فائدة حمض الفوليك بعد الاجهاض

الإجهاض: هو فقدان الجنين أثناء فترة الحمل، وهو من الأمور الشائع بين الكثير من النساء، حيث أن في 10٪ إلى  25٪ من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض هو الشذوذ الكروموسومي ، وهو غير وارد أن يحدث مرة أخرى، فمعظم النساء اللائي يتعرضن للإجهاض يخضن بعد ذلك تجربة حمل وولادة طبيعية، طالما لا توجد عوامل خطر، وأقل من 5٪ من النساء يصابوا بحالة إجهاض متتاليتين.

– يستغرق الأمر بضعة أيام للتعافي من الإجهاض، وتعود الدورة الشهرية في خلال أربعة إلى ستة أسابيع، ويوصي بالانتظار لمدة ستة أشهر قبل محاولة الحمل، لكن لم تؤكد أي أبحاث على ضرورة الانتظار لفترة طويلة بعد الإجهاض، خاصة إذا كانت السيدة بصحة جيدة، واذا تم استبعاد أي مشاكل أو مضاعفات طبية بسبب الإجهاض.

العناية بالصحة بعد الاجهاض:
الحفاظ على نظام غذائي متوازن: يجب على المرأة الاهتمام تناول الغذاء الصحي بعد الاجهاد والحفاظ على الصحة العامة للجسم، والوزن  المثالي، وذلك  لتقليل خطر حدوث إجهاض مرة آخر، ويجب تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على المجموعات الغذائية الأربعة: الفواكه والخضروات، والبروتين، ومنتجات الألبان والحبوب.

والتأكد من تناول نظام غذائي يومي يتكون من خمسة أجزاء: الفاكهة الطازجة أو المجمدة، والبروتين مثل اللحوم ، أو الأسماك ، أو البيض، أو الصويا، وكمية من الخضروات الطازجة أو المجمدة ، وكمية من الحبوب مثل الخبز والرز والمكرونة، وكمية من منتجات الألبان مثل الزبادي والأجبان .

ومن المهم الحفاظ على الوزن الصحي الذي يتناسب مع العمر وشكل جسمك، وتجنب نقص الوزن أو زيادة الوزن، وحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)  باستخدام حاسبة BMI على الإنترنت، وتحديد عدد السعرات الحرارية الذي يجب استهلاكها للحفاظ على وزن صحي.

– ممارسة الرياضة: بعد التعافي من الإجهاض يجب ممارسة الرياضة باستمرار، ومن المهم تجنب التمرين المكثفة والتركيز على النشاطات الخفيفة مثل المشي أو اليوجا، والحفاظ على ممارسة التمارين اليومية الروتينية، حتى تشعر المرأة بالصحة والنشاط وحتى يصبح الجسم في أفضل حالاته ومستعدًا للحمل مرة أخرى، وإن ممارسة تمارين لطيفة مثل اليوجا يمكن أن يساعد على تقليل الشعور بإجهاد أو القلق، التي قد تعاني منه المرأة بسبب الإجهاض.

– الامتناع عن تناول الكافيين والتدخين:  أظهرت الأبحاث أن التدخين وشرب الخمر، وتناول الكافيين يزيد من خطر الإجهاض، لذلك يجب على المرأة التي تخطط للحمل بعد الاجهاض أن تمتنع عن التدخين وتناول الكافيين، حيث أن النساء اللواتي يشربن يوميا المنبهات لديهن خطر أعلى للتعرض للإجهاض.

فائدة حمض الفوليك بعد الاجهاض:
– يعتبر تناول الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك بعد الاجهاد، يساعد في الحفاظ على الحصول على جسد صحى ومتوازن، وتوفر للجسم نظام غذائي متوازن ويساعد على الحصول على وزن صحي، ويساعد حمض الفوليك في تقلل خطر الإجهاض مرة أخرى، كما يساعد في سلامة الجنين من الاصابة بأي عيوب خلقية، وهو من  المكملات الغذائية التي تساعد على التعافي من الاجهاد.

– يساعد حمض الفوليك على الحد من مخاطر الاصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي حيث لا يحدث تطور في نمو الحبل الشوكي لدى الطفل بشكل طبيعي بعد الحمل، لذلك يفضل تناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل بعد الاجهاض، كما أنه يقلل من نسبة حدوث الإجهاض المتكرر.

– يمنع حمض الفوليك كم الاصابة بتشوهات الانبوب العصبي، ويقلل من نسبة الاصابة بتلف الدماغ وغيرها من تشوهات الاجنة ، كما أن نقصه هذا الفيتامين في الجسم يعمل على حدوث الاجهاض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *