الفرق بين موجات الصوت وموجات الراديو

الموجات هي عبارة عن بعض من الاضطرابات التي تحدث في وسط ما، ويحدث خلال ذلك الاضطراب انتقال للطاقة بسرعة وفي إتجاه معين، والجدير بالذكر أن هناك نوعان من الموجات الأولي الكهرومغناطيسية والأخرى الميكانيكية والتي تحتاج لوسط مادي كي تنتشر من خلاله .

ما هي موجات الصوت :
موجات الصوت عبارة عن ترددات آلية والتي من الممكن أن تنتشر خلال التحرك في الأوساط المادية المختلفة، وتحتاج إلى وسط مادي كي تنتشر خلاله حيث أنها تندرج تحت الموجات الميكانيكية إلا أن تلك الموجات ليس لديها القدرة على الانتشار في الفراغ .

والجدير بالذكر أن جميع الكائنات الحية التي لديها حاسة السمع وعضو الأذن لديها القدرة الكبيرة على سمع تلك الموجات، وعن العوامل التي تؤثر في سرعة الصوت كما أكد الكثير من العلماء فإن حالة المادة التي تنتشر من خلاله لها تأثير كبير فعلى سبيل المثال كلما كانت المادة أكثر صلابة كلما أثرت في سرعة الصوت .

إن سرعة الصوت قد قدرت في المطلق نحو 343 متر خلال الثانية الواحدة، كما أكدت الكثير من النظريات أن الصوت ليس موجة بل هو عبارة عن اهتزاز ميكانيكي، كما تم تقسيم موجات الصوت إلى نوعان أما الأول فهي الموجات الطولية والثاني فهي الموجات المستعرضة، وعن الترددات الخاصة بالصوت فإن الصوت ينتشر في كل من الموجات السمعية والموجات دون السمعية .

ما هي موجات الراديو :
تندرج موجات الراديو تحت مسمى الموجات الكهرومغناطيسية والتي لها طول موجي تمتد بطول موجي يتعدى الموجات تحت الحمراء، والجدير بالذكر أن تلك الموجات تأتي نتيجة حدوث البرق والأجسام التي تدور في الفلك أي أنها موجات من صنع الطبيعة .

ومن السهل اليوم استخدام موجات الراديو في البث الإذاعي من خلال نوعان وهما الملاحة والمتحرك، وأيضاً يتم اللجوء لها خلال الاتصالات الخلوية كما تعد هي الوسيلة الوحيدة التي سهلت التواصل مع رواد الفضاء وأيضاً التحكم في الصواريخ التي يتم إطلاقها من الأرض باتجاه الاكتشافات في العالم الخارجي .

وعن الطول الموجي فهو يتراوح ما بين سنتيمتر واحد وحتي مئات من الأمتار، وعن التباين في القيم الخاصة بترددات الموجة فقد أدي إلى انتشار الموجات في الغلاف الجوي وسرعة موجات الراديو، و موجة الراديو من الممكن أن تصل نحو 300 ألف كيلو متر خلال الثانية الواحدة أي ما يعادل سرعة الضوء، وقد عمل العلماء على تقسيم موجات الراديو إلى أربعة أقسام وهم :

1- موجات طويلة وأخرى متوسطة .
2- موجات تحمل تردد عالى .
3- موجات تحمل تردد فائق العلو .
4- موجات دقيقة .

ما هو الفرق بين موجات الراديو وموجات الصوت :
وعن الفرق الذي وجد بين موجات الصوت وموجات الراديو وفقاً للتعريفات العلمية لكل منهم فقد جاءت على النحو التالي :

1- وجد العلماء أن موجات الصوت من السهل أن تنتشر خلال الأوساط المادية بمختلف الأنواع والأشكال الخاصة بها وتنتشر في تلك الأوساط بشكل عرضي، وعلى العكس فنجد أن موجات الراديو تنتشر في الأوساط ولكن بشكل طولي .

2- وأيضاً الفرق الثاني بينهما أن موجات الصوت لا يمكنها الانتشار خلال الأوساط الفارغة أي التي لا يوجد بها هواء، على عكس موجات الراديو التي تنتشر في الأوساط الفارغة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *