الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي والمدة التي تستغرقها

أنت تعلم جيدا أنك بحاجة لغسل الأيدي بعد استخدام المرحاض ، لمس اللحوم النيئة ، أو إتساخها نتيجة لأي عمل تقوم به ، حتى لمس مقبض الباب الذي قد يكون ملوثا لسبب غير معروف .

20 ثانية لغسل الأيدي :
وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يجب فرك الأيدي باستخدام صابونة لمدة 20 ثانية لإزالة الميكروبات المسبة للأمراض بفاعلية ، لذلك إذا كنت معتادا على غسيل الأيدي لمدة 2 ثانية ، فأنت بحاجة ألى ثواني أخرى إضافية .

وإذا كنت غير متأكد كيف يمكنك حساب 20 ثانية ، يمكنك غناء أغنية عيد الميلاد ، في رأسك بنفس الوتيرة مرتين ، على الرغم من ذلك ربما تزعجك هذه الأغنية وتظل ببالك طوال اليوم .

ما يجب عليك فعله خلال 20 ثانية أثناء غسل الأيدي :
ربما تبدو 20 ثانية وقتا طويلا لفرك الأيدي من الأمام إلى الحلف ، ولكن هناك طريقة صحيحة للقيام بذلك :
– افرك الأيدي ذهابا وإيابا : ابدأ بفرك راحة اليد ذهابا وإيابا عكس اتجاهها ، وانتقل إلى اليد الأخرى ، قم بهذا لمدة 5 ثوان .

– مرر أصابعك : ثم قم بتوصيل الماء إلى أصابعك ، وقم بالسحب والدفع للوصول إلى المناطق الواقعة بينها ، والمناطق الأخرى المنخفضة ، افعل هذا لمدة 5 ثوان .

– افرك أظافر الأصابع : تعتبر الأظافر أماكن لتجمع الجراثيم ، لذلك يجب فركها جيدا في راحة اليد لمدة 2,5 ثانية للتخلص من هذه الجراثيم ، وإجمالي الوقت التي تستغرقه لهذا يكون 5 ثواني .

– اغسل الإبهام : يعتبر الإبهام أكثر جزء مهمل في اليدين عند القيام بتظيفهما ، لذلك ينبغي لف راحة اليد حول إبهامك وفركه جيدا قبل تبديل اليدين ، والقيام بذلك لمدة 5 ثوان لكل من اليدين معا .

أيهما أفضل الصابون أم مطهر اليدين ؟
لسوء الحظ ، لا يحتوي مطهر اليدين على سائل وماء مثل الصابون العادي ، في حين أن استخدام معقم اليدين بنسبة 60٪ من الكحول هو فكرة جيدة عندما تكون مسافرًا وليس لديك أي منفذ مياه لغسل يديك بشكل صحيح ، لأن نظافتك اليومية تغسل يديك بالماء والصابون هي الأفضل .

وابتعد عن الصابون بالمضادات الحيوية المضافة إليها ، مثل التريكلوسان. ومن المعروف أنها تسبب مقاومة للمضادات الحيوية بالنسبة الميكروبات المسببة للأمراض ، وهو سبب كبير للجدل في المجال الطبي في الوقت الحالي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *