أسباب وعلاج الاسهال عند القطط

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الاليفة المحببة لدي الكثير من الناس، فستجد الكثير من المنازل التي تحب الحيوانات لديها قط صغير تداعبه، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص مشاكل عديدة في تربيه القطط، كبعض الامراض التي تواجه القطط، فيجب معرفة أسباب ذلك المرض وإذا كان يحتاج الى استشارة طبيب، ومن أكثر الامراض انتشار لدى القطط هي الاسهال.

اسهال القطط
يعتبر الاسهال هو حركة في الأمعاء المكررة او السائلة، ويمكن ان يرجع ذلك الاضطراب الى تغيير بسيط في نظام الاكل مثلا، او انه قد تعرض الى مرض معدي وهذا يكون أكثر خطورة، وقد يحدث الاسهال فجأة في البداية وتكون مدته قصيرة، او فأنها يمكن ان تستمر أيضا من عدة أسابيع او تصل الى عدة أشهر، كما ان الاسهال الذي يحدث مرة واحدة فقط هو ليس خطر على القطط ولا داعي للقلق، ولكن إذا استمر ذلك من لا كثر من يوم الى ثلاث أيام او اكثر، فان هذا يمكنه ان يحدث جفاف للقطة، لذلك يجب ان تعرف ما هي أسباب الاسهال وكيفية معالجتها.

ما هي أسباب الاسهال
يمكن ان يكون سبب الاسهال العديد من الأشياء مثل.
1_ التغيرات التي يمكنها ان تحدث في النظام الغذائي للقطة

2_يمكن للألبان ومشتقاتها ان تحدث الاسهال
3_ أيضا تناول الطعام الفاسد من أكثر المسببات للإسهال

4_يمكن أيضا ان يكون بفضل نوع من أنواع الحساسية
5_يأتي أيضا بسبب العدوى البكتيرية او الفيروسات

6_وتلعب الطفيليات الداخلية أيضا جزء كبير بها، مثل الديدان المدورة والكوكسيديا والجيارديا
7_وتكون مرض التهاب الأمعاء من المسببات أيضا

8_وقد تكون ناتجة أيضا لمرض الكلى او الكبد
9_ويمكن لسرطان الجهاز الهضمي او اى ورم اخر يسبب هذا المرض

10_ويمكن لبعض أنواع من الادوية تسبب الاسهال
11_ التهاب القولون وفرط نشاط الغدة الدرقية من المسببات أيضا

ما هي اعراض الاسهال
يعتبر البراز المتكرر والواسع من أكثر اعراض الاسهال شيوعا، وأيضا انتفاخ البطن من اهم العلامات التي تحدث، ويكون التوتر والتغوط والخمول والجفاف والحمى والتقيؤ وانخفاض الشهية ايضا، وفقدان الشهية والإسراع في التبرز، كل هذه العراض يمكنها ان تحدث مع الاسهال.

اما إذا كان الاسهال لدى القطة يصطحبه براز دموي او اسود، فيمكن ان يكون القط يعاني من نزيف داخلي في المعدة او الأمعاء الدقيقة ويجب فحصه على الفور من قبل الطبيب.

كيفية علاج الاسهال في المنزل
في الكثير من الوقت ينصح أصحاب القطة بالامتناع عن إعطاء القطة أي طعام لمدة تصل الى أربعة وعشرين ساعة، فهذا قد يحد من الاسهال، ويتم تعويض ذلك عن طريق إعطائه الماء النظيف حتى نتجنب حدوث أي جفاف، ويمكن إذا امتدت المدة لأكثر من ذلك فعليك استشارة الطبيب حول كيفية العلاج المناسبة لحالة القطة الخاصة بك.

متى يجب ان تأخذ القطة للطبيب
إذا استمر الاسهال لأكثر من يومين فلابد من استشارة الطبيب، او إذا لاحظت على القط الخمول والقيء او الحمى ونقص الوزن وفقدان الشهية غير مبرر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    فاطمه
    2018-12-05 at 03:41

    انا قطتي ليس لديها ام وانا اعتني بها ولكن تغذيتها ضعيفه وعندها اسهال اليوم كنت اطعمها طعام معلب وغيرت لها طعام خبز وجبن هل في علاج لايقاف الاسهال وفتح الشهيه لاعرف عمرها ولكنها صغيره

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *