مراحل سرطان الثدي الخبيث

سرطان الثدي للأسف من الأمراض التي انتشرت في الفترة الأخرة بشكل كبير ويصيب السيدات غالبًا بعد الأربعين من عمرهم ولذلك يجب على كل امرأة أن تفحص نفسها بشكل دوري حتى تستطيع علاجه قبل أن يتضاعف الأمر وسوف نبين لكم مراحل تطور هذا المرض.

سرطان الثدي
سرطان الثدي هو نوع من الأمراض الخبيثة التي تصيب منطقة الثدي ويحدث نتيجة نمو الخلايا السرطانية في منطقة الثدي ويصيب البطانة الداخلية للحلمة وهو أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين النساء ولكن يمكن التخلص منه عند الكشف المبكر عنه.

مراحل سرطان الثدي

– المرحلة الأولى: يحدث ورم في منطقة الثدي يكون بحجم 2 سم وتكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط لازالت سليمة ولم ينتقل إليها المرض السرطاني.

– المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون حكم الورق من 2سم إلى 5 سم  ويكون الورم بدأ في الانتقال إلى منطقة تحت الإبط ولكنه لم ينتشر في بقاي أجزاء الجسم.

– المرحلة الثالثة: وهنا يكون حجم الورم وصل إلى 5 سم ويكون الورق ملتصق بجلد الثدي والعضلات وقد يكون الورم امتد إلى تحت الإبط بشكل كامل.

– المرحلة الرابعة: وهذه هي مرحلة متأخرة قد يكون المرض انتشر إلى باقي أجزاء الثدي كله وقد يكون انتقل إلى عدة أماكن في الجسم

ويمكن عمل عملية جراحية لاستئصال الثدي وذلك إذا كان المرض في الثلاث مراحل الأولى ويتم إخذ علاج الكيميائي ويتم القيام بإزالة الورم السرطاني عن طريق الطبيب المختص، وتأخذ المرأة العلاج الإشعاعي إذا كان الورم انتشر في بعض الأماكن من الجسم.

مراحل تطور سرطان الثدي

– مرحلة الأعراض البسيطة: وهذه أولى المراحل المبكرة للمرض وهي تنتج من تغير بعض الهرمونات الطبيعية في جسم المرأة ويكون قطر السرطان 2 سم وإذا اكتشف المرض في هذه المرحلة يتم علاجه بسهولة والتخلص منه.

– مرحلة زيادة حجم السرطان: يزداد حجم السرطان في الثدي ولكن دون أن يصل إلى الغدد الليمفاوية خارج الثدي أو تحت الإبط وقد ينتشر في عدة غدد ليمفاوية وقد لا يكون وصل لأي غدد ليمفاوية وفي هذه المرحلة يسهل العلاج أيضًا.

– مرحلة السرطان الموضعي: وفي هذه المرحلة ينتشر السرطان في مناطق الغدد اللمفاوية بشكل كبير وسريع وقد يصل إلى  الغدد الليمفاوية تحت الإبط في هذه المرحلة وتكون الخلايا السرطانية عملت على سد الأوعية داخل الثدي وفي هذه المرحلة يتم العلاج عن طريق استئصال الثدي وتلقي العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع.

– مرحلة انتشار المرض: وفي هذه المرحلة يتم انتشر السرطان إلى أجزاء خارجية في الجسم مثل الذراع والثدي وتعد هذه المرحلة صعبة في العلاج وتأخذ وقت طويل ويكون ذلك مصاحبًا للألم الشديد لتلك المرأة.

أعراض سرطان الثدي
1-وجود إفرازات بيضاء من حلمة الثدي.
2- وجود ورم في الثدي أو تحت الإبطين تشعر به المرأة إذا تحسست تلك المناطق.
3- تغير في شكل الثدي بشكل واضح.

لذلك يجب على أي امرأة تتعرض لأي من الأعراض السابقة بسرعة الذهاب إلى الطبيب للكشف وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد على سلامتها لأن هذا المرض قد يمكن التخلص منه ولكن إذا تم العلاج في مرحلة مبكرة منه.

أسباب سرطان الثدي
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار المرض وإلى تواجده بين نسبة كبيرة من النساء وهي:
1-التدخين من أكثر الأمور المتسببة لكل الأورام السرطانية وخاصة سرطان الثدي لدى  النساء.
2- العوامل الوراثية هي من أكثر العوامل المسببة لتلك النوع من السرطانات وهذا العالم يصعب التحكم فيه.
3- التقدم في العمر لأن هذا النوع لا يأتي إلا بعد تجاوز الأربعين  من العمر لدى النساء بشكل أكبر.
4- الوزن الزائد يعتبر أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة المرأة بسرطان الثدي بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. ندى على على
    2018-10-03 at 02:06

    وجود ورم متحجر مكان استئصال الثدى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *