فوائد الصيام لمرضى القلب

- -

الصيام له العديد من الفوائد فهو ينقي الجسم من السموم وهو مفيد لكل أمراض الجسم وإحدى فوائد الصيام فوائده لمرضى القلب وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل لأن أمراض القلب أصبحت منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

فوائد الصيام لمرضى القلب
1-في الطبيعي أن الدهون التي تتواجد في الطعام تتراكم في جدران المعدة وتلتصق بها فالصيام يؤدي إلى إذابة تلك الدهون والتخلص منها وذوبانها مثل ذوبان الثلج.

لذلك إذا صام الصائم لعدة ساعات فإن ذلك يجعل القلب تزيد من تدفق الدم نحو الخلايا وبذلك تزداد حيوية الإنسان ونشاطه لذلك الأشخاص الذين يحافظون على تدفق الصيام بشكل مستمر هم أقل عرضة لمخاطر أمراض القلب والشرايين.

2- الصيام يؤدي إلى تحلل الخلايا التالفة في الجسم ويقوم باستبدالها بخلايا جديدة مما يجعل وظائف الجسم في نشاط أكثر وزيادة الطاقة بشكل أفضل.

3-يضخ القلب الدم إلى كل أجزاء الجسم ويستفاد من ضخ الدم الجهاز الهضمي أيضًا يتوقف القلب عن ضخ تلك الكمية الكبيرة من الدم مما يساعد ذلك على تحسن الحالة الصحية لمن يعانون من مشاكل ضغط الدم.

نصائح لصيام مرضى القلب
ينصح باتباع بعض النصائح لمن يعاني من وجود مشاكل في القلب والشرايين حتى يستطيع مواصلة صومه بدون مشاكل ومنها::

– القطايف: يمكن أن تحضر  بطريقة صحية عن طريق حشوها بالجبن بدل من حشوها بالمكسرات والقشطة حتى تكون نسبة الدسم بها أقل وكذلك يمكن شويها بدل من قليها في الزيت لأن الزيوت غير صحية لمرضة القلب.

– زيت الزيتون: الدهون بصفة عامة ليست صحية بالنسبة للصائم ولذلك يمكن استبدال السمن والزيوت التقليدية بزيت الزيتون لأنه أخف الدهون التي يمكن أن نعد الطعام بها ولكن يجب أن تستخدم زيت الزيتون في الطعام ولكن بطريقة معتدلة وعدم الإكثار منه.

– الدهون الغير صحية: هناك مجموعة من الدهون التي لا يجب لمريض القلب تناولها مثل الزبدة والمايونيز والزيوت النباتية وغيرها من الزيوت والسمن المهدرج لأن ذلك يؤثر على عضلة القلب بشكل سلبي ولذلك يجب منعها لمريض القلب.

– الحلويات الشرقية: يجب التقليل جدًا من الحلويات الشرقية وخاصة الجاهزة التي تباع في محلات الحلويات لأنها تصنع عن طريق زيوت نباتية وزيوت مهدرجة ويتسبب الإكثار منها إلى تضيق الشرايين وتعب عضلة القلب.

– الأطعمة المقلية: يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية بقدر الإمكان لأنها تتشرب الزيوت بنسبة كبيرة وقد تؤدي إلى السمنة لن الزيوت والدهون لا تهضم بسهولة وكذلك ترفع من مستوى الكولسترول في الدم فيجب التقليل منها جدًا في شهر رمضان لمن يعاني من أمراض القلب.

– الدهن والأعضاء الداخلية: يحتوي الدهن وجلد الدجاج على نسبة عالية من الدهون المهدرجة التي تتسبب في تصلب الشرايين لذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء أو الدواجن الغير دسمة ويجب إزالة الجلد منها لمرضى القلب في رمضان.

ومن الأطعمة المفيدة لمرضى القلب

– الحبوب الكاملة: من الاطعمة التي تفيد مريض القلب جدًا ولذلك يجب أن تشتمل المائدة الرمضانية على الحبوب الكامل مثل الأرز البني والقمح والمعكرونة وغيرها لأن ذلك صحي بالنسبة لمريض القلب.

– البقوليات: تعد البقوليات من الأكلات المفيدة جدًا للصائم وينصح بتناول البقوليات بشكل كبير لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على امتصاص الكولسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

الملح: زيادة الملح ليست من الأمور الجيدة وخاصة لمن يعاني من وجود مشاكل في الضغط ومشاكل في القلب لأن الملح يزيد من ضغط الدم فذلك يؤثر بالسلب على مريض القلب فيجب تقليل الملح نهائيًا في شهر رمضان

الأسماك: ينصح بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع في رمضان لأنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تحمي القلب من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. شهد
    2018-09-29 at 16:05

    مفيده جدااا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *