اسباب انقراض حيوان وحيد القرن

وحيد القرن: هو من الحيوانات الضخمة المهيبة، ولكنها  مخلوقات أكثر هشاشة مما يبدو، وتتعرض الكثير من أنواع وحيد القرن للانقراض بشكل مخيف، خاصة وحيد القرن الأبيض الشمالي الذي يتم حمايته في حديقة حيوان سان دييغو، حيث لا توجد منه سوى ستة أسر في أفريقيا، فلقد انخفض عدد وحيد القرن بنسبة 97٪ في المائة في العام الماضي، وتساعد المتنزهات الوطنية وحدائق الحيوان في حفظ حيوان وحيد القرن.

اسباب انقراض حيوان وحيد القرن:
– الصيد غير المشروع: وهو أكبر خطر يواجه حيوانات وحيدة القرن، وعلى الرغم من القوانين والجهود التي تبذلها الحكومات ومنظمات حماية الأنواع المهددة بالانقراض، مثل WWF و TRAFFIC، إلا أن وحيد القرن لا يزال يتم صيده.

في عام 2016 في جنوب أفريقيا ، تم اصطياد  6 ٪ من حيوان وحيد القرن، وهي نفس الكمية التي ولدت، وتعتبر هذه النسبة جيدة حيث لم تصبح الحيوانات أكثر عرضة للخطر

لماذا يصطاد وحيد القرن؟
يعتبر وحيد القرن من الحيوانات البرية الغير مشروع صيدها، وهو من التجارات المربحة التي تقدر بـ 7.8 إلى 10 مليار دولار أمريكي، ويتم بيع قرن وحيد القرن مقابل 300،000 دولار، مما يجعله أكثر قيمة لتجار السوق السوداء من الذهب.

وعلى الرغم من أن تجارة الحيوانات البرية مربحة جدا، إلا أنه يسبب الكثير من الخسارة للمنطقة التي يتم صيد الحيوانات منها، حيث يقوم السياح بزيارة الأماكن التي تعيش فيها هذه الحيوانات، ومما يزيد الاقتصاد المحلي، وبالتالي فإن انقراض حيوان وحيد القرن يتسبب في خسارة الدخل وضياع الكثير من فرص العمل للمجتمعات المحلية،  كما يتسبب الصيد الغير مشروع في عدم التنوع البيولوجي الطبيعي للحيوانات، مما يؤدي النمو الغير طبيعي لبعض الحيوانية الأخرى.

– الاساطير العلاجية: هناك سبب آخر يعرض حيوان وحيد القرن لخطر الانقراض، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بشراء قرن وحيد القرن، أنه يحتوي على قوة طبية مقدسة، وتم استخدامها  في الكثير من البلدان  في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الدم، أو الحمى، وذلك على الرغم من إأن هذه الخصائص الطبية ليس لها أي أساس أو أدلة علمية، حيث يتكون قرن وحيد القرن من مادة الكيراتين، وهو نفس التكوين الجزيء في الأظافر.

 – تزايد عدد السكان: تسبب الزيادة المستمرة في عدد السكان إلى تزايد مشكلة الصيد الغير مشروع، حيث لم يكن يؤثر الصيد على الحيوانات عندما كان عدد وحيد القرن أكثر من عدد الناس، ولم يتعرض الحيوانات إلى تغير في التوازن الطبيعي، ولم يكن وحيد القرن معرض للتهديد أو انخفاض في العدد.

ومع زيادة عدد الناس، والاستمرار في القيام بنفس الأنشطة التي كانوا يقوم بها، كالصيد واستخدام الحيوانات للغذاء واستخدام الحيوانات في الأغراض العلاجية التي يتصورونها، مما تسبب إلى موت عدد كبير من حيوان وحيد القرن، وأصبح هناك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض.

كيف يمكن حماية وحيد القرن من الانقراض؟
لا يمكن حماية وحيد القرن إلا من خلال الالتزام بقوانين حماية الحيوانات البرية، التي تتناسب مع كل منطقة ومساعدة المنظمات الحكومية والغير حكومية المتخصصة بالتعاون مع المجتمع المحلي، كما يعتبر السكان المحليون من العناصر الرئيسية في معالجة مشكلة الصيد الغير مشروع ، لأنهم لديهم معرفة جيدة بالمنطقة، ويعرفون أين تتم هذه الممارسات، ويعرفون أماكن تواجد حيوان وحيد القرن.

ويعتبر التركيز على السكان المحليون جزءًا مهما من نجاح حماية وحيد القرن، وعلى الرغم من أن مشكلة انقراض وحيد القرن قد لا تهم الكثير من البشر إلا أن انقراض أحد الحيوانات يؤثر على التوازن الطبيعي في الحياه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *