هذه الظاهرة تزيد من التأثير المدمر الناتج عن التسونامي، وفيما يلي الأسباب التي ينتج عنها التسونامي .

أسباب حدوث التسونامي
1- حدوث نشاط بركاني في المحيط ينتج عنه حدوث تسونامي .
2- حدوث حركة رأسية مفاجئة في القشرة الأرضية، أي زلزال أرضي في المحيط ويعد هذا السبب الشائع .
3- حدوث إنزلاق أرضي أو انفجار ناتج عن النيازك والشهب .

ثانيا: الأسماء التي أطلقت على تسونامي 2004
وقع زلزال تسونامي 2004 في يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر على السواحل الغربية، لسومطرة واندونيسيا وعرف باسم”زلزال سومطرة اندامان” أطلق عليه العديد من الأسماء ومنها :
1- تسونامي جنوب شرق آسيا .
2- تسونامي الإندونيسي .
3- تسونامي الملاكمة .
4- تسونامي الكريسماس .
وأخيرا تسونامي المحيط الهندي 2004 .

ثالثا: أسباب حدوث الزلزال والخسائر الناتجة عنه
وقع الزلزال نتيجة الاندساس الصفيحة الهندية تحت صفيحة بورما، مما أدى إلى إندلاع موجات تسونامي الهائلة على امتداد معظم السواحل الأرضية المطلة على المحيط الهندي .

قوة الزلزال
يعد تسونامي 2004 ثالث أكبر زلزال حيث تقدر قوته ب 9,1-30 درجة من قياس ريختر، كما أنه الزلزال الأطول زمنا، لأنه استمر مدة تتراوح ما بين 8,3 إلى 10 دقائق .

الكوارث والأضرار الناتجة عنه
1- يعد هذا الزلزال هو أكثر الكوارث الطبيعية فتكا في التاريخ، حيث نتج عنه مقتل أكثر من230,000 شخص من أربعة عشر دولة، ولم تقتصر كارثة تسونامي عند هذا الحد بل تضخمت عند وقوع ظاهرة المد .

2- تسبب في غرق التجمعات الساحلية حيث وصل ارتفاعه إلى 30 متر، وكانت تايلاند والهند وسريلانكا هم أكثر الدول التي تضررت منه .

3- أدى حدوث هذا الزلزال الرهيب إلى هزة أرضية في الكوكب بأكمله، كما حدث العديد من الزلازل في أماكن بعيدة .

4- كان مركز تسونامي 2004 ما بين جزيرة سيميولا، والجنوب الغربي لإندونيسيا .

5- تعد إندونيسيا أكثر البلدان تأثرا بهذا الزلزال حيث تسبب في مقتل 160,000شخص، وكان ثلثهم من الأطفال إلى جانب إبقاء حوالي مليون شخص بلا مأوى، وكان هناك حوالي خمسة ألاف سائح يخططوا لقضاء عطلة رأس السنة على السواحل، وحرموا من تنفيذ مخططهم .

6- كانت الخسائر البشرية والمادية التي تعرضت لها إندونيسيا هائلة، حيث تضمرت بنيتها التحتية بأكملها تقريبا مما جعل الدول في جميع أنحاء العالم، ترسل لها المساعدات المادية والطبية والإنسانية، و التي بلغت قيمتها أكثر من 14 بليون دولار .

7- قامت دائرة المساحة الجيولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية، بتقدير الخسائر التي نتجت عن تسونامي 2004، بأنها تساوي ما يقرب من 22 ألف قنبلة ذرية في حجم قنبلة هيروشيما .

رابعا: التطور العلمي في تكنولوجيا رصد الزلازل
هناك ثورة علمية وتطور هائل في قدرة الأقمار الصناعية المختصة على تتبع العواصف، والتنبؤ بوقت حدوثها بدقة واستشعار المحيطات، ومن خلال هذا التنبؤ يمكن حماية الأرواح، ولكن لا يمكن الحفاظ على الأضرار المادية،التي سيخلفها كوارث تسونامي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *