تأثير فول الصويا على الغدة الدرقية

- -

فول الصويا هو نوع من البقوليات، و هو غني بالأحماض الأمينية الأساسية، و التي يحتاجها الجسم، حيث يحتاج جسم الإنسان هذه الأحماض لصناعة البروتين، و يعتبر الموطن الأصلي لفول الصويا هو جنوب شرق آسيا، كما أنه يتم استخدامه في الصين منذ زمن بعيد .

اضرار فول الصويا على الغدة الدرقية
يجب منع المصابين بأمراض الغدة الدرقية من تناول فول الصويا، و ذلك لأنه يحتوي على مركب الأيزوفلافون، و الذي يسبب أمراض و أعراض صحية كثيرة على رأسها السمنة، كما يسبب فول الصويا لمرضى الغدة خمول عند الإنسان أيضاً، و هناك أمراض خطيرة يسببها فول الصويا، منها حدوث تضخم للغدة الدرقية عند الإنسان، و تضخم الغدة قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل، على رأس هذه المشاكل حدوث عسر البلع، و قد يحدث للمريض صعوبة في التنفس.

كما أنه قد يصاب بالسعال و البحة الشديدة في الصوت، كما يمكن أن يصاب الإنسان بالخمول في الغدة، و قد تظهر بعض الأعراض عند مريض الغدة بعد تناول فول الصويا، و هذه الأعراض تؤكد إصابته بخمول الغدة الدرقية، و هي الأنيميا و زيادة الوزن، و أن يشعر بالتعب و الإعياء، لذلك يجب امتناع مرضى الغدة الدرقية عن تناول فول الصويا، و ذلك للحفاظ على صحتهم .

فوائد فول الصويا
١- فول الصويا له فائدة كبيرة في الحفاظ على العظام، حيث له أهمية كبيرة في الحفاظ على عظام النساء، خاصةً في سن اليأس .
٢- يقوم بتقليل خطر الإصابة بالسرطان، و ذلك لإحتوائه على مواد تساعد في تقليل هذا الخطر .
٣- يحتوي فول الصويا على الأحماض الأمينية، لذلك تعتبر فائدة تناوله كبيرة، فيمكن استخدامه بدلاً من تناول اللحوم .

٤- فول الصويا من البقول الخالية من الكولسترول، لذلك هو مفيد للحفاظ على صحة القلب، كما يحتوي على مادة تقوم بتكسير الكولسترول في الدم .
٥- يحتوي على الكثير من الألياف، و هذه الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم، كما تعتبر الألياف ملينات طبيعية للجسم .

٦- يسبب سكر الحليب أو اللاكتوز الحساسية لدى بعض الناس، و بعض الناس لا يحبون سكر الحليب، فيعتبر فول الصويا الطعام المناسب لهم، و ذلك لأنه لا يحتوي على اللاكتوز .

٧- يساعد على زيادة الدورة الدموية، كما يحتوي على احماض دهنية، تقوم هذه الأحماض بالحفاظ على مستويات ضغط الدم .

٨- يمكنه تخفيف أعراض الدورة الشهرية عند النساء، فهناك الكثير من الأعراض التي تصحب الدورة الشهرية، مثل الصداع و نوبات الحرارة، فيعمل فول الصويا على تقليلها و تخفيفها .

اضرار فول الصويا
١- تعتبر أشهر اضرار فول الصويا، هي العديد من المشاكل التي يسببها للغدة الدرقية، كما يسبب المشاكل في الغدد الصماء أيضاً، و يقوم بتعطيل عمل هذه الغدد .

٢- عند الحمل و الرضاعة، ينصح الأطباء بالابتعاد عن فول الصويا، و الامتناع عن تناوله، و ذلك لإحتوائه على مادة الأيزوفلافون، و التي قد تسبب للجنين تشوهات شديدة، في منطقة الجهاز التناسلي، أو قد تحدث اضطرابات في هرموناته الجنسية، كما أنها قد تسبب سرطانات للجنين، و أهمها سرطان البروستاتا، و بالنسبة للأم فيسبب لها تناول فول الصويا، المغص و الإسهال الشديد .

٣- يحذر الأطباء من تناول كميات كبيرة من فول الصويا، لأن تناول هذه الكميات غير صحي، و قد يؤدي إلى سرطان البروستاتا، كما يؤدي لحدوث سرطان الثدي، فيجب الحذر و العمل بنصحية الأطباء .

٤- يحتوي على مادة الاستروجين، و هذه المادة تضعف الحيوانات المنوية، لذلك تناول فول الصويا بكميات كبيرة خطر على الرجال، لأن فول الصويا قد يسبب لهم العقم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *