مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين بالكويت و أهم خدماته

- -

تضم دولة الكويت عدد كبير من الخدمات المتخصصة في رعاية الأطفال على وجه التحديد ، و بشكل خاص الأطفال المعاقين ، و على رأس هذه الخدمات ، تلك التي يتم تقديمها من خلال مركز الخرافي .

مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين
يعتبر مركز الخرافي من أهم المراكز المتخصصة في أنشطة الأطفال المعاقين ، كما أن هذا المركز يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية ، و ذلك لكونه تجربة فريدة و رائدة في مجال التعليم الخاص ، و قد تم تشييد المركز بفضل العديد من المساعدات التي تم تقديمها من قبل أهل الخير ، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ، كما أن المركز ينفرد بتميز الفكرة و الأنشطة و الأهداف المقدمة للطفل المعاق ، تلك التي تتم من خلال إطار تربوي و تصور لأفضل مناهج للتعلم من خلال اللعب .

أهداف المركز
– يهدف المركز إلى توفير عدد من الخدمات التي تلزم كافة الأطفال المعاقين ، على أن يتم تقديم كافة الخدمات المرجوة لهؤلاء الأطفال من خلال مكان آمن ، مع تقديم برامج تعليمية و برامج علاجية و اجتماعية و نفسية توفر للأطفال بيئة مرحة ، و يتم ذلك من خلال ممارسة الألعاب الترفيهية و الأنشطة التعليمية بشكل منهجي منظم .

– يعمل المركز أيضا على الاهتمام بتنمية القدرات و الملكات الذهنية لدى هؤلاء الأطفال ، و ذلك باستخدام أسلوب سهل و بسيط ، فضلا عن الاهتمام بمساعدتهم على التواصل ، و كذلك اكتساب المهارات الاجتماعية و السلوكيات المناسبة و قضاء وقت ترفيهي مرح .

– كافة الأنشطة و الخدمات التي تقدم للأطفال يتم تنفيذها من خلال مختصين ، و متطوعين مدربين على تأهيل هؤلاء الأطفال ، و غالبا ما يتم هذا من خلال عقد دورات تدريبية عالمية و محلية ، كما أن المركز يعمل على مساعدة الأطفال على الإندماج مع أقرانهم في المجتمع .

– الخدمة تقدم للأطفال بداية من سن الرابعة و حتى الثالثة عشر عاما ، و ذلك في الفترة الصباحية و المسائية ، ضمن فعاليات تعرف باسم ما بعد المدرسة ، و كذلك هناك برنامج آخر يقدم للفتيات بداية من الثالثة عشر عام و حتى الثلاثين عام ، و ذلك ضمن برنامج يعرف باسم تأهيل الفتيات .

الخدمات الترفيهية للمركز
يضم المركز عدد كبير من الخدمات الترفيهية المعدة خصيصا لهؤلاء الأطفال ، و ذلك بغرض مساعدتهم على الاندماج وسط المجتمع ، و كذلك تطوير قدراتهم العقلية و الجسمانية أيضا ، و هذه الألعاب لا تعتمد على التعلم فقط أو الترفيه فقط و إنما مزيج من كليهما ، فتشمل عدد من الألعاب الحرة التي تمكنهم من تقوية عضلاتهم ، و كذلك الألعاب التي تعرف باسم حرف و فنون ، و التي من خلالها يتم تعليمهم عدد من الفنون المختلفة و كذلك الأنشطة الرياضية ، فضلا عن تعليمهم أنشطة الحياة اليومية ، كما أن المركز يضم أيضا مسرح لتعليمهم التمثيل ، و كذلك يمكن من خلاله تعليمهم أنشطة الطبخ و القراءة و تعلم الحاسب الآلي ، بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية أخرى تشمل أنشطة مائية و أنشطة الحديقة الخارجية ، و كذلك الرحلات الترفيهية .

الخدمات التأهيلية
– من خلال المركز أيضا يتم توفير عدد من الخدمات التأهيلية المعدة على أعلى مستوى ، و ذلك لمساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، و هذه الخدمات تشمل خدمات العلاج الطبيعي ، و كذلك خدمات العلاج بالعمل و برامج التواصل اللغوي و علاج النطق ، كذلك يوفر المركز عدد من الخدمات التي تتمثل في غرف حسية ، و كذلك توفير خدمات نفسية .

– خدمات المركز تشمل أيضا بعض الخدمات المخصصة للفتيات على وجه التحديد ، و التي تمكنهم من الاندماج وسط المجتمع دون الحاجة لأحد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *