كيفية تنظيف المطابخ الخشبية من الدهون

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 01 أكتوبر 2018 , 16:29

من أكثر المشاكل التي تواجه كل ربة منزل هي تراكم الدهون في المطبخ لأن الدهون تتراكم عن طريق الزيوت المتطايرة من التحمير وأبخرة الطعام المتصاعدة فتكون دهون على الحائط والبوتاجاز و المطابخ الخشب يصعب التخلص منها لذلك سوف نقدم لك بعض الطرق السهلة المنزلية التي تساعدك في التخلص من الدهون.

طرق تنظيف المطابخ الخشبية من الدهون

– محلول الخل والماء: هذا محلول يتم عن طريق إضافة الخل إلى الماء والقيام بتلميع المطبخ به ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقة من الخل مع كل فنجان ماء وتحضير ذلك السائل في بخاخة معدة للنظافة، ويتم الرش بها الأجزاء الخشبية من مطبخك وتركها لدقائق ثم القيام بمسحها بفوطة جافة.

فسوف نلاحظ قدرة الماء والخل على التخلص من الدهون بشكل كبير كما أن الخل من المواد التي لا تؤثر على جودة الأخشاب ولا تعمل على تقشيرها.

ولكن يجب أن نمسح الماء من على الأخشاب بشكل جيد لأن الماء إذا ترك على الأخشاب يعمل على تقشيرها مع الوقت لذلك يجب مسحها عن طريق فوطة جافة.

وكذلك يجب تنظيف المطبخ بعد كل مرة يتم الطهي بها لعدم تراكم الدهون على أسطح المطبخ الخشبية.

– سائل زيتي لتلميع الخشب: هناك أنواع معينة من السوائل معدة خصيصًا لتنظيف الأخشاب دون أن تغير من لونه وفي نفس الوقت لها القدرة على إزالة الدهون والأتربة من على الأسطح الخشبية وتعطي لمعان لتلك الأسطح الخشبية في نفس الوقت.

ويتم استخدام ذلك السائل عن طريق وضعه على فوطه جافة ويتم مسح الأسطح الخشبية بها وتمسح بحركة دائرية، ثم نقوم بتمرير قطعة قماش قطنية جافة لإزالة أي أثر لأي رطوبة موجودة على سطح الخشب.

– تنظيف المطبخ عن طريق بيكربونات الصودا مع الماء: ويتم ذلك عن طريق إضافة بيكربونات الصودا إلى الماء الدافئ ويتم مسح الأسطح الخشبية له لأن بيكربونات الصودا تحتوي على خاصية التخلص من الدهون بشكل سريع ولكن يجب أن يتم التجفيف جيدًا للمطبخ وإزالة رطوبة المياه من على الأسطح الخشبية.

– البوراكس: البوراكس هي أحد المواد الكيميائية التي تساعد عل إزالة بقايا الدهون من على الأسطح والأرضات ولذلك فيمكن أيضًا أن يستخدم لإزالة الدهون من على الأسطح الخشبية.

ويتم ذلك عن طريق خلط البرواكس مع الخل وسائل تنظيف الأطباق وماء ساخن ويتم خلط المكونات مع بعضها حتى تمام التجانس ويتم التنظيف بها عن طريق اسفنجة التنظيف ويمكن تلميع الأسطح الخشبية عن طريق ورق الجرائد القديم لتحصلي على اللمعان المطلوب.

– تنظيف الخزائن الخشبية من الداخل للتخلص من الدهون والأتربة: ويتم ذلك عن طريق وضع غطاء بلاستيكي على الأرفف بحيث إذا اتسخ ذلك الغلاف يتم رميه وتبديله بأخر جديد، ويجب أن يتم إنزال المحتويات التي تحتوي عليها الأرفف الخشبية حتى يسهل عليك التنظيف بشكل جيد وسريع.

وبالنسبة للرف الخشبي نفسه من الداخل فيتم تنظيفه عن طريق رش بالماء الذي يحتوي على الصودا والخل لأنهم لهم القابلية على تذويب الدهون بشكل كبير ولكن يجب مسح الخشب من الداخل عن طريق قطعة قماش جافة لإزالة أي رطوبة على السطح.

كما يمكن إضافة سائل غسيل الصحون إلى بيكربونات الصودا والخل والماء الساخن وغسل الخشب من الداخل عن طريق هذا الخليط ومسحة بفوطة قطنية جافة.

نضع البهارات والتوابل المختلفة داخل علب محكمة الغلق حتى لا يقع بقايا منها على المطبخ الخشبي ويتم اتساخه ويتم تخزينها في ثنايا الخشب.

يجب ان يتم تنظيف المطبخ الخشبي من الداخل مرة كل أسبوع على الأقل حتى لا تلتصق الدهون والأتربة الموجودة على المطبخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى