خرافات خاطئة عن الفيروسات والبكتيريا

مقدمة
يُوجد الكثير من الخرافات والأساطير الغير صحيحة عن الفيروسات والبكتيريا،والتي انتشرت بين الناس، و هذا المقال سوف  يُوضح بعضاً من هذه الأساطير وحقيقتها .

خرافة أن اللقاحات خطيرة
وحقيقة الأمر أن اللقاحات  تعمل مع نظام المناعة لديك لمساعدتك على مكافحة العدوى،وقد تم الكشف عن تقرير الصلة المحتملة بين لقاح MMR والتوحد مرارا وتكرارا من قبل الأدلة العلمية،كما أن اللقاحات آمنة وفعالة ، وأفضل حماية ضد العديد من الإصابات.

أسطورة وقف المضادات الحيوية عند بدء الشعور بالتحسن
وحقيقة الأمر أن  المضادات الحيوية تستغرق وقتا طويلا للعمل تماما ضد الالتهابات البكتيرية،ولذلك أنت بحاجة إلى أخذ الدورة الكاملة،التي توصف بها للتأكد من أن العدوى قد تم شفاؤها ،وحتى إذا كنت تشعر بتحسن،يمكن أن يؤدي إيقاف الدورة مبكرًا إلى تعزيز مقاومة المضادات الحيوية.

أسطورة أن المضادات الحيوية ستجعل الشخص أفضل عندما يكون مُصاب بنزلة برد أو أنفلونزا، وحقيقة الأمر أن  المضادات الحيوية تعمل ضد البكتيريا فقط،وتنتج معظم الفيروسات والسعال والأذن والتهاب الحلق وجميع نزلات البرد والإنفلونزا عن الفيروسات، ولذلك فإن  المضادات الحيوية لن تساعدك على التعافي من هذه الإصابات.

أسطورة أن الأدوية لا تستلزم وصفة طبية
وحقيقة الأمر أن الأدوية المضادة للحمى  في حد ذاتها أو بالاشتراك مع مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومثبطات السعال لا تُساعد على شفاء المرض، فهي تساعد فقط في جعل الأعراض أكثر احتمالاً حتى يتمكن جهاز المناعة في الجسم من محاربة الفيروس.

خرافة عدم القلق من الحُمى إذا لم تكن مرتفعة جدًا
وحقيقة الأمر أن الحمى منخفضة الدرجة غالبا ما تكون علامة على أن جسدك يحارب عدوى،ويمكن أن تكون الحمى مع السعال أو القيء والإسهال أو الطفح الجلدي علامة على أن المرض معدي،ولذبك فيجب  عليك الإستعانة بالطبيب.

خرافة أن الصابون مضاد للجراثيم
ولكن حقيقة الأمر أن  الصابون العادي والمنظفات تعمل على غسل الصحون والملابس وتنظيف منزلك ، أو غسل اليدين جيداً،وقد تؤدي العوامل المضادة للبكتيريا في الصابون والمنظفات إلى زيادة البق المقاوم للبكتيريا،وبالتالي مقاومة المضادات الحيوية في البيئة، مما قد يتسبب في الإصابة بالعدوى التي يصعب علاجها.

خرافة أن الأطعمة العضوية أكثر أمانًا من غيرها
وحقيقة الأمر أن الأطعمة العضوية لا تعني أنها  خالية من الجراثيم،ففي الواقع قد تكون الفواكه والخضروات العضوية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح أو طهيها قبل تناولها.

خرافة أن الحليب غير المبستر صحي
وحقيقة الأمر أنه لا يوجد في الحليب غير المبستر أي فوائد صحية موثقة على الحليب المبستر،بل وقد يعرضك أنت وعائلتك لخطر الإصابة بالعدوى.

خرافة أن الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب لاتتسبب في  الإصابة بالأمراض المعدية
وحقيقة الأمر أن  الحيوانات الأليفة المنزلية يمكن أن تحمل البكتيريا،ويمكن أن تمرض من أنواع كثيرة من البكتيريا والفيروسات والطفيليات،وللحفاظ على نفسك وعائلتك من الإصابة بمرض ما من حيوانك الأليف، قم دائمًا بتنظيف يديك بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة أو لمس الطعام أو اللعب أو أماكن النوم ، وقبل تحضير الطعام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *