فوائد دبس التمر لعلاج الانيميا

الأنيميا أو فقر الدم هذا المرض الذى يعانى منه ما يقدر من 1.62 بليون شخص حول العالم، ويتعرض الأطفال ما قبل المدرسة بشكل كبير لفقر الدم أكثر من غيرهم ،  ما يقدر بـ نسبة47٪  تقريبا، و يوجد حاليا أكثر من 400 نوع من فقر الدم الّتي تم تحديدها وأهمها نقص الحديد حيث يعتبر الأكثر شيوعاً من أمراض الدورة الدموية في جميع أنحاء العالم.

ما هي الأنيميا
يهمنا هنا فقر الدم العادي الأنيميا التي تنتج عن نقص الحديد في الدم وهو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين وهى عبارة عن  بروتين غنيّ بالحديد، يمنح الدّم لونه الأحمر.

وتعمل خلايا الدّم الحمراء على نقل الأكسجين من الرّئتين إلى بقيّة أعضاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الجسم عودةً إلى الرّئتين، ويتم إخراجه من الجسم عن طريق عملية الزّفير، ويؤدي نقص الهيموجلوبين  إلى نقص إمكانيات الـدم  والإخلال من قيامه بوظائفه الحيوية , وهو مرض يصيب الكبار والأطفال .

أهم أعراض الأنيميا الناتجة عن فقر الدم تتلخص فيما يلى:
1-الشحوب والاصفرار بشكل واضح على البشرة والجلد.
2-عسر التنفس لدى قيام الشخص بأقل مجهود وخفقان القلب عند التعـب.
3-الـدوار الشـديد  عـند النهـوض بسـرعة  وقـد يرافق هـذا الـدوار بزوغـان البصـر أحـيانـاً.
4- فقدان الشـهية للطعـام أو اضطرابها.

فوائد التمر لعلاج الانيميا
التّمر هو نوع من أنواع الفواكه التي نحصل عليها من أشجار النخيل، والذى جاء ذكره بالقرآن الكريم في العديد من الآيات قال الله تعالى : ( ووَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا ) / سورة مريم : الآية 25.

وقد حثّنا الرسول الكريم على الحرص على أكل ثلاث تمرات “حسب السنّة النبويّة”

ويوجد العديد والعديد من الأنواع المختلفة للتمر، حيث يعتبر واحد ضمن  أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة التي تنظم عملية الهضم، وتمد الجسم بالعديد من المغذيات.

فوائد دبس التمر لعلاج الأنيميا
دبس التمر هو نوع من الشراب الحلوّ المركز المصنوع من حبات التمر حيث   يعتبر علاج فعال في حالات مرض الانيميا وعلاج حالات فقر الدم، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد، وفيتامين ب، والنحاس.

وبالنسبة للذين لا يحبون تناول التمر عليهم تناول دبس التمر مع كوب واحد من المياه يومياً وذلك لتمتع بفوائده وتوليد الدم الجيد في الجسم .

ويحتوي دبس التمر أيضًا على السكريات سريعة الامتصاص مثل الجلوكوز والفركتوز وهى تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة أنشطة حياته اليومية

طريقة عمل دبس التمر لعلاج الأنيميا
1 – نضع كمية من التمر بعد نزع النواة  منه في إناء على النار بعد غمره بالماء،  ويراعى اضافة الماء اليه اذا انخفض عن مستوى التمر حتى لا يحترق ويتغير طعمه.

2 – يترك على النار لمدّة ساعتين على الأقلّ  أو على حسب الكمية الموضوعة.

3 – نقوم بتصفيته بشاش قطني أكثر من مرة، ويعاد السائل المصفى على النار مرّة أخرى إلى أن يتسكر أو يتعقد وينتج لدينا دبس التمر ويصبح سائلاً سميكاً لزجاً.

4 –  ثم يعبأ في برطمانات  زجاجية معقمة ويتم الاحتفاظ به لحين الحاجة إليه.

5 – يؤكل دبس التمر إمّا بالتغميس مع الطحينة، أو عن طريق استخدامه في صنع بعض الحلويات، أو تؤخذ ملعقة ونصف من دبس التمر وتضاف إلى كوب من الحليب الطازج وتشرب على الريق .

ملحوظة هامة: يجب أن يراعى مرضى السكري من هذه الوصفة لأن الدبس يحتوي على نسبة سكر مرتفعة جدا ً

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *