Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

عشر أطعمة في طريقها للإنقراض

اكتشف بعض العلماء أن التغيير المناخي يتبعه العديد من العواقب و التي من بينها إنقراض أنواع عديدة من الحيوانات و المحاصيل أيضًا ، و في هذا المقال سنتناول المحاصيل و الأطعمة المتوقع إنقراضها عقب تغيير المناخ العالمي.

أطعمة متوقع إنقراضها:
1- الكرمة (عنب النبيذ): يُزرع 1100 صنف من الكرمة ، و يشكل 1% فقط منها مصدر النبيذ ، و من المتوقع أن ينخفض إنتاج تلك الأصناف بنسبة 85% بسبب تغيير المناخ خلال الخمسين عام المقبلة.

2- الكاكاو: تتطلب زراعة الكاكاو ظروفًا مناخية خاصية من درجة حرارة و رطوبة ، فهي تنمو في مناطق محددة على جانبي خطي الاستواء ، و من المعروف أن تلك المناطق بدأت تشهد تقلبات مناخية عديدة ، فمن المتوقع أن يقل إنتاج الكاكاو بنسبة تتخطى 50%.

3- القهوة: تعد القهوة أحد أشهر المشروبات على مستوى العالم ، و قد شهدت أمريكا اللاتينية تغيرات مناخية عديدة مما أثر على زراعة القهوة في هذه المنطقة ، و بالتالي يؤثر على الكائنات الملقحة أيضًا ، و من المتوقع أن تشهد الأعوام المقبلة إنخفاض حاد في إنتاج القهوة.

4- المحاصيل اللوزية: تعد ثمار المحاصيل اللوزية مثل المشمش و الخوخ و الكرز ، من أكثر الثمار حساسية للتغيرات المناخية ، حيث أن موجات الدفء غير الطبيعية في فصل الشتاء تجعل تلك المحاصيل مزدهرة ، و لكن موجات الصقيع تقوم بتدميرها.

5- الموز: يتطلب الموز درجات حرارة معتدلة و ماء دائم ، و لكن نتيجة لتغيير المناخ و نقصان المياه ؛ يواجه المزارعون مشكلة كبيرة في زراعته.

6- الطحين و الذرة و الأرز: تعد هذه المحاصيل الأكثر استهلاكًا على الإطلاق ، و يزداد الطلب على تلك المحاصيل يومًا بعد يوم ، و لكن نتيجة التغيير المناخي في العالم فإن تلك المحاصيل ستواجه الكثير من العقبات لتنمو.

7- الحمص: يتطلب إنتاج الحمص كمية كبيرة من المياه ، إذ يلزم لإنما 228غرام من الحمص حوالي 2000لتر من الماء ، و بالتالي فإن انخفاض منسوب المياه سيؤدي بدوره إلى تقليل إنتاج الحمص.

8- فول الصويا: يعد فول الصويا أحد أهم المصادر البروتينية المهمة في النظام الغذائي ، كما أنه برز مؤخرا كوقود حيوي ، و يتشكل منه أكثر من 90% من مصادر الزيوت في الولايات المتحدة ، و من المتوقع أن يقل إنتاجه بنسبة 40% بحلول عام 2100م ، و ذلك إذا لم يتم السيطرة على انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الجو.

9- الأفوكادو: تعد فاكهة الأفوكادو من أكثر الفاكهة شعبية في العديد من الدول ، و تحتاج تلك الفاكهة ما لا يقل عن 34لتر من الماء ؛ حتى ينمو 28غرام منها ، هذا أي أن الحبة الواحدة منها تحتاج إلى حوالي 270لتر من الماء ، و يعتبر الموطن الأصلي لنمو فاكهة الأفوكادو هو المكسيك و ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و لكن نظرًا لتغيير الحالة المناخية و تراجع منسوب المياه في تلك المناطق ، فمن المتوقع أن يقل إنتاج هذه الفاكهة أيضًا لعدم وجود ما يكفيها من الماء.

10- الفول السوداني: الفول السوداني أحد الأطعمة التي يحتاج إلى شروط قاسية ليتم إنتاجه ، سواء من درجة الحرارة المعتدلة ، و الري ، أو من أنظمة البيئة المحددة ، و من أشهر بيئات الفول السوداني الولايات المتحدة الأمريكية ، و التي تواجه عادة موجات من التغييرات المناخية ، كموجات حر و جفاف ، و من المتوقع أن يشهد العالم إختفاء الفول السوداني في فترة زمنية قصيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *