ماهي الصيانة الطرقية

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 20:59

بعد آخر احصائيات وجد أن الحوادث المرورية هي أكثر مسببات الوفاة للأشخاص في مختلف بلدان العالم ، و لهذا السبب تم اتخاذ العديد من اجراءات الصيانة و الوقاية لسلامة الطرق .

صيانة الطرق
– ينظر العالم و بشكل خاص عالمنا العربي على تلك الكوارث و المآسي التي تحدث باستمرار على الطرق ، على كونها مجرد أقدار أحاطت بأصحابها و ليس على أنها أخطاء ، و للأسف شاهدت بلادنا العربية ارتفاعا سنويا ملحوظ بعدد الضحايا في الحوادث المرورية ، و ذلك على الرغم من غياب الاحصاءات الدقيقة ، و اعتمادا على هذا قامت العديد من المجتمعات باتخاذ اجراءات عديدة لصيانة الطرق .

– تمثلت هذه الاجراءات في حملات تثقيفية و توعوية لتعليم الأشخاص طبيعة السلامة المرورية ، هذا فضلا عن الاهتمام بمهندسي الطرق و الاهتمام بالإدارة و التنظيم لحالة الطرق ، و ذلك من أجل الحصول على شوارع قادرة على استيفاء وظيفتها في استيعاب أكبر عدد من المواطنين و السيارات ، مع وضع اعتبارات هامة لسلامتهم بالكامل .

معايير الصيانة
– من بين الأمور التي تم الاهتمام بها ، توفير معايير هامة لصيانة الطرق ، تعتمد هذه المعايير على تحديد الأسباب التي تكمن ورائها حدوث تلك الحوادث المرورية ، فضلا عن الاهتمام بدورية هذه الصيانة ، و ذلك حرصا على عدم اختلالها بين وقت و آخر ، و تشمل هذه المعايير في المقام الأول الاهتمام بتوفير كافة ما يتعلق بالسيارات ، و معايير الأمن بالنسبة لها ، و التي تشمل مكابح السيارة و عيارات الهواء و نظافة الزجاج و المرايات و غيرها .

– على صعيد آخر يأتي أهمية الاهتمام بطبيعة الطرق نفسها ، و التي لابد من أن تكون بأعلى معايير الجودة العالمية ، و أن تكون خالية من أي معوقات تؤثر على سلامة القيادة ، مع الاهتمام بتوفير ارشادات مرورية على طول الطريق مبالغة في تأمين الراكب .

– هذا إلى جانب الاهتمام بتلك المحاضرات التوعوية التي تشمل سائقي السيارات و المشاة ، و تشمل كافة المواطنين بداية من أبناء المدارس ، فضلا عن أهمية التشديد في منح رخصة القيادة ، و ذلك حرصا على سلامة المواطنين ، كذلك مراقبة الطريق منعا لقيادة أي سائق بدون رخصة أو دون السن القانوني .

– هذا كله بالإضافة إلى أهمية مراقبة الطريق باستمرار ، و ذلك عن طريق كاميرات مراقبة ، بغرض تصوير أية مخالفات تتم على الطريق ، بالإضافة إلى الاهتمام بتوفير نقط للشرطة و أخرى للإسعاف و أخرى لصيانة السيارات و الأوناش على طول الطرق ، و ذلك بغرض توفير أعلى معايير السلامة لقائدي السيارات ، و كل هذه الأمور تتم على نحو مستمر .

البرامج الطرقية
– البرامج الطرقية يتم إعدادها بشكل سنوي طبقا لحاجة الدولة ، بل و حاجة كل منطقة على حدة ، حيث يجتمع كافة المسئولين باستمرار في بداية السنة للتشاور في شأن الطرق ، و يتم ذلك على عدة محاور .

– تتمثل أولا المحاول التي يتم الاهتمام بها في إصلاح و صيانة الطرق التي تعاني من تلفيات ، مثل آثار الفيضانات و غيرها ، فضلا عن الاهتمام بالطرق المراد بنائها حديثا .

– هذا إلى جانب الاهتمام بالتطلعات التي تشمل توسيع شبكات الطرق ، و ذلك لتتمكن من استيعاب سيارات أكبر ، و كذلك البت في الأماكن التي توجد بها نزاعات ملكية و الاسراع في تنفيذ الأحكام المتعلقة بها ، فضلا عن مواصلة انجاز المسالك و الطرق التي تختص بحركة الدراجات .

– من أهم الأشياء التي لابد من توليتها عناية خاصة ، تلك الطرق السريعة التي تعتبر طرق للسفر ، و ذلك بتوفير العديد من معايير الأمن و السلامة للسيارات ، فضلا عن توفير أماكن للمشاة و أماكن أخرى لاستراحة السيارات و غيرها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى